سمنة أسفل البطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٢ ، ١٧ فبراير ٢٠١٩
سمنة أسفل البطن

سمنة أسفل البطن

تُعدّ دهون البطن غير صحيّة، حيثُ يوجد العديد من الأسباب التي تجعل الأشخاص يحصلون على دهون في منطقة البطن، بما في ذلك سوء التغذية، وعدم ممارسة الرياضة وغيرها من الأسباب، بالإضافة إلى أنّ زيادة تراكم دهون البطن يمكن أنّ يزيد من خطر الإصابة بالأمراض، مثل: أمراض القلب، والسكتة الدماغيّة، والسكري من النوع الثاني، وسرطان الثدي، وسرطان القولون، ومرض ألزهايمر. ومن الجدير بالذكر أنّه يوجد نوعين من الدهون في البطن، نذكر منها:[١]

  • دهون تحت الجلد: وهي الدهون المُتراكمة تحت الجلد.
  • الدهون الحشوية: وهي الدهون التي تحيط بأعضاء الجسم، والتي تُعدّ الأكثر ضررًا من الدهون تحت الجلد.


أسباب سمنة أسفل البطن

يوجد العديد من الأسباب التي تتسبب بتراكم الدهون في منطقة البطن، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • تناول الكثير من السعرات الحرارية: حيث أظهرت دراسة أنّ استهلاك 25% من السعرات الحرارية بالمشروبات المُحلاة بالفركتوز لمدّة أربعة أسابيع تُساهم في زيادة دهون البطن، لذا يُنصح بالتقليل من هذه السكريات للمساعدة على فقدان دهون البطن، كما أنّ تناول الحبوب المُكررة كالخبز الأبيض، والبيتزا يُساهم أيضًا في زيادة دهون البطن.
  • العمر والتغيرات الهرمونيّة: حيثُ يزداد تراكم الدهون في منطقة البطن مع التقدم بالعمر، كما أنّ التغيرات الهرمونيّة كانخفاض هرمون الإستروجين لدى النساء أثناء انقطاع الطمث يؤدي إلى تخزين الدهون في البطن، بالإضافة إلى أنّ مستوى هرمون التستوستيرون يقل بعد سن الأربعين فتُخزن الدهون في منطقة البطن.
  • قلة النشاط البدنيّ: إنّ زيادة النشاط البدنيّ يُقلّل تراكم الدهون في منطقة البطن، حيثُ أظهرت دراسة أجريت لمدّة خمس سنوات عن عادات النوم وتراكم الدهون الحشوية لدى البالغين الذين تقل أعمارهم عن أربعين سنة، أنّ الذين ينامون أقل من 6 ساعات في اليوم الواحد أو أكثر من 9 ساعات لديهم تراكم دهون بشكلٍ كبير في منطقة البطن، كما أنّها أشارت إلى أنّ الحصول على ما يكفي من النوم يمنع من تراكم الدهون في منطقة البطن، بالإضافة إلى أنّه كلما زاد النشاط البدنيّ زاد إفراز هرمون الكورتيزول وهو الهرمون الذي يُساهم في تخزين السعرات الحرارية الزائدة في الجسم كتخزين الدهون في منطقة البطن.


طرق التخلص من سمنة أسفل البطن

يوجد العديد من الطرق للتخلص من سمنة أسفل البطن، نذكر منها:[٣]

  • تناول الكثير من الألياف، والتي تشمل الخضراوات الورقيّة، والمكسرات، والفاصولياء، والحبوب الكاملة.
  • معرفة السعرات الحرارية وكمية الدهون للحصة الواحدة، كما يُفضل اختيار الدهون التي تكون من الأغذية النباتيّة، والأسماك كسمك السلمون، والتونة، والماكريل والتي تًعدّ مصدرًا غنيًّا بالأوميغا3.
  • اتباع نظام غذائيّ صحيّ لفترة طويلة فضلاً عن إجراء العمليات الجراحيّة كشفط الدهون التي لا يمكن من خلالها التخلص من الدهون الحشوية.
  • الابتعاد عن التدخين؛ لأنّه يُساهم في تخزين الدهون في منطقة البطن بدلاً عن تخزينها في الأرداف والفخذين.


المراجع

  1. Bethany Cadman (10-10-2018), "How do you lose belly fat?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-2-2019.Edited.
  2. Andrea Cespedes , "What Causes Lower Belly Fat? "، www.livestrong.com, Retrieved 12-2-2019.Edited.
  3. "Your Best Ways to Beat Belly Fat", webmd, Retrieved 12-2-2019.Edited.