سلسلة جبال أوروبية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ١٥ فبراير ٢٠١٦
سلسلة جبال أوروبية

القارة الأوروبية

تمتاز أوروبا بتنوع طبيعتها الجغرافية والتضاريسية، حيث تحتوي الأراضي الأوروبية على مختلف أنواع التضاريس؛ من جبال، وسهول، ووديان، وأنهار، وبحيرات، وتلال، وما إلى ذلك، وقد أضفى عليها هذا التنوع جمالاً، وتنوعاً حيوياً هائلاً، وجعلها مكاناً مناسباً للعيش، ومقصداً سياحياً هاماً؛ فالعديد من سكان العالم اليوم يقصدون القارة الأوروبية للاستمتاع بجمال الطبيعة هناك.


تحتوي القارة الأوروبية على العديد من السلاسل الجبلية الهامة والمميزة، والتي كان بعضها يلعب دوراً كبيراً وهاماً فيما مضى وإلى يومنا هذا، وهي اليوم تعتبر معالم أوروبية هامة، تميز الدول التي تتواجد فيها عما سواها من الدول والمناطق. وفيما يلي بعض أبرز وأهم هذه السلاسل.


أبرز السلاسل الجبلية الأوروبية

هناك الكثير من السلاسل الجبلية الموجودة في أوروبا، ومنها ما يلي:


سلسلة جبال الألب

تعتبر سلسلة جبال الألب واحدة من أشهر السلاسل الجبلية ليس على المستوى الأوروبي فقط، بل على مستوى العالم أيضاً. تمر جبال الألب في عدة دول أوروبية هامة كفرنسا، وإيطاليا، وسويسرا، والنمسا، وليختنشتاين، وسلوفينيا، وألمانيا.


تحتوي سلسلة جبال الألب على عدة قمم، لعلَّ أبرزها قمة مونت بلانك والتي يقدر ارتفاعها بحوالي خمسة كيلومترات تقريباً. كما وتحتوي هذه السلسلة على العديد من الهضاب المميزة نذكر منها هضبتي: بافاريا، وفرنسا الوسطى.


هذا وقد تشكلت سلسلة جبال الألب منذ حوالي ثلاثين مليون عام تقريباً، وذلك بسبب حدوث ما تعرف بقوى الانضغاط بين الصفيحتين الأورآسيوية، والإفريقية، مما أدى إلى اصطدامهما، وهبوط الصفيحة الإفريقية أسفل الأورآسيوية، فنتجت جبال الألب.


سلسلة الجبال الإسكندنافية

تقع هذه الجبال في المناطق الإسكندنافية من القارة الأوروبية، وهي جبال ذات انحدار شديد جداً من جهتها الغربية المقابلة لبحر الشمال. تشكل الجبال الإسكندنافية حدوداً طبيعية لكل من السويد، وفنلندا، والنرويج، أما ارتفاعها فهو ليس بالارتفاع الكبير مقارنة بباقي السلاسل الجبلية، إذ يصل ارتفاع أعلى قمة من قممها إلى حوالي ألفين وخمسمئة متر تقريباً.


سلسلة جبال البرانس

تمتد هذه السلسلة الجبلية على مسافة تقدر بنحو أربعمئة وثلاثين كيلومتراً تقريباً، حيث تقع في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الأوروبية، وتعتبر حاجزاً طبيعياً يفصل بين كل من إسبانيا، وفرنسا. يطلق على النقطة الأعلى في هذه السلسلة اسم بيكو دي أنيتو، والتي يقدر ارتفاعها بحوالي ثلاثة آلاف وأربعمئة متر تقريباً.


تحتوي جبال البرانس على بعض التقسيمات الإدارية التابعة لكل من فرنسا، وإسبانيا، كما وتحتوي أيضاً على عدد من الممرات وعلى عدد من المدن الهامة، لعلَّ أبرزها: بايون، وبربينيان، وأورتينز، حيث تتبع هذه المدن الثلاثة للجمهورية الفرنسية. كما وتحتوي أيضاً على مدن أخرى كبامبلونا، وإيرون، وجيرونا، وواسكا، وتتبع هذه المدن لإسبانيا.