طرق العناية بالحامل في الشهر الأول

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ١٥ مايو ٢٠١٧
طرق العناية بالحامل في الشهر الأول

العناية بالحمل

إنّ العناية بالحمل من أكثر الأمور التي تشغل بال السيدات، لا سيما لمن لم يسبق لهن تجربة الحمل، وتتعدد النصائح الدائرة حول هذا الموضوع لا سيما نصائح الأُم ونساء العائلة، والصديقات المتزوجات، وخشية الزوج على صحة زوجته ومولودهما القادم في بداية الحمل خصوصاً، لذا سنُبين في هذا المقال بعض طُرق العناية بالحامل في الشهر الأول.


طرق العناية بالحامل في الشهر الأول

الاهتمام بتناول الطعام الصحي

اعتماد برنامج غذائي متنوع ومتوازن، ومنه شرب كوبين على الأقل من مشتقات الحليب يومياً، وحصصاً جيّدة من الفواكه، بالإضافة إلى إدخال الحبوب إلى النظام الغذائي، وتجنب الدهون المُشبعة والمهدرجة، وحتى مع الشعور بعدم الرغبة في تناول الطعام، في الشهر الأول بحكم الغثيان والتقيؤ المُتكرر لا سيما في فترات الصباح، لذا يجب على الحامل تناول الطعام لتقوية حملها خشية الإصابة بفقر الدم، ناهيك عن تأثر الجنين بذلك إن صاحبت هذه الحالة المرأة خلال أشهر الحمل الأخرى، والالتزام بشرب الماء بكميات وفيرة بمعدل ثمانية أكواب يومياً.


تجنب بعض المشروبات والأطعمة

وذلك لأنّها قد تُسبب الإجهاض وخسارة الحمل، أو مشاكل صحية لدى الجنين؛ مثل الأغذية المُصنعة والمعلبات، والأطعمة البحرية، والأطعمة المُضاف إليها البهارات والتوابل، بالإضافة إلى اللحوم النيئة، والبيض النيئ، وفاكهتي الأناناس والبابايا، إلى جانب تناول البقدونس أو القرفة والميرمية.


الراحة قدر الإمكان

الابتعاد عن المجهود الكبير الذي قد يُضعف الحمل وقد يؤدي إلى حدوث الإجهاض، بالإضافة إلى زيادة عدد ساعات النوم؛ لمنح الجسم المزيد من الراحة، والقدرة على تجميع قواه عند النهوض في اليوم التالي.


الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق

من الأفضل أنّ تُعزز المرأة شعورها الإيجابي تجاه المرحلة المُقبلة، فبعض النساء الحوامل يصبن بالاكتئاب والتعب النفسي للتفكير بالحمل ومشقات العناية بالطفل والاهتمام به، مع تجاهل الشعور بمدى روعة ما ينتظرهن من مشاعر فياضة تجاه الطفل، ومن وسائل التخلص من القلق، ممارسة الرياضة المُناسبة؛ كالمشي لكن على امتداد فترات معقولة، أواليوغا الخاصة بالنساء الحوامل.


تفادي التدخين

الحرص على عدم الوجود في أماكن التدخين، بالإضافة إلى عدم شرب الكحول، وتخفيف كمية الكافيين؛ لأنّها تضر بصحة الحامل والجنين، وتُسبب في بعض الأحيان تشوهات في الأجنة.


بعض المخاطر المحتملة في الشهر الأول

  • خطورة الانزلاق: والذي يكون على الأرضيات الملساء أو الناعمة، أو السقوط من على إحدى الحواف، والأماكن التي تعلو مستوى سطح الأرض، لذا على الحامل في شهرها الأول وحتى باقي الأشهر تجنب القيام بالتنظيف أو الصعود على علو ولو كان بسيطاً.
  • التعرض لعدوى مرضية: من المهم أنّ تُحافظ الحامل على صحتها، وتجنب المُصابين بأمراض ناقلة خطيرة، أو حتى أمراض فيروسية عادية؛ كالزكام، والإنفلونزا.
  • التسمم بالأدوية: يجب أن تتجنب الحامل تناول الأدوية، دون مراجعة الطبيب، إذ قد تُسبب التسمم، أو الإجهاض، بالإضافة إلى احتمال إصابة الجنين ببعض التشوهات.