سرطان الرئة وأعراضه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٣ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٧
سرطان الرئة وأعراضه

السرطان

السرطان هو مرض خطير ينتج عن نمو غير طبيعي لنسيج من أنسجة الجسم، فيتسبب بانتشار الخلايا بشكل كثيف لا يمكن السيطرة عليه، ويسبب السرطان الوفاة بنسبة 13% من جميع حالات الوفاة في العالم، وهناك أنواع مختلفة من أمراض السرطان، وتختلف أعراضه حسب العضو أو النسيج المصاب به، وسنتحدث في هذا المقال عن سرطان الرئة على وجه الخصوص.


أعراض سرطان الرئة

سرطان الرئة هو مرض يصيب أنسجة الرئة، وفي الغالب يكون في الخلايا المبطنة لممرات الهواء، مما يشكل أوراماً ومشاكل في عمل وظائف الرئة، وسنذكر في ما يأتي أعراض سرطان الرئة:

  • سعال شديد، وحدوث سعال البلغم والمخاط والدم.
  • وجود ألم في الصدر والكتف والظهر.
  • حدوث تغيير في لون البلغم.
  • الشعور بضيق في التنفس.
  • حدوث عدة تغييرات في الصوت، كخشونته.
  • الإصابة بالتهابات القصبات أو الالتهاب الرئوي.


أسباب الإصابة بسرطان الرئة

التدخين

يؤثر التدخين بشكل سلبي على أصحابه، فالتدخين واستنشاق دخان التبغ من المدخنين الآخرين، يعتبر عاملاً مساعداً للتعرض لخطر الإصابة بسرطان الرئة.


التعرض لغاز الرادون

غاز الرادون هو غاز طبيعي مشع يأتي من كميات ضئيلة من اليورانيوم الموجود في الصخور والأتربة، ويعتبر الرادون ثاني أكبر سبب للإصابة بسرطان الرئة بعد التدخين.


تلوث الهواء

أثبتت الدراسات والأبحاث أن 5-7٪ من حالات سرطان الرئة في غير المدخنين هي بسبب تلوث الهواء، والسب الرئيسي لتلوث الهواء هو استخدام الفحم لأغراض الطهي والتدفئة في المنزل، والمستوى المرتفع من الدخان في المنزل يعتبر من أسباب زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة.


أمراض الرئة السابقة

من هذه الأمراض الإصابة السابقة لمرض سرطان الرئة سبب ندب في الرئتين، قد يكون عامل خطر لنوع من سرطان الرئة يدعى أدينوكارسينوما.


المناعة المنخفضة

يخفض فيروس نقص المناعة المكتسبة المعروف بمرض الإيدز المناعة في الجسم، فيصبح الجسم أكثر عرضه للإصابة بمرض سرطان الرئة ثلاث مرات أكثر من غيره.


الأمراض التي تظهر في الرئة

تعتبر الأمراض التي تظهر في الرئة، وخاصة مرض الانسداد الرئوي المزمن مرتبطةً مع زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الرئة حتى بعد استبعاد آثار تدخين السجائر.


تاريخ شخصي مع سرطان الرئة

الأشخاص الناجون من سرطان الرئة معرضون لخطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة أكثر من غيرهم من عامة الناس.


التعرض لمواد وغازات معينة أثناء العمل

أثبتت الأبحاث أنّ هناك علاقة بين التعرض للمواد التالية، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة، ومن هذه المواد: الاسبستوس، والزرنيخ، والكروم، والنيكل، وغاز الرادون، والقطران والسخام.



فيديو أعراض سرطان الرئة

للتعرف على أعراض سرطان الرئة شاهد الفيديو.