صيد الأسماك

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٥
صيد الأسماك

صيد الأسماك

إنّ صيد الأسماك يعتبر من النشاطات الأكثر انتشاراً، كما أنّه من أجمل وسائل الترويح عن النفس، ويقوم بعض الأشخاص بصيد الأسماك من خلال استخدام العصي المصنوعة من الخيزران، أو استخدام صنارات من الألمنيوم، أو صنارات مصنوعة من معادن أخرى، أو صنارات تحتوي على بكرات يوضع بداخلها خيط من النايلون، وتجدر الإشارة إلى أنّ صيد الأسماك من الوسائل التي بحاجة إلى الخبرة والمهارة والصبر.


طرق صيد الأسماك

هنالك عدة طرق منتشرة في صيد الأسماك وهي كالآتي:

  • الصيد برمي الطعم.
  • الصيد بالجرف.
  • الصيد من خلال استخدام طريقة الجذب.
  • طريقة الصيد الساكن.
  • طريقة الصيد العائم في صيد.


الصيد بإلقاء الطعم

إنّ صيد الأسماك من خلال إلقاء الطعم يعّد من أكثر الطرق انتشاراً، حيث إنّ الصياد يقوم بإلقاء الصنارة، ويكون الطعم بها، وبهذه الطريقة يغري الأسماك لتأكل الطعم، من خلال استرجاع الخيط بحذر، ويتم استعمال هذه الطريقة في الصيد لصيد الأسماك الصغيرة.


الصيد بالتفجير

يتمّ استعمال الديناميت لصيد الأسماك وهذه الوسيلة غير مشروعة، حيث تستخدم المتفجّرات لقتل مجموعة كبيرة من الأسماك وبكميات كبيرة، كما أنّ هذه الطريقة لها العديد من المخاطر على الصيادين، فيمكن أن يؤدّي استخدامها إلى إصابة الصيادين، لذا قد تمّ منع استخدام هذه الطريقة، إلا أنّ بعض الصيادين في جنوب شرق آسيا لا زالو يستخدمونها، ويمكن أن تسبّب هذه الطريقة تدمير الطبقة الإيكولوجية، لكنّ هذه الطريقة تحقق نجاحاً وربحاً تجارياً.


الصيد بالسيانيد

تستخدم هذه الطريقة المواد والمركبات الكيميائية مثل (سيانيد الصوديوم)، وهذه الطريقة غير مشروعة، ويتمّ استخدامها في جنوب شرق آسيا، حيث تتميز هذه الطريقة بأنّها لا تتسبب بأي صوت، وأوّل من استخدم هذه الطريقة هم الفلبييون، حيث إنّ السيانيد يسبّب التسمّم للأسماك، وتمنع الأكسجين من الوصول للخلايا.


طريقة الصيد البلاجيّ بالمياه الوسطى

في هذه الطريقة تستخدم الشباك، فالشباك قادرة على العوم في أعماق الماء، ومبدأ عمل الشباك يقوم على القمع، ويتم سحبها بالقارب بكل سهولة، وتفتح الشباك عند قيام قاربين بشدّ الشباك، ويتمّ استعمال هذه الطريقة لصيد أسماك التونة وأسماك الروبيان.


صيد الأسماك بالأثقال الرصاصية

يتمّ صيد الأسماك من خلال أثقال من الرصاص، التي يتمّ وصلها بالخيوط وتغطيس الطعم في الماء، ويتمّ اختيار الثقل الرصاصي بشكل يناسب وزن الطعم، حتى يحافظ عليه، حيث إنّ الأثقال الرصاصية تعطي وزناً للخيط ممّا يساعد في إلقاء خيط الصنارة لمسافات بعيدة، قد يصل وزن الأثقال الرصاصية ما بين 1.8_ 1.4 كغم.

350 مشاهدة