ضغط الدم الطبيعي حسب العمر

ضغط الدم الطبيعي حسب العمر

ضغط الدم الطبيعيّ للبالغين

يتراوح ضغط الدم المثالي للبالغين بين 90/60 ملم زئبقي إلى 120/80 ملم زئبقي (بالإنجليزية: mmHg)،[١] ويجب التنويه أنّ ضغط الدم يتقلّب بشكلٍ ملحوظٍ على المدى القصير خلال اليوم الواحد مثل: التغيرات من نبضٍ إلى آخر، ومن دقيقةٍ إلى دقيقة، ومن ساعةٍ إلى ساعة، ومن يومٍ إلى آخر، وكذلك يتغيّر على المدى الطويل خلال فتراتٍ زمنية طويلة كالأيام، والأسابيع، والشهور، والفصول، وحتى سنوات،[٢] لذا لضمان التقييم الدقيق لقراءات الضغط يتوجب علي الطبيب الاعتماد على المتوسط لقراءتي ضغطٍ أو أكثر خلال زيارته ثلاث مرات أو أكثر،[٣] وبالإضافة إلى ذلك يوجد عدد من العوامل التي تؤثر في قيمة الضغط، مثل:[٤]

  • العمر.
  • تناول الأدوية.
  • تغير الوضعيّة.
  • ممارسة الرياضة أو التعرض لإثارة.
  • الراحة.


ضغط الدم لدى الأطفال والمراهقين

العوامل المؤثرة في ضغط الدم لدى الأطفال

يختلف ضغط الدم لدى الأطفال باختلاف عدد من العوامل، مثل:[٥]

  • العمر: إذ يكون ضغط الدم منخفضًا في مراحل الطفولة المبكرة، ومن ثم يرتفع ببطء مع زيادة عمر الطفل.
  • الطول: يكون ضغط الدم لدى الأشخاص الأطول أعلى من ضغط الدم لدى الأقصر.
  • جنس الطفل: يكون ضغط الدم لدى الذكور أعلى بقليل من ضغط الدم لدى الفتيات.
  • الوزن.
  • المشاعر.


قيم ضغط الدم الطبيعي للأطفال

أعدّ المعهد الوطني للقلب والرئة والدم (بالإنجليزية: The National Heart, Lung, and Blood) سلسلة من جداول قياس ضغط الدم الخاصة بالعمر والجنس والطول للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-17 عامًا، بناءً على النسب المئوية، فإذا كان ضغط دم الطفل أعلى من 90 إلى 95 في المائة من الأولاد أو البنات الآخرين الذين في نفس عمره وطوله، فقد يكون مصابًا بارتفاع ضغط الدم، ويجب المتابعة مع طبيب الطفل إذا كانت قراءات ضغط الطفل عالية مقارنة بالقيم الواردة في الجدول،[٥] ولتسهيل الأمر يُقدّم مستشفى (The University of Iowa Stead Family Children’s Hospital) قراءات ضغط الدم الطبيعية بحسب العمر:[٦]


العمر ضغط الدم الانقباضي (ملم زئبقي) ضغط الدم الانبساطي (ملم زئبقي)
حديثي الولادة إلى شهر 60-90 20-60
الرُضع 87–105 53–66
من سنة لسنتين 95–105 53–66
مرحلة ما قبل المدرسة 95–110 56–70
مرحلة المدرسة 97–112 57–71
مرحلة المراهقة 112–128 66–80

وفي سياق الحديث عن الضغط الصحي للطفل توفِّر كلية بايلور للطب (بالإنجليزية: Baylor College of Medicine)‏ آلة حاسبة لتحديد ما إذا كانت قراءة ضغط الدم للطفل تقع ضمن المعدل الصحي.[٦]


نصائح للمحافظة على ضغط الدم طبيعي

توجد العديد من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ كالتقدم في السن، أو الانتماء للعرق الأمريكي الأفريقيّ، أو الإصابة بمرض السكري، أو وجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري، ولكن يمكن الحدّ من العوامل التي يمكن التحكم بها لتقليل فرصة الإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع كما هو موضح أدناه:[٧]

