شرح كيفية صلاة العيد

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٣ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٩
شرح كيفية صلاة العيد

العيد

يحتفل المسلمون سنوياً بعيدين؛ هما: عيد الفطر في اليوم الأول من شوال، وعيد الأضحى في العاشر من ذي الحجة، وسمي العيد عيداً لأنه يعود بالفرح والسرور على الناس في كل عام، وتتعدد مظاهر الفرحة بالعيد عند المسلمين؛ وعلى رأسها صلاة العيد، وجاء الإسلام واضحاً وشاملاً، فوضح سنن العيد وآدابه، وحدد كيفية تأدية صلاة العيد ليتمكن الجميع من تأديتها دون مشقةٍ أو تكلفٍ.


كيفية صلاة العيد

من السنة أن تقام صلاة العيد في الساحات المكشوفة لتجمع أكبر عدد من المصلين، وعدد ركعات صلاة العيد ركعتان دون أذان أو إقامة، وتصلى صلا العيد كالآتي:

  • يكبر الإمام والمصلين سبع تكبيرات في الركعة الأولى.
  • يقرأ الإمام سورة الفاتحة، ثم يقرأ سورة ق أو الأعلى، ثم يكمل الصلاة كما في الصلاة العادية.
  • يقوم الإمام لتأدية الركعة الثانية، ويكبر خمس تكبيرات كما في الركعة الأولى.
  • يقرأ الإمام سورة الفاتحة ثم سورة القمر أو سورة الغاشية، ثم يكمل الصلاة كما في الصلاة العادية، وبعد أن ينتهي تبدأ الخطبة التي من السنة أن تتحدث عن أحكام تهم المسلمين، وخاصة المرأة.


حكم ووقت صلاة العيد

اختلف العلماء حول حكم صلاة العيد، فيعتبرها الإمامان مالك والشافعي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، بينما يعتبرها الحنابلة فرض كفاية إذا قامت بها مجموعةٌ من المسلمين تسقط عن الآخرين، ويعتبرها الحنفية واجبة على كل مسلم يجب عليه القيام بها، ويؤثم إذا تركها من غير عذرٍ مشروع، لقوله تعالى: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَر) [الكوثر: 2]، وقوله تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى*وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى) [الأعلى: 14-15]، وكان النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء من بعده يداومون عليها، ويسن أن تخرج النساء لأداء الصلاة أو حضورها حتى لو كان لديها عذر شرعي، ويبدأ وقت صلاة العيد منء ارتفاع الشمس بعد طلوعها قدر رمح في السماء ويمتد وقتها حتى زوال الشمس.


أهمية صلاة العيد

  • نشر المحبة والألفة بين المسلمين، حيث يهنئ الناس بعضهم بقدوم العيد مما يزيد من الروابط فيما بينهم فجميعهم يشتركون بالفرحة.
  • إظهار مدى ارتباط المسلمين بالدين في جميع جوانب الحياة حتى في الأعياد، حيث يبدؤون يوم العيد بصلاةٍ لله تعالى.
  • إظهار قوة الدين من خلال إقامة الصلاة في الساحات المكشوفة فتظهر أعداد المصلين الكبيرة من الرجال والنساء والشيوخ والصغار.