صيد الأسماك في العراق

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٣ ، ١٨ يونيو ٢٠١٩
صيد الأسماك في العراق

الأسماك

هي عبارة عن كائنات حية تعيش في الماء، ونجدها في معظم المسطحات المائية، وتعتبر هذه الكائنات خارجية الحرارة ما يسمح لها بالتأقلم مع البيئة المحيطة بها بدون أن تؤثر عليها سلباً، وتعد مصدراً من مصادر غذاء الإنسان على مستوى العالم باختلاف أنواعها. هناك عدة طرق لصيد الأسماك في العراق، تختلف حسب نوعية الأسماك وحسب أسلوب الشخص الذي يرغب بالصيد ويمكن تلخيصها بالتالي.


صيد الأسماك في العراق

هناك طرق كثيرة لصيد الأسماك في العراق نذكر منها ما يلي:


الصيد بالبكرات

تحتوي البكرة على مقبض دوار يمكن الشخص من التحكم بطول الخيط المستخدم في الصيد، كما أنه بإمكانها الدوران أكثر من مرة، وتكون هذه البكرة مثبتة على قضيب طويل.


الصيد بالخيوط

يمكن استخدام أي نوع من الخيوط سواء كانت اصطناعية مثل الداكرون أو الهليون أو طبيعية مثل الحرير، وفي هذه الحالة يجب أن تكون هذه الخيوط رفيعة غير مجدولة أي وحيدة الألياف.


الصيد بالقصبات

في هذه الطريقة تستدعي الحاجة إلى استخدام قصبات مرنة جداً كي يسهل التحكم بها، كما أنه بالإمكان استخدام أي طول وشكل للقصبة وذلك تبعاً لنوع الصنارة المستعملة.


الصيد بالخطاطيف

قد تكون هذه الطرق من أفضل الطرق المتبعة في اصطياد الأسماك، لأنه من خلالها يمكن صيد جميع أنواع الأسماك باختلاف أحجامها، ولأنه بالإمكان استخدام الطعم الصناعي أو الطبيعي فإنه يمكن الاستعانة بالسمك الصغير الميت كطعم أو حتى الجراد أو الديدان أو الجمبري، كما يمكن الاستعانة بالخبز أو الجبن أيضاً كطعم ممتاز.


الصيد بالأثقال المصنوعة من الرصاص

صممت هذه الأثقال للصيد في المياه الرملية والطينية والصخرية، وتعتمد هذه الطريقة على استخدام أثقال مصنوعة من الرصاص يتناسب وزنها مع وزن الشخص الذي يقوم بعملية الصيد وذلك للحفاظ على الطعم بالعمق المطلوب، وعادة ما يتم استخدام الخيوط لإيصال الطعم للعمق المرغوب.


الصيد بالعوامات

تصنع العوامات من الفلين في كثير من الأحيان أو من البلاستيك في بعض الأحيان حتى تبقى طافية على سطح الماء، حيث يتم رمي العوامات إلى المسافة المطلوبة ويعتمد ذلك على حجم الخيط المستخدم، وعندما تعلق الأسماك بالطعم تبدأ العوامة بالتذبذب.


الصيد بالقصبة العادية

يتم استخدام خيط طوله مساوٍ لطول القصبة المستخدمة بدون بكرة، يرمى الطعم في الماء ويشعر الشخص الذي يقوم بعملية الصيد من اقتراب الأسماك عن طريق العوامة أو عن طريق النظر من بعيد عندما يشعر باقترابها.

295 مشاهدة