شروط الحج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ٩ مايو ٢٠١٨
شروط الحج

شروط الحج

يشترط بوجوب الحج على المسلم ما يلي:[١]

  • الإسلام: فلا يصح الحج من الكافر لأنه غير مأمور به، وإنما يكون تكليفه بأداء ما افترض عليه حال دخوله الإسلام، وهذا الشرط هو في جميع العبادات من صلاة وصيام.
  • البلوغ والعقل: ففي الحديث الصحيح (رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ: عَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ، وَعَنْ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ).[٢]فمن لم يبلغ لا يكون الحج عليه واجباً، ولكن إذا حجَّ به وليه صح حجه، وكتب له ولوليِّه أجرٌ في أداء تلك الفريضة.
  • الحرية: فالحج غير واجب على العبد المشغول بحق سيده.
  • الاستطاعة: دليل هذا الشرط قوله تعالى: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا ).[٣]وهذه الاستطاعة تتضمن الاستطاعة المادية وهي أن يملك الرجل مالاً يزيد عن حاجاته الأصلية، ونفقة من يعول، وأن يكون ماله الذي ينفقه على حجه خالياً من الدين، وأن يملك الزاد في رحلته، وأجرة الركوب الذي يوصله إلى البيت الحرام ذهاباً وإياباً، كما تتضمن الاستطاعة أن يكون مستطيعاً بدنياً أي صحيحاً في بدنه، قادراً على تحمل مشاق السفر إلى بيت الله الحرام.


شروط خاصة بالنساء في الحج

تشترك المرأة مع الرجل في أهم شروط الحج، إلا أنها تختص عنه في أنه يجب أن يكون معها محرم عند ذهابها إلى الحج، كما يشترط كذلك أن لا تكون معتدة من طلاق أو وفاة.[٤]


تعريف ومعنى الحج

حج المكان في اللغة بمعنى قصده، ويقال كذلك حج بنو فلان فلاناً أي أكثروا التردد عليه، والحج في المعنى الشرعي والاصطلاحي هو قصد الكعبة وهي البيت الحرام لأداء مناسك مخصوصة من نسك وعبادة في شهور معلومة، والحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة.[٥]


المراجع

  1. "شروط وجوب الحج "، الإسلام سؤال وجواب ، 2006-11-2، اطّلع عليه بتاريخ 2018-4-28. بتصرّف.
  2. رواه الألباني ، في صحيح أبي داود، عن علي ابن أبي طالب، الصفحة أو الرقم: 4403، خلاصة حكم المحدث صحيح.
  3. سورة آل عمران ، آية: 96.
  4. د. عبدالحسيب سند عطية و د. عبدالمطلب عبدالرازق حمدان (2014-5-4)، "شروط الحج "، شبكة الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 2018-4-28. بتصرّف.
  5. "تعريف ومعنى الحج في معجم المعاني الجامع "، المعاني لكل رسم معنى، اطّلع عليه بتاريخ 2018-4-28. بتصرّف.