  • الرياضة: تؤثر الرياضة على ضغط الدم بشكل فعّال، وذلك عن طريق تحفيز الجسم لإفراز مادة حمض النيتريك (بالإنجليزية: Nitric acid) الذي بدوره يوسّع الأوعية الدموية مسببًا بذلك انخفاض ضغط الدم، وكما تُساعد الرياضة أيضًا على تقوية عضلة القلب، وإنقاص الوزن، وتقليل التوتر.
  • تقليل كمية الملح: يحتاج جسم الإنسان إلى حوالي 500 ملغ فقط من الملح يوميًا، ولكن بعض الاشخاص مثل الأميركان يستهلكون ما يصل إلى 9000 ملغ يوميًا، وبينما تشير الدراسات إلى وجود علاقة بين الملح وارتفاع ضغط الدم، لذلك جاءت التوصيات الحالية للحد من تناول الملح إلى 2400 ملغ كحد أقصى في اليوم؛ أي ما يعادل ملعقة صغيرة.
  • الأكل الصحي: إنّ اعتماد نظام غذائي صحّي له دورٌ في الحد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وكذلك السيطرة على قراءات ضغط الدم عند ارتفاعها حيث إن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه، والخضروات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والحبوب الكاملة، والدواجن، والأسماك، والمكسرات يؤثر إيجابًا في ضغط الدم، ووجب التنويه إلى تجنب الدهون واللحوم الحمراء والسكر الزائد.
  • فقدان الوزن الزائد: يُشار إلى أن زيادة الوزن تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وفقدان ما يقارب 4.5 كيلو جرام قد تسبب نزولًا لضغط الدم العالي، وبالرغم من ذلك لا يمكن الجزم حول حقيقة ارتباط ارتفاع ضغط الدم بزيادة الوزن.
  • الإقلاع عن التدخين والامتناع عن شرب الحكول: يُعد التدخين أو شرب الكحول من العادات السيئة التي تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث إنّ شرب الكحول يزيد ضغط الدم ويزوّد الجسم بسعراتٍ حراريةٍ دون أي عناصر غذائية فضلًا عن إلحاقه الضرر بأعضاء الجسم وأنسجته، والتدخين كذلك ضار للغاية؛ لأن النيكوتين (بالإنجليزية: Nicotine) يسبب تضيقًا بالأوعية الدموية مسببًا ارتفاع ضغط الدم، لذلك فإنّ الإقلاع عن التدخين لا يقلل خطر ارتفاع ضغط الدم وحسب، بل يقلل أيضًا خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.


توضيح عن قياس ضغط الدم

يعتمد ضغط الدم المثالي على ظروف الشخص بما فيها حالته الصحية العامة، لذا يُفضل أخذ نصيحة الطبيب لتحديد ضغط الدم المثالي؛ إذ تختلف قيمته من شخص لآخر،[٨] أما بالنسبة لقياس ضغط الدم فإنّه يقاس بالمليمترات الزئبقية كما ذكرنا، ويُعبَّر عنه برقمين كما هو موضح أدناه:[١]

  • ضغط الدم الانقباضي: وهو الرقم الأوَّل، والذي يدلُّ على مقدار الضغط الذي يؤثِّر به الدم على جدران الشرايين عندما ينبض القلب؛ فعلى سبيل المثال إذا كانت قيمة قياس ضغط الدم 140على90، أو 140/90، فذلك يعني أنّ قيمة الضغط الانقباضي 140 ملم زئبقي.
  • ضغط الدم الانبساطي: وهو الرقم الثاني، والذي يُعبِّر عن مقدار الضغط الذي يؤثِّر به الدم على جدران الشرايين في فترة راحة القلب بين النبضات؛ فبالمثال أعلاه فإنّ قيمة الضغط الانبساطي 90 ملم زئبقي.


فيديو كيف أعرف الضغط مرتفع أو منخفض

شاهد الفيديو لتعرف أكثر كيف تعرف الضغط المرتفع أو المنخفض


المراجع

  1. ^ أ ب "What is blood pressure?", www.nhs.uk,17-9-2019، Retrieved 4-1-2021. Edited.
  2. Markus MacGill (6-2-2019), "What is a normal blood pressure?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-1-2021. Edited.
  3. "Blood pressure chart: What your reading means", www.nchmd.org, Retrieved 5-1-2021. Edited.
  4. "Blood Pressure", my.clevelandclinic.or,6-10-2019، Retrieved 5-1-2021. Edited.
  5. ^ أ ب "High Blood Pressure in Children and Adolescents", www.stanfordchildrens.org, Retrieved 5-1-2021. Edited.
  6. ^ أ ب Sheryl Huggins Salomon (18-12-2020), "What Is Average Blood Pressure by Age?"، www.verywellhealth.com, Retrieved 6-1-2021. Edited.
  7. Chris Iliades (8-7-2010), "How to Maintain Normal Blood Pressure"، www.everydayhealth.com, Retrieved 6-1-2021. Edited.
  8. "Blood pressure", www.betterhealth.vic.gov.au,9/2020، Retrieved 4/1/2021. Edited.
1420 مشاهدة
Top Down