شرب الحليب لإنقاص الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ١٤ يوليو ٢٠١٦
شرب الحليب لإنقاص الوزن

الحليب

يحتوي الحليبُ بأنواعه المختلفة سواء كامل أو منزوع أو قليل الدسم على فوائدَ عديدة تعودُ بالمنفعة على صحّةِ الجسم، وذلك بفضلِ تركيبته الطبيعيّة الغنيّة بالعناصر المعدنيّة، والفيتامينات، والبروتينات التي يحتاجُها الجسمُ بمعدلّات محدّدة يوميّاً، كما يدخلُ في صناعة العديد من الحلويّات والأطباق الغذائيّة الرئيسيّة في مختلفِ بلدان العالم، ويُقبلُ عليه عددٌ كبيرٌ من الأشخاص كأحدِ المشروبات المفضّلة.


لا تقتصرُ فوائد الحليب على ذلك، بل لجأ عدد من الأشخاص ممّن يعانون من مشكلة الوزن الزائد إلى تناول الحليب بكميّات كبيرة للتخلّص من هذه المشكلة، وفيما يلي سنتحدّثُ عن دور الحليب في هذا الجانبِ على وجه التحديد.


شرب الحليب لإنقاص الوزن

أثبتت الدراسات أنّ تناول الحليب منزوع الدسم يمنحُ شعوراً بالشبع وامتلاءً بالمعدة، ممّا يُقلّل من حاجة الشخص للطعام، وبالتالي يساعدُ على إنقاص الوزن خلال وقت قياسيّ، وأنّ الأشخاص الذين يتناولون الحليبَ بشكل مستمرّ أقلّ عرضةً للسمنة من غيرهم، بما في ذلك الأطفال منهم، وذلك كونه يحتوي على كميّة قليلةٍ من الدهون، على عكسِ الحليب كامل الدسم، ويُنصح بتناولِ كوبٍ واحد يوميّاً في الصباح الباكر أو قبل النوم مباشرةً بدلاً من وجبة العشاء، كما يمكنُ استبدال كوبِ الحليب بالزبادي الخالية من الدسم، لتحقيق النتائج نفسها.


فوائد الحليب

  • يحتوي الحليبُ سواء المنزوع أو كامل الدسم على نسبةٍ عالية من الكالسيوم الضروريّ لصحّة العظام والعضلات وكذلك الأسنان، والذي يقي وجوده بكميّات مناسبة من هشاشة العظام، ومشاكل نقص النموّ والكساح وغيرها.
  • يحتوي على نسبةٍ عالية من البروتين الذي يضمنُ النموّ المتكامل للجسم.
  • يَحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والفسفور المفيديْن لمدّ الجسم بالطاقة اللازمة.
  • يحتوي على فيتامين د المفيد لتقويةِ الجهاز المناعيّ ضدّ الفايروسات والعدوات الجرثوميّة.
  • يمدّ الجسم بكميّة مناسبة من فيتامين ب12، والذي يعدُّ من الفيتامينات الأساسيّة لتوازن الجسم، ولصحّة وقوّة الوظائف العقليّة والدماغيّة، بما في ذلك قوّة الذاكرة، وحدّة الذكاء، والفَهم، والاستيعاب.
  • غنيٌّ جداً بفيتامين ج المضادّ للالتهابات والحساسيّة بأنواعها المختلفة.
  • مفيدٌ جداً لصّحة الجلد والبشرة، حيث يساعدُ على تبييضها ومنحها الحيويّة والشباب، كونُه غنيّاً بفيتامين أ، كما يحافظُ على رطوبة ونعومة الجلد، ويعالجُ مشاكل الشعر المختلفة، على رأسِها ضعف البصيلْات والجذور المسبّب للتساقط.
  • يساعد على الاسترخاء ويمنح شعوراً بالدفء والراحة، خاصّة في حال تمّ تناوله قبل النوم.
  • يُعالج مشكلة الحموضة.


في جميعِ الحالات، يوصى بتناول الحليب قليل الدسم؛ لتفادي تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، ولتجنّبِ ارتفاع معدّل الكوليسترول في الدم.