صغير الفرس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢٨ ، ٣ يوليو ٢٠١٨
صغير الفرس

صغير الفرس

يولد صغير الفرس بعد مدّة حمل تستمر بمعدّل 340 يوم، أو قد تطول لتزيد 10 أيام أخرى في بعض الحالات، وبعد ولادته لا بُد من مُراقبة الوضع الطّبيعي لحال الولادة والانتباه لكون الصّغير قد استطاع الوقوف منفرداً خلال أول ساعتين بعد الولادة، بالإضافة لرضاعته خلال أول 3 ساعات والعمل على ضمان حصول ذلك؛ ويعود السبب وراء ذلك للتأكد من حصول المهر على حليب اللّبأ من أمه، فهو ضروري لتكوين جهاز المناعة للصّغير بفضل ما يشتمل عليه من أجسام مُضادّة في تكوينه، ولكن لا بُد من الأخذ بعين الاعتبار أن هذا الحليب يتوفّر فقط لحوالي 24 ساعات بعد الولادة، ويستطيع الاستفادة منه بشكل مكثّف خلال أول 12 ساعة.[١]


العناية بصغير الفرس

تقوم عمليّة تقديم الرّعاية لصغير الفرس على العمل بشكل منظّم مع أحد مُختصّي الخيول لتحضير خطّة صحيّة شاملة يتركّز موضوعها حول جدولة الضّرورات الصحيّة من تطعيمات واختبارات منتظمة، ووسائل التخلّص من الدّيدان، وكل ما قد يضمن حصول صغير الفرس على الرّعاية الّتي يحتاجها، وذلك في ظل العوامل الإقليميّة المُختلفة، والأمراض ومخاطرها المُختلفة.[٢]


معلومات أخرى عن صغير الفرس

تتطرّق النّقاط الآتية لبعض المعلومات الإضافيّة حول صغير الفرس:[٣]

  • يصل صغير الفرس لسن البلوغ عندما يُصبح بين 3-5 سنوات من العمر.
  • تعيش الخيول ضمن مجموعة تُسمى قطيع؛ بحيث يتكوّن من إناث الخيول وصغارها بعدد يتراوح ما بين 3-20، وتخضع قيادة هذا القطيع للذّكر الفحل.
  • يقوم الفحل عند عمر السّنتين بطرد المهور الذّكور من القطيع، وتبقى هذه الذّكور في قطيع لوحدها حتّى تجد قطيعاً من الإناث لتقوده.
  • ينمو صغير الفرس ليصل طوله 175سم من الحافر للكتف، ويصل وزنه لحوالي 998 كغم، بينما يصل طول الخيول الصّغيرة لحوالي 76سم، وتزن 54 كغم.


المراجع

  1. Debra J. Hagstrom (3-6-2002), "The Foaling Process: What is Normal?"، www.livestocktrail.illinois.edu, Retrieved 1-7-2018. Edited.
  2. "Foal Growth: Special Care and Nutrition", www.aaep.org, Retrieved 1-7-2018. Edited.
  3. Alina Bradford (2-5-2015), "Horse Facts"، www.livescience.com, Retrieved 1-7-2018. Edited.