طرق العناية بشعر الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤١ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
طرق العناية بشعر الأطفال

استخدام زيوت الشعر

يعدّ زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت المشمش من الزيوت الطبيعية المرطبة، والتي يمكن استخدامها لترطيب شعر الطفل، ويتم استخدام أحد هذه الزيوت عن طريق وضع كمية صغيرة منها على اليد، وفركها بأطراف الأصابع ثمّ يتم تدليك فروة الرأس والشعر بعد غسله، كما يمكن الاستفادة أكثر منها من خلال نقع الزيت مع بعض الأعشاب كأوراق إكليل الجبل أو أوراق الخزامى وتدفئتها لمدة 20 دقيقة، ثمّ تركها حتى تبرد تماماً ووضعها على رأس الطفل، بنصح بتركها لمدة أسبوع قبل استخدامها في درجة حرارة الغرفة.[١]


نصائح للعناية بشعر الأطفال

يوجد مجموعة مختلفة من طرق العناية بشعر الطفل للحفاظ عليه نظيف وصحي، ومن أهم هذه الطرق:[٢]

  • غسل الشعر: ينصح بعدم المبالغة في غسل شعر الطفل أكثر من مرة في الأسبوع، واستخدام شامبو خاص للأطفال.
  • تمشيط الشعر: ينصح باستخدام مشط ذو أسنان متباعدة، وشعيرات رفيعة، كما ينصح بعدم تمشيط شعر الطفل وهو جاف، واذا كان الشعر يعاني من التشابك يجب استخدام نوع من أنواع الزيوت لإزالة التشابك وسهولة تمشيطه.


تناول الأطعمة الصحية

تشمل الأطعمة الصحية التي تساعد على المحافظة على شعر ما يلي:[٣]

  • سمك السلمون: تحتوي الأسماك البحرية منها سمك السلمون، الماكريل، السردين على الدهون الصحية والأوميغا3، والتي تعدّ ضرورية لصحة الشعر ونموه ولمعانه، فهي لا يستطيع الجسم إنتاجها فقط يتم الحصول عليها من تناول هذه الأغذية.
  • الزبادي: يعدّ اللبن الزبادي غني بالبرويتنات وحمض البانتوثنيك الذي يعرف بفيتامين ب5، فهما يساعدان على تدفق الدم الى فروة الرأس مما يؤدي الى زيادة نمو الشعر، ومنع تساقطه.
  • السبانخ: يعدّ السبانخ من مجموعة الخضراوات الورقية الغنية بالحديد والمعادن وفيتامين أ، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، والتي تحمي فروة الرأس و تجعل الشعر رطباً.
  • الجوافة: تحتوي الجوافة على فيتامين ج، التي تحمي الشعر من التكسر.


المراجع

  1. GABRIELLE MORGAN (2017-7-18), "Home Remedies for Babies With Dry Hair"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-7-30. Edited.
  2. Brown (2017-4-16), "Top 5 hair styles for babies"، vkool.com, Retrieved 2018-7-30. Edited.
  3. Stephanie S. Gardner (2017-1-23), "Top 10 Foods for Healthy Hair"، www.webmd.com, Retrieved 2018-7-30. Edited.