أسباب شرب الماء بكثرة عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٢٨ يوليو ٢٠١٩
أسباب شرب الماء بكثرة عند الأطفال

شرب الماء بكثرة عند الأطفال

إنَّ للماء الكثير من الفوائد لصحّة الجسد ويُعتبر شُربهُ بالكميّات الموصى بها من الأمور الجيّدة، فيُنصح الشخص البالغ بشُرب ثمانية أكواب تقريباً من الماء يوميّاً، أمّا الأطفال الذّينَ تتراوح أعمارهم من سنة فما فوق فهُم يحتاجونَ إلى 0.8-1.4 ليتر في اليوم.


لكن ماذا لو تعدى الطفل الكميّة الموصى بها يوميّاً، وازدادت رغبته في شُرب الماء عندها قد تشعُر بعض الأمُهات بالقلق لهذا التغيير فيبحثنَ عن السبب وراء ذلِك، وهُنالِكَ بالفعل عدّةُ أسبابٍ لكثرة شُرب الطفل للماء.


أسباب شرب الماء بكثرة عند الأطفال

هُنالِكَ أسبابٌ مُختلفة لكثرة شُرب الطفل للماء، ومنها الأسباب العاديّة والتّي لا تستدعي القلق، ومنها الأسباب التّي قد تحتاج للتدخُل الطبي، وهي كالتالي:

  • تنفُّس الطفل عن طريق الفم أكثر من تنفسه عن طريق الأنف، وبالأخص أثناء النوم، وتحدُث هذهِ الحالة عندَ تضخُم اللوزتين لديه، أو بسبب الإصابة بالرشح أو الإصابة بالحساسيّة الموسميّة.
  • فُقدان السوائل بكثرة إمّا عن طريق الاستفراغ، أو الإصابة بالإسهال، أو التعرُق وكثرة التبول، وتُعد هذهِ من الحالات الأقل شيوعاً والتّي يرتبط حدوثها بالأمراض.
  • مشاكل الجهاز البولي وخلل الأملاح ونقص بعض المواد الغذائيّة، جميعهُا يؤدّي لرغبة الطفل بشُرب كميّاتٍ أكبر من الماء.
  • مرض سُكري الأطفال، فكما الأمر بالنسبة للبالغين فالأطفال أيضاً يُصابونَ بالسُكّري وعندها يُعانونَ من العطش الشديد وشُرب كمياتٍ كبيرة من الماء.


أضرار شُرب الماء بكثرة عند الأطفال

  • تسمُّم الماء: من بعض الأخطار والمشاكل النّاتجة من شُرب الأطفال تحتَ عُمر السنة الماء بكثرة هوَ الإصابة بتسمم الماء، وتظهر هذهِ المُشكلة عندما يقوم الماء باختلال توازن السوائل في الجسد، وبالتالي حث الكلى على تصفية الكثير من الصوديوم مما يؤدّي لتورم الدماغ وغيرها من الأمراض الخطيرة.
  • العدوى البكتيريّة: ومن الأسباب المُقلقة الأُخرى لإعطاء الطفل الرضيع الماء هيَ الإصابة بالبكتيريا، فالبكتيريا والطفيليات من المُمكن أن تتواجد في المياه غير المُعالجة جيّداً، ولتجنُّب إعطاء الطفل الماء المُلوث يُنصح باستخدام فلتر بعدّة طبقات لتنظيفه ومُعالجته جيّداً وليُصبح مُلائماً للطفل.
  • الشعور بالتخمة: إنَّ شُرب الماء بكثرة يجعله يشعُر بالتخمة وبالتالي تناوله كميّاتٍ أقل من الطعام، أو قد يحُث الطفل على الاستفراغ، وشعوره بالضيق وعدم المقدرة على التحرك براحة.
  • التبوّل بكثرة: وتحدُث هذهِ المُشكلة بالأخص أثناء الليل، فشُرب الماء بكثرة في فترة المساء يؤدّي لتبوّل الطفل على نفسه أثناء نومه، لذلِكَ يُنصح بعدم إعطائهِ الماء قبلَ النوم.


فيديو لماذا نشرب الماء بكثرة؟

شرب الماء مفيدٌ حتماً، لكن عندما تحتاج لشرب كميات كبيرة منه، ماذا قد يكون السبب؟ :