كيفية القضاء على النمل الأبيض

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٠٠ ، ٢٩ مارس ٢٠٢٠
كيفية القضاء على النمل الأبيض

النمل الأبيض

يُصعّب النمل الأبيض الحياة على الأفراد، ويُلحق الضرر الكبير بمنازلهم وممتلكاتهم، الأمر الذي يجعلهم يُكافحون ويجتهدون في التخلّص منه وقتله، ويتضمن العديد من الأنواع التي تختلف في بيئتها المعيشيّة، فبعضه يعيش في الخشب الرطب ويتواجد في الغابة بعيداً عن المنازل، والبعض الآخر يعيش تحت سطح الأرض وهو من أخطر الأنواع؛ حيث يُدمّر المنازل والأخشاب، ويعيش مُختبئاً داخل الرمال أسفل سطح الأرض، والنوع الآخر هو الذي يُفضّل العيش في أخشاب المنازل، وفي الأرضيات والأسطح الخشبيّة الجافة، ويُدمّرها.[١]


كيفية القضاء على النمل الأبيض

هُنالك العديد من الطرق التي يُمكن اتباعها للقضاء على النمل الأبيض، ومنها ما يأتي:

استخدام الطرق المنزليّة

يُمكن التخلّص من النمل الأبيض والحد من انتشاره باستخدام بعض المواد المنزليّة الفعالّة، ومنها:[٢]

  • مصيدّة الكرتون المقوّى: حيث إنّ الكرتون يحتوي على السليلوز الذي يتغذى عليه النمل الأبيض، ويُمكن بَلِّ قطعٍ من الورق أو الكرتون المقوّى وجعلها رطبةً، وهي الظروف التي ينجذب لها النمل الأبيض، وانتظار تجميعه بكميّاتٍ كبيرة ثم إخراج الورق وإحراقة خارج المنزل، وتُستخدم هذه الطريقة في نطاقٍ صغير، عندما يكون النمل محدود الانتشار.
  • حمض البوريك (بالإنجليزية: Boric Acid): وهو مُبيد فعّال منزلي الصُنع يقضي على النمل الأبيض من خلال تجفيفه، وشلّ جهازه العصبي وإغلاقه، ويُستخدم باتباع الطرق الآتية:
    • طلاء أو رش الخشب، وأي مادةٍ تحتوي على السليلوز بحمض البوريك.
    • وضع السطح، أو الطعم المُستخدم في حديقة المنزل أو في مكان تواجد النمل الأبيض لجذبة والقضاء عليه.
    • التحقق من فاعليّة الطعم، وإعادة رشه بحمض البوريك بين الحين والآخر لتعزيز قدرته على القضاء على النمل عندما يحاول التغذّي عليه.
  • ديدان النيماتودا النافعة (بالإنجليزيّة:Nematode): وهي ديدان خيطيّة مُفيدة تعمل كطفيليّات تتغذى على النمل الأبيض وعلى يرقاته وتقضي عليه خلال مدّةٍ تقديريّة تُقارب 48 ساعة، ويُمكن الحصول عليها من المتاجر المُخصصة واستخدامها بالطريقة الآتية:
    • شراء الديدان واستخدامها فوراً، أو وضعها في الثلاجة وزرعها في أماكن وجود النمل الأبيض عند الصباح الباكر في وقت الفجر، أو بعد غروب الشمس؛ لأنها تتضرر من أشعة الشمس البنفسجيّة.
    • استخدام هذه الديدان بشكلٍ فعّالٍ في درجة حرارة تربة تُقارب 16 درجة مئويّة.


استخدام المبيدات الحشريّة

تُستخدم بعض المُعالجات الكيميائيّة والمُبيدات الحشريّة للقضاء على النمل الأبيض، والتي يجب الحذر عند تطبيقها، والانتباه لنوعيّتها ومكوناتها الكيميائية؛ بحيث لا تضر البئية، أو تكون سامة وتُهدد حياة مُستخديها، ومنها:[٣]

  • المبيدات الحشريّة التي تستخدم التربة السائلة المُعالجة: والتي يجب الحذر عند استخدامها؛ حتى لا تسبب تلوّث آبار مياة الشرب، أو المنزل، إضافةً لفقدان فاعليّتها في القضاء على النمل الأبيض حينها.
  • مركبات البوراتس (بالإنجليزيّة:Borate): وتُستخدم كرذاذٍ تُرش بها الأخشاب عند بناء المنزل أو صنع الحواجز حوله، حيث تحمي الأخشاب، وتمنع النمل الأبيض من مُهاجمتها.
  • عمل طُعم النمل الأبيض: وهو نظام خاص لمُحاربة النمل الأبيض والقضاء عليه بشكلٍ تدريجي عن طريق غذاء السليلوز المُحبب له، وذلك من