صفات الإنسان العصبي

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
صفات الإنسان العصبي

صفات الإنسان العصبي

الإنسان العصبي هو شخص غير مستقر، شديد الحساسيّة، في غاية التوتر والقلق، يظهر ردات فعل حادة ومخيفة عند وقوعه تحت الضغط،[١] حيث تعدّ العصبية من الظواهر الاجتماعيّة الشائعة بين الناس، والتي ترتبط ارتباطاً كبيراً بالإجهاد والتعب الفيزيائي، كما يتّصف الشخص العصبي بالوقوع على حافة الانهيار العصبي بسبب تأثير السلوك العصبي الكبير على الأعصاب،[٢]والقلق الدائم والشديد، ونوبات الهلع عند حدوث موقف ما.[٣]


طرق التخلّص من العصبيّة

يستطيع الإنسان العصبي التخلّص من عصبيّته باتباع بعض الحيل البسيطة، ومنها:[٤]


التركيز على الحسنات

يساعد التركيز على الأمور التي يحبّها الشخص أثناء المرور بالفترات العصبيّة على هدوء النفس، ويتم من خلال تفكير الشخص بالأمور التي تسعده وشعوره حينها، كما يساهم تفكيره بالأمور الجيّدة وأفضل حالاته من شعوره بالحيوية وإبعاد كافة المخاوف عنه مما يشعره بالطمأنينة.


تتبع التنفس

يساعد التنفس بشكل بطيئ والتركيز على عمليّة التنفس وتتبعها شهيقاً وزفيراً في التهدئة من روع الشخص، عبر التركيز فقط مع عمليّة التنفس، مما يؤدي إلى تخفيف العصبيّة شيئاً فشيئاً حتّى انتهائها، والتخلص من الأفكار السلبية والخبيثة.


النظر بواقعية للتوقعات

أثناء مرور الشخص بنوبات العصبيّة، فإنّه يطرأ في تفكيره عدد من التوقعات المستقبليّة التي قد تكون مأساويّة مما يزيد من حدّة العصبيّة، لذا لا بد من التركيز على أنّها مجرّد توقعات فحسب مما يجعل المرء أكثر تركيزاً على الوقت الحالي والتحرر من أية توقعات مؤلمة.


طمأنة النفس

تعدّ طمأنة النفس ذات تأثير قوي للتخلّص من العصبيّة، حيث يطمئن الشخص نفسه بأنّ الأحداث هي أمور عرضيّة سوف يتعداها كما تعدى غيرها سابقاً.


تقبّل الرفض

تنشأ العصبيّة أحياناً من شعور الشخص بالرفض من قبل الأشخاص المحيطين به، مما يؤدي إلى شعوره بالسوء، وتراكم الضغوطات التي يشعر بها، مما يجعله شخصاً عصبياً، لذا لا بد له من تقبّل الرفض؛ لأنّه لا يعبر عن مدى كون الشخص جيّداً أو العكس.


تشتيت الفكر

يستطيع الشخص التغلب على العصبية بتشتيت فكره لأمر حدث سابقاً، كأن يفكّر ماذا تناول البارحة، أو أن يفكر بأمر مضحك قد سمعه وهكذا مما يغيّر من الأفكار التي كانت السبب الرئيس لعصبيّته.


التعلّم بجهد للمرات المقبلة

بإمكان الشخص اعتبار الأخطاء التي وقع بها وأدت لإصابته بالعصبية ماهي إلا ممارسات وتدريبات توصله في النهاية للمهارة، إذ إنّ الإخفاق في شيءٍ ما هو إلا تدريب يطوّر المرء به من قدراته ومهاراته وينميها كي تصبح أكثر فعاليّة.


المراجع

  1. "nervous", www.dictionary.com, Retrieved 20-10-2018. Edited.
  2. "Nervousness", www.encyclopedia.com, Retrieved 20-10-2018. Edited.
  3. KAITLYN HOTCHKIN (25-8-2017), "What’s the Difference Between Nerves and Anxiety?"، healthblog.uofmhealth.org, Retrieved 20-10-2018. Edited.
  4. Steve Errey, "7 Quick Tricks To Overcome Your Nervousness"، www.lifehack.org, Retrieved 20-10-2018. Edited.
21 مشاهدة