ضوء الفلاش

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٤ ، ٦ فبراير ٢٠١٦
ضوء الفلاش

الفلاش

الفلاش هو الضوء الساطع الذي يصدر عن الكاميرا عند التقاط الصورة، ويعتبر من اللوازم الضرورية للمصورين حال غياب الكمية الكافية من الإضاءة اللازمة لالتقاط صور جيدة، وبذلك فإنّه من الضروري معرفة تركيب الفلاش وأنواعه، وأهم الخطوات الرئيسية اللازم اتباعها عند شراء الفلاش بما يناسب احتياجاتنا.


تركيب الفلاش

يتكون الفلاش بشكل عام من علبة صغيرة تحتوي على غاز الزينون، والذي يمر فيه فرق جهد عالي لإنتاج ومضة ضوئية بصورة سريعة حتى تعطي الضوء الكافي للصورة، كما فيه أيضاً من محول كهربائي يعمل على تضخيم جهد البطارية إلى جهدٍ أعلى يناسب مقدار الضوء المراد، وفي الفلاشات الحديثة يتم إضافة حساسات؛ لقياس مقدار الضوء الخارجي للتحكم بكمية الضوء المعطى بشكل آلي.


أنواع الفلاش

يتم تقسيم الفلاش إلى عدة أنواع بناءً على معاير مختلفة منها التركيب، ويتنقسم إلى نوعين:

  • الفلاش المدمج أو الداخلي: ويكون مثبتاً مع الكاميرا بحيث يكونان جزءاً واحداً لا يتجزأ، وتصل حدود إضاءته إلى مترين كحد أقصى، وهو مناسب في الأماكن الضيقة والقريبة من عدسة الكاميرا، بالإضافة إلى أنّ له عدة نقاط ضعف أهمّها أنّه قريبٌ جداً من العدسة وبالتالي فإن الضوء يتمركز حول الأجسام القريبة فقط وتظهر الأجسام الخلفية مظلمة مما يؤدي إلى تشويه الصورة.
  • الفلاش الخارجي: ويكون حجمه أكبر من الفلاش الداخلي، بالإضافة إلى أن قوة إضاءته كبيرةً جداً وتصل إلى مسافات كبيرة، ويمكن تركيبة فوق الكاميرا بالجزء العلوي المخصّص لذلك، أو وصله بواسطة سلك خاص مع الكاميرا ووضع الفلاش على مثبت له، كما يوجد حالياً فلاشات حساسة تعمل بالتوصيل عبر البلوثوت مع الكاميرا، ممّا يوفر حرية كبيرة للمصور لاختيار مكان الفلاش، ويتمّ استخدام الفلاش الخارجي في القاعات الكبيرة والمسافات البعيدة، كما أنه من الممكن توفير مصدر طاقة خارجية له للحفاظ على بطارية الكاميرا لأطول وقتٍ ممكن.


كيفية التحكم بضوء الفلاش

هناك طريقتين أساسيتين للتحكم في الفلاش، وهما:

  • الفلاش الآلي: ويعد نوعاً متطوراً من الفلاشات بحيث يقوم بقياس كمية الضوء في المنطقة المحيطة، وتعيين كافة قياسات الكاميرا بشكل آلي للحصول على أفضل التقاط للصورة.
  • الفلاش اليدوي: وفي هذا النوع يقوم المستخدم بتعيير كمية الضوء المراد إطلاقها، بالإضافة إلى سرعة الغالق للكاميرا وفتحة العدسة.


فترة استخدام الفلاش

تختلف المدة التي يضيء فيها الفلاش من نوع لآخر، وتكون كالتالي بالاعتماد على نوعها:

  • الفلاش الإلكتروني: وهو النوع المنتشر حالياً بمعظم كاميرات التصوير العادية والمتطورة، ويستخدم لفتراتٍ طويلةٍ جداً.
  • فلاش لمرة واحدة فقط: وهذا النوع قديمٌ جداً بحيث يحتوي على لمبة فيها غاز قابل للاشتعال وسلك من التنجستون، وعند مرور الجهد الكهربائي في سلك التنجستون يتوهّج ويؤدي إلى احتراق الغاز مسبباً وهجاً كبيراً، واستخدم هذا الفلاش كان في العصور القديمة في الفترات الأولى في صناعة الكاميرات.


اختيار نوع الفلاش

لتحديد نوع الفلاش المناسب، يجب اتباع الخطوات التالية:

  • من المهم بالدرجة الأولى اختيار فلاش يناسب الميزانية المادية، فليس من الضروري امتلاك فلاشات بأسعار مرتفعة.
  • تحديد الهدف من الفلاش، فعند تصوير الأجسام القريبة فإن الفلاش المدمج يؤدي الغرض، لكن عند التصوير في مكان واسع كقاعات الأعراس والاحتفالات فيجب استخدام الفلاش الخارجي.
  • مهارة المصور: فالمصور المحترف يفضل استخدام الفلاش اليدوي ليحدد معايير التصوير حسب ما يراه هو مناسب، وللمبتدئين يجب استخدام الفلاش الأوتوماتيكي.