طرق التخسيس السليمة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٥ ، ١٧ مايو ٢٠١٧
طرق التخسيس السليمة

التخسيس

يعرف التخسيس في معاجم اللغة العربية بأنّه مصدر خماسي مشتق من الفعل المضعف خسّس بمعنى بخّس وأنقص، أما اصطلاحاً فيعرف بأنّه محاولة الإنسان تغيير نمط حياته وعاداته في سبيل الحصول على جسم رشيق والقضاء على العديد من الأمراض المرتبطة بالسمنة كتصلّب الشرايين، وضيق الأوعية الدموية، وسنتحدث في هذا المقال عن طرق التخسيس السليم وطرق التخسيس الفاشلة.


رجيم لإنقاص الوزن سبعة كيلوغرامات في أسبوع

وجبة الفطور في جميع الأيام ثابتة لا تتغير وهي عبارة عن بيضتين مسلوقتين، وحبة من الخيار الأخضر الطازج، بالاضافة إلى بضع شرائح من المرتديلا.


اليوم الأول

تكون وجبة الغداء عبارة عن طبق من سلطة الخضار الخضراء بدون جزر أو بندورة، أما وجبة العشاء فهي عبارة عن قطعة ستيك من اللحم المشوي غير المملح، بالاضافة إلى كوب من لبن الزبادي.


االيوم الثاني

تكون وجبة الغداء عبارة عن قطعة من الدجاج المسلوق أو المشوي منزوع الجلد، بالاضافة إلى كوب من لبن الزبادي، وملعقة من مطحون بذور، أما وجبة العشاء فهي عبارة عن بيضتين مسلوقتين، بالاضافة إلى طبق من السلطة الخضراء المكوّنة من الخيار، والفلفل الأخضر، والخس، والملفوف، والبقدونس.


اليوم الثالث

تكون وجبة الغداء عبارة عن قطعة من جبن الفريش أو الجبن العاجي خالي الدسم بما مقداره 80 غراماً، أما وجبة العشاء فهي عبارة عن حصة من اللحم المفروم أو المشوي أو قطعة من صدر الدجاج منزوع الجلد شريطة أن يكون مسلوقاً أو مشوياً.


اليوم الرابع

تكون وجبة الغداء عبارة عن حبة أو اثنتين من فاكهة الكيوي، أما وجبة العشاء فهي عبارة عن علبة من التونة المصفاة من الزيت، بالاضافة إلى كوب من لبن الزبادي، وملعقة صغيرة من مطحون بذور الكتان.


اليوم الخامس

تكون وجبة الغداء عبارة عن طبق من الخضار المسلوق بدون ملح، أما وجبة العشاء فهي عبارة عن علبة من التونة المصفاة من الزيت، أو حصة من سمك الجمبري، بالاضافة إلى طبق من السلطة وكوب من اللبن منزوع الدسم.


اليوم السادس

تكون وجبة الغداء عبارة عن حصة من اللحم مسلوق، مع طبق من السلطة، وملعقة من مطحون بذرور الكتان، أما وجبة العشاء فهي عبارة عن طبق من لحم الشاورما.


اليوم السابع

تكون وجبة الغداء عن قطعة من الدجاج المسلوق أو المشوي، مع طبق سلطة الخضار، وكوب من اللبن خالي الدسم، أما وجبة العشاء فهي عبارة عن ثلاث شرائح من المرتديلا البقرية، مع كوب من اللبن منزوع الدسم.


ممارسة التمارين الرياضية

  • يجب ممارسة التمارين الرياضية مدة ساعة زمنية، وبمعدل ثلاث مرات في الأسبوع، مع إمكانية ممارستها في البيت دون الحاجة إلى النادي، وهنا لا بد من التنويه إلى ضرورة البدء بتمارين الإحماء والتمارين البسيطة ثمّ الانتقال شيئاً فشيئاً وبالتدريج إلى التمارين الصعبة فالأصعبة؛ وذلك تجنباً لأية مضاعفات أو إصابات.
  • ممارسة رياضة رفع الأثقال لزيادة الكتلة العضلية للجسم وبالتالي زيادة قدرة الجسم على حرق الشحوم، فمن المعلوم أنّ رطلاً من العضلات قادرعلى حرق بين 5-7 سعراً حراراياً يومياً، وهنا لا بد من التنويه إلى أنّ نسبة الدهون المثالية في جسم الرجل تتراوح بين 10-12 % ، وفي جسم المرأة فتتراوح بين 12-14%، وبالتالي يجب التركيز على حرق الدهون لا تقليل السوائل، فالإكثار من شرب الماء بما لا يقل عن ثمانية أكواب يومياً يزيد معدل عمليات الأيض والتمثيل الغذائي.


وصفات طبيعية لتخسيس الوزن

  • غلي ملعقة صغيرة من الكمون في كوب ونصف من الماء، مع إضافة شريحة من الليمون عود من القرفة، وبعد رفع المزيج عن الغاز يجب تركه مدة عشر دقائق مع تغطيته ثمّ شربه.
  • غلي كوبين من الماء مع عصير نصف ليمونة، بحيث يتم شرب هذا الشراب صباحاً على الريق.


طرق غير ناجحة للتخسيس

  • التركيز على تمارين شد البطن، فمن المعلوم أنّ دهون البطون آخر ما يتم حرقه، بل إنّ التركيز على تمرين عضلات هذه المنطقة يؤدي إلى زيادة حجمها مما يؤدي بترهل المنطقة أكثر وأكثر.
  • الاستعانة بالملابس الحرارية، فقد أثبتت التجربة ضررها الحاصل في الإصابة بالجفاف أو ضربة الشمس، ناهيك عن أنّ الدهون لا تخرج عن طريق العرق نهائياً.
  • استخدام الأودية أو المراهم الموضعية والمنتجات التجارية تحت العناوين البراقة.
  • عمليات شفط الدهن، فهي خطرة وقد تؤدي إلى الوفاة في كثير من الأحيان، كما أنّها تؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم بشكل غير متناسق.