أسباب شرب الماء بكثرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٢٨ يوليو ٢٠١٩
أسباب شرب الماء بكثرة

العطش

هو الشعور بالحاجة إلى شُرب شيءٍ ما، ويحدثُ ذلك كُلّما كان الجسد جافّاًً لأي سبب من الأسباب؛ فأيّ حالة تؤدّي إلى فقدان الماء منهُ يمكن أن تؤدّي بالتالي إلى العطش أو العطش المفرط، لهذا السبب هوَ يُعتبرُ مِن الأعراض المُميزة لبعض الحالات الطبية، وأبرزها مرض السكري.[١]


قد يكونُ العطش مصحوباً ببعض علامات الجفاف مثل: انخفاض كمية البول، وقلّة إفرازات التعرُق والدموع، وتشنُجات العضلات، والضعف، والدوار، والغثيان. ويكونُ الجفاف والعطش طفيفاً أو شديداً، وهذا يتوقّف على كمية المياه المفقودة من الجسد.[٢]


أسباب شُرب الماء بكثرة

هناك عدة أسباب تؤدي لزيادة رغبة الإنسان لشرب كميات كبيرة من الماء ومنها:[٢][٣]

  • تناول وجبة مالِحة أو حارّة مُؤخراً: فغالباً ما يُلاحظ الشخص شعورهُ بالعطش الشديد في اليوم الذّي يتناول فيه وجبة حارّة أو مالحة كالسمك، بحيث يكونُ الشعور قويّاً ويكادُ الشخص لا يشعر بالارتواء عندَ شُرب الماء.
  • النزيف الشديد الذّي يؤدّي لانخفاض مستوى الدم وقوّته: فالدم هوَ الذّي يحتوي على سوائل الجسد، وبخسارة كميّات كبيرة منهُ سيشعُر الشخص بالعطش الشديد، وهذا النّوع يزولُ على الفور عندَ تعويض كميّة الدم التّي نزفت من الجسد.
  • مرض السُكّري: يُعد العطش من الأعراض المُبكرة لمرض السُكّري، فغالباً ما يتم اكتشاف هذا المرض عن طريق مُلاحظة شُرب الكثير من السوائل والتبوّل بكثرة.
  • مرض السكري الكاذب.
  • الأدوية مثل: مضادات الكولين، وديميكلوسيكلين، ومُدرات البول، والفينوثيازين: فبعض الأدوية تكونُ مصحوبةً ببعض الأعراض الجانبيّة كالعطش الشديد والمُتكرّر طوال فترة تناولها.
  • فقدان سوائل الجسم من مجرى الدم إلى الأنسجة بسبب التعرّض لبعض الحالات مثل: الالتهابات الحادة أو الحروق، أو أمراض القلب أو الكبد أو الفشل الكلوي.
  • اضطراب عقلي يُسمّى بالعُطاش النفسي: فعندَ إصابة الشخص بهذا الاضطراب يستمر بالشعور بالعطش حتّى وإن لم يكُن بحاجة لشُرب الماء.


لأنَّ العطش هوَ إشارة الجسم لفقدان الماء من الجسد، فإنّهُ في أغلب الأحيان يجب شُرب الكميّة الكافية من السوائل. بالنسبة للعطش الناجم عن مرض السكري يجب اتّباع العلاج الموصوف للسيطرة بشكلٍ صحيح على مستوى السكر في الدم وبالتالي التخلُّص من الشعور بالعطش الشديد والدائم.


وجوب مُراجعة الطبيب

يجب الاتّصال بالطبيب الشخصي أو زيارته في حال:[٢]

  • العطش الشديد والمُستمر وبشكلٍ غير مُبرر؛ فأحياناً يظهر هذا الشعور بشكلٍ مُفاجىء ودون أي سبب واضح لهُ، وقد يستمر لعدّة أيّامٍ مُتواصلة.
  • مُرافقة العطش لبعض الأعراض الأُخرى غير المبرّرة مثل: ضبابية الرؤية، والتعب الشديد.
  • التبوّل بكثرة في اليوم الواحد، بمُعدّل خمس لترات تقريباً، ويكونُ هذا التبوّل ناتجاً عن استهلاك كميّة كبيرة جدّاً من السوائل.


فيديو لماذا نشرب الماء بكثرة؟

شرب الماء مفيدٌ حتماً، لكن عندما تحتاج لشرب كميات كبيرة منه، ماذا قد يكون السبب؟ :


المراجع

  1. "Thirst: Symptoms & Signs", www.medicinenet.com, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت Stacy Sampson, "What Causes Excessive Thirst?"، www.healthline.com, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  3. "Why Am I Always Thirsty?", www.webmd.com, Retrieved 31-7-2018. Edited.