طرق القضاء على البراغيث في المنزل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠١ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
طرق القضاء على البراغيث في المنزل

البراغيث

تعد البراغيث من الحشرات الصغيرة وسريعة الحركة، والتي تعيش على امتصاص دم الأجسام التي توجد عليها، مما يساهم في نقل العديد من الأمراض، كما يتميز بلسعته القوية التي تسبب بعض الانتفاخ في المنطقة المصابة، ولا بد من الإشارة إلى أنّ البراغيث لا تفضل البقاء لفترة طويلة في الجسم الذي تتطفل عليه، حيث إنّها تتنقل بصورة دائمة بواسطة أرجلها القوية التي تساعدها على القفز لمسافات بعيدة، وللتخلص من البراغيث الموجودة في المنزل لا بد من اتباع العديد من الطرق، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.[١]


طرق القضاء على البراغيث في المنزل

للقضاء على البراغيث في منزلك اتبع التالي:[٢]

  • وضع كمية من الماء مع مواد التنظيف في وعاء عميق وقريب من الأرض في مكانٍ خافت الضوء، مما سيساهم في قتل البراغيث عن طريق سقوطها فيها.
  • استخدم محلول الليمون، بوضع شرائح حبة ليمون في وعاء من الماء، وتركها حتى تغلي، ووضعها جانباً لمدّة ليلة كاملة، ووضع المحلول في زجاجة، ورشه على المناطق المصابة.
  • استخدم قطع خشب الأرز، بوضعها تحت الأثاث، وفي زوايا الغرف، ولفها بقطعة من القماش، ووضعها أسفل الوسادة في السرير.
  • استخدام الملح ذي الحبيبات الصغيرة والجيدة؛ لأنّه يمتص الرطوبة، مما يساهم في قتل البراغيث عند تعلقها به، وتركها لمدّة سبعة أيام، ثمّ تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية، مع الحرص على تكراراها مرة أو مرتين، والتخلص من كيس المكنسة القديم لتجنب عودتها.
  • استخدام المكنسة الكهربائية ذات قوة الشفط العالية.
  • استخدام مصيدة البراغيث، بوضعها بجانب إناء من الماء والصابون، ووضعها في مكان خافت الإضاءة، مما سيساهم في جذبها وقتلها.
  • استخدام منظمات نمو الحشرات المركزة والمكثفة، حيث إنّها تمنع نمو البراغيث، وتكاثرها، ويجب استخدامه مرتين لمدّة ثلاثة أسابيع ونصف.
  • استخدام المبيدات الحشرية الطبيعية، مثل الغبار النباتي مع حمض البوريك، ورشها على الأثاث، والسجاد، والسرير، مع الحرص على ارتداء قناع لتجنب استنشاقه، ومن المفضل ترك المنزل لمدّة 24 ساعة عند رشه، وتنظيف الأثاث والسجاد بالمكنسة الكهربائية عند العودة.


القضاء على البراغيث في الحيوانات

للتخلص من البراغيث على الحيوانات اتبع التالي:[٣]

  • تنظيف الحيوانات باستمرار بغسلهم وفركهم جيداً بالصابون المضاد للبراغيث، خاصةً في منطقة الفم، والأنف، والعينين، والأذنين، والمؤخرة وتركها لمدّة عشر دقائق، وتمشطيها عندما تجف، أو من خلال استخدام الصابون الذي يحتوي على زيت الأرز، وزيت الكافور.
  • استخدام منتجات البراغيث الذي يعد من العلاجات الموضعية، والتي يتم وضعها بين عظمتي الكتف على جلد حيوانك الأليف، أو في العديد من المواقع أسفل العمود الفقري.
  • وضع ملعقتين صغيرتين من الخل في وعاء الماء المخصص لشربها، أو استخدام الماء والخل في تحميم الحيوانات.


المراجع

  1. "How to Get Rid of Fleas", www.wikihow.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  2. "Get Rid of Fleas in Your Home, Step by Step", pets.webmd.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  3. "How to Get Rid of Fleas in Your House, in Your Yard, and More", www.healthline.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.