صفات المرأة الذكية

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠١ ، ٣ مايو ٢٠٢٠
صفات المرأة الذكية

المرأة الذكية

تتميّز المرأة بالعديدِ من الصّفاتِ الجميلةِ والإيجابيّةِ والتي تظهر جليّاً على شخصيّتها، ومن الجدير بالذكر إلى أنّ بعض النِّساءِ يكون جمالهنّ الخارجي مُلفت بشكلٍ كبيرٍ أكثر من أي شيءٍ اَخر، والبعض الآخر من النِّساء يتمتعن بروحِ الدُّعابة وخفّةِ الظل أو حُب الاختلاطِ مع النّاس، ويوجد من تتصف بالذّكاء والتي قد تمتلك الصِّفات التي ذُكرت سابقاً أيضاً، ولكنّ ذكائها يُضفي عليها الحكمة وتحمل المسؤولية أكثر، وغيرها من الصفات، وتجدر الإشارة إلى أنّ ذكاء المرأة يجعلها محط اهتمام وإعجاب النّاس ويجعلها قُدوةً لغيرها[١]


صفات المرأة الذكية

من الجدير بالذكر أنّ المرأة التي تتمتّع بالذّكاء يكون لديها الكثير من الصِّفات التي تظهر جليّاً عليها، والتي تُميّزها عن غيرها من النّساء الأُخريات، ونذكر منها ما يأتي:[٢]


إدراك الواقع

تتعامل المرأة الذّكية مع محيطها بإدراكٍ عالٍ وبفهمٍ كبيرٍ وحتى مع اختلاف الظّروف والمواقف، وحيث إنّ ذكاءها يجعلها تُجيد تقييم تجاربها، وتُحسن من توظيفِ الظُّروف، وبالإضافة لذلك فإنّها غالباً ما تتصرف بواقعيةٍ ومنطقيةٍ في مُختلفِ الأمور، ولا تتخلّى عن مشاعرها الرقيقة والجميلة، بل تستخدم عقلها بتصرُّفاتها.[٢]


تحمّل المسؤولية

تستطيعُ المرأة الذّكية أن تتحمّل المسؤوليّة المُلقاةِ على عاتقها، والتي تُمكِّنها من تحديدِ أولويّاتِ مهامها وأهدافها التي تُساعدها في تحقيقِ ذاتها، وبالإضافة لذلك فإنّها تُحافظ على مستوياتٍ صحيّةٍ من النّقدِ الذّاتيّ، كما أنّ تحمُّلها للمسؤوليّةِ يجعلها قادرةً على تحديدِ وحلّ المشاكل، وأن تتحمّل نتيجة أفعالها وأقوالها.[٣]


الاستقلاليّة

تتمتع المرأة الذّكية بميّزة الاستقلاليّةِ أيضاً، وتلك الميزة تجعلها مُستقرّةً ماديّاً وأنّها تدعم نفسها ماليّاً، وتجلب لنفسها ما تُريد، وبالإضافةِ لذلك فإنّ المرأة المُستقلّة راضيّة عن نفسها وتعرف ما تُريد وقويّة الشّخصية، وتتوقع ما قد يحدث معها وتعي حقيقة مشاعرها، كما أنها ناضجة، وتعمل بجدٍ لتُحقِّق أهدافها وتُفكِّر بحريّةٍ، ولا تسمح لأحدٍ بأن يثبط من عزيمتها بل تنطلق نحو مُستقبلٍ مُشرق.[٤]


الجدية

تتميز المرأة الذّكية بصفة الجدّيةِ في تعاملها مع مُختلفِ الأمور، وهذا يجعلها تضع كُل شيء في مكانه المُناسب، وتُفضِّل ضبط الأمورِ وفق معاييرٍ محدّدةٍ، وتقرّر أن ترجع إليها فإمّا أن تفعل شيء مُعيّن أو لا تقوم بفعله، ولا تجعل قراراتها مُنصبّةً على عاطفتها، وهذا لا يعني أنّه لا يوجد لديها عاطفة، بل على العكس ولكنّها تستطيع التّحكُّم بها جيداً.[٢]


العاطفة والمشاعر الذكيّة

تُريد المرأة الذّكية في حياتها العاطفيّة الشّريك الذي يُمكنها أن تُناقشه بما تُريد وبما يُريد، وأن يستمع لها، وأن يتّحدى العديدِ من الأمور لأجلها، والذي يكون مناسباً لها ويتميز بالذّكاء أيضاً مثلها؛ لأنّها تستخدم عاطفتها بذكاءٍ وبحكمةٍ، وبالإضافةِ لذلك فإنّ المرأة الذّكية تُريد منه أن يُحبها، وتُريد منه أن يتميّز بروح الدُّعابة، والتي تزيد من أواصر العلاقةِ فيما بينهما، وتُريد منه أن يُعلمها الأمور التي لا تعلمها والأفكار الجميلة التي يحملها، ولكن بدون أن يُلقي عليها المُحاضرات، كما تُريد منه أن يسحرها باهتمامهِ، وأن تستمر في اكتشافِ الأشياءِ الجميلةِ عنه، وبأن يُلهمها لتغيير بعض الصّفاتِ غير المُناسبةِ في شخصيّتها إن وجدت ولكن بدون أن يُخبرها بذلك، وأن يكون على استعدادٍ لتحسين وتطوير نفسه، وأن تكون اَرائه عقلانيّة وذو رؤية جميلة، وأن تثق به وأن يعترف إذا أخطأ بحقها. [٥]


صفات أخرى للمرأة الذكية

تُعد المرأة الذّكية مصدر الهامٍ وقوّةٍ للاَخرين، وينظر لها النّاس بأنّها إمرأة ناجحة ولها نظرة مُختلفة اتجاه العديدِ من الأمورِ وتميّزها بالحضورِ الأنيقِ، ومن الجدير بالذكر إلى وجودِ العديدِ من الصِّفات للمرأةِ الذّكيةِ بالإضافةِ للتي ذُكرت سابقاً، ونذكر منها ما يأتي:[٦]

  • الحدس، والقُدرة على مُعرفةِ شعور الاَخرين اتِجاهها، وبالإضافة لذلك فإنّ ذكاء المرأة يجعل من الصعبِ إخفاء الأشياءِ عنها، وأنّ ذكائها يُظهر لها ما خفي؛ كونها لا تتوقف عن استكشافها.
  • حُب العمل بساعات المساء وحب السّهر لساعاتٍ متأخرةٍ من الليل.
  • عدم الاعتمادِ على الحظ عند القيام بأيّ عملٍ، وبدلاً من انتظارِ الحظ تقوم المرأة الذّكية بالعملِ الجّادِ لتحقيقِ ما تُريد.
  • المُجازفةِ الإيجابيّةِ والمحسوبةِ العواقب والنّتائج، والقُدرةِ على تقييمِ الخطر والمُخاطرة عند الاعتقادِ بوجود فُرصةٍ قويّةٍ ستُنشأ فُرصٍ أخرى أيضاً.
  • التّريُّث والمُماطلة قليلاً في تنفيذ بعض الأمور وإخراجها في أحسنِ صورةٍ.
  • الاعتمادِ على التّعليمِ والغرائز الذّاتيةِ في اتِّخاذ بعضِ القراراتِ الحاسمةِ، وعدم المُبالغةِ في صرفِ الأموالِ وادِّخارها للتّعليمِ أو للقيامِ بعملِ مشروعٍ مُعيّن.
  • القُدرة على المكوثِ لوحدها بعض الوقت.
  • عدم العدوانيّة، والقيام بالنِّقاشِ العقلاني عندما تنشأ الخلافات، والسّيطرة على النّفس عند وقوع المشاكل أيضاً.
  • التّواضع مع الاَخرين، وأنّها تجعل نجاحها والأمور التي أنجزتها هي من تتحدّث عنها وعن ذكائها.
  • فهم القيودِ، والسّعي للحصولِ على إجاباتٍ وحلولٍ للأمورِ المخفيّةِ.
  • التّكيُّف والمرونةِ في التّعاملِ مع الأمور، والقُدرةِ على الازدهارِ في بيئاتٍ مُختلفةٍ.[٧]
  • معرفة ما يدور حولها في العالم، وأنّها تحتاج لمعرفةِ أشياءٍ يعلمها الاَخرون وهي لا تعلمها.
  • حُبِ التّعلُّم و التّطوير وخلقِ أفكارٍ وابتكاراتٍ جديدةٍ.
  • الفضول الزّائد وحب الاطلاعِ على المزيدِ من الأمور، وأنّها تقوم بقراءة الكُتب، وخوضِ العديدِ من المُغامرات التي تُعلُّمها المزيد عن الحياةِ.
  • عدم إغلاقِ العقل عن الأمورِ والمُعتقداتِ والأفكارِ الجّديدةِ بل السعي للإطِّلاع عليها، والتّحققِ من معرفة الشيء حتى لو قيل لها بأنّه صحيح.
  • ضبط النّفس والقُدرة على السّيطرة عليها، وانتظار الفُرصة الأفضل لاتِّخاذِ القرارات التي تُحقق لها المزيدِ من النّجاحات.
  • التّخطيط لكلِ شيءٍ تُريد فعله بدقّة، والتّفكيرِ كثيراً بمُختلفِ الأمور والأفكار التي تتبناها.
  • التميز بروح الدّعابةِ وخفّة الظِّل، والقُدرة على رسم الابتسامةِ على وجوهِ الاَخرين؛ كونها تمتلك مهارات مهارات اتِّصالٍ قوية، وتعرف كيف تتعامل مع الاَخرين.


المراجع

  1. Akash Gautam, "9 Characteristics Of Highly Desirable Women"، www.lifehack.org, Retrieved 13-4-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت Fatima Machala, "The qualities of smart women"، www.steemit.com, Retrieved 13-4-2020.
  3. MILA.PETKOVA (6-6-2016), "5 Myths About Smart Women"، www.milaswellness.com, Retrieved 13-4-2020. Edited.
  4. Hallye Stubblefield (6-4-2018), "6 Reasons Why Independent Women Are Intimidating"، www.thoughtcatalog.com, Retrieved 13-4-2020. Edited.
  5. Multiple Author, "10 Qualities Smart Women Should Look for in a Partner"، www.cosmopolitan.co.za, Retrieved 13-4-2020. Edited.
  6. JADE LOUISE (16-10-2017), "24 Traits Only Smart People Have (Men And Women)"، www.thetalko.com, Retrieved 13-4-2020. Edited.
  7. Shana Lebowitz (21-7-2016), "8 Personality Traits of Highly Intelligent People (Backed by Science)"، www.inc.com, Retrieved 16-4-2020. Edited.