طرق إزالة قشرة الرأس

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٥٥ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
طرق إزالة قشرة الرأس

قشرة الرأس

تعد القشرة من أكثر المشاكل التي تصيب الشعر، حيث تظهر على شكل رقائق بيضاء، وهناك العديد من العوامل المسببة لها، ونذكر منها: جفاف الجلد، والمبالغة في استعمال المستحضرات الكيماوية، والإصابة ببعض الأمراض، وسوء التغذية، وما يشار إليه أنها تسبب إزعاجاً كبيراً، حيث تسبب الحكة، هذا عدا عن أنها تنعكس سلباً على جاذبية وجمال الشعر، ولحل هذه المشكلة سنعرفكم في هذا المقال على طرق إزالة قشرة الرأس، بالإضافة لذكر نصائح لإزالتها.


طرق إزالة قشرة الرأس

الحلبة

نضع أربع ملاعق كبيرة من بذور الحلبة داخل وعاء، ثمّ نضيف كمية من الماء، ونتركها منقوعةً ليلة كاملة، وفي الصباح نطحن البذور، ونطبق المزيج على فروة الرأس، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسل الشعر بماء نقع البذور، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً لحين الوصول إلى النتائج المرغوبة.


خل التفاح والحلبة

ننقع خمس ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في مقدار من الماء لمدة ليلة، وفي الصباح نضع البذور في الخلاط الكهربائي، ونضيف ملعقتين كبيرتين من خل التفاح، ونمزج المكونات، ثمّ نطبق المزيج على فروة الرأس، ونتركه لعدة دقائق، ثمّ نغسل الشعر بالماء الفاتر، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات بشكل أسبوعي.


الليمون

نطبق مقداراً من عصير الليمون على فروة الرأس مع التدليك بخفة، ونتركه لمدة عشر دقائق، ثمّ نغسل الشعر بالماء البارد، ونكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.


زيت شرة الشاي

نضع ملعقتين صغيرتين من زيت شجرة الشاي في كوب كبير من الماء الفاتر، ثمّ نضع الخليط داخل زجاجة رذاذ، ونرش المزيج على الشعر بعد غسله بالشامبو مع التدليك بحركات دائرية، ثمّ نتركه ليجف، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.


زيت الزيتون

نسخن مقداراً من زيت الزيتون في وعاء على النار لمدة عشرين ثانية، ثمّ نطبقه على فروة الرأس مع التدليك بحركات دائرية، ثمّ نغطي الرأس بمنشفة، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسل الشعر بالماء الفاتر، ونكرر هذه العملية أربع مرات أسبوعياً حتى نحصل على النتائج المرغوبة.


صودا الخبز

نضع مقداراً من صودا الخبز بعد غسل الشعر مباشرة على فروة الرأس مع الفرك بحركات دائرية، ونتركها لعدة دقائق، ثمّ نغسل الشعر دون استعمال الشامبو، ونكرر هذه العملية مرتين يومياً.


الزعتر

نضع ثماني ملاعق صغيرة من الزعتر المدقوق مع أربعة أكواب من الماء في وعاء على نار منخفضة، ونترك المزيج لمدة ربع ساعة، ثمّ نرفع المزيج عن النار، ونتركه ليبرد، ثمّ نصفيه، ونطبق المزيج على فروة الرأس مع التدليك بحركات دائرية، ونتركه لمدة خمس دقائق، ونكرر هذه العملية مرة أخرى، ثمّ نترك المزيج لمدة ثلاث ساعات، ثمّ نغسل الشعر بالماء الفاتر، ونكرر هذه العملية بشكل يومي حتى نحصل على النتائج المطلوبة.


ملاحظة: من الممكن إزالة قشرة الرأس من خلال استعمال بعض الكريمات والشامبوهات المخصصة لذلك، والتي تباع في الصيدليات.


نصائح لإزالة قشرة الرأس

  • الابتعاد عن الوقوف لساعاتٍ طويلةٍ تحت أشعة الشمس.
  • الحد من استعمال مستحضرات الشعر الدهنية والزيتية؛ إذ إنّها تزيد إفراز الزيوت داخل فروة الشعر، وهذا بدوره يسبب تراكم الدهون، وبالتالي انتشار القشرة.
  • تجنب حك فروة الرأس.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • البعد عن مصادر التوتر والقلق.
  • غسل الشعر بصورة منتظمة.
  • استعمال فرشاة أو مشط شعر مخصص للاستعمال الشخصي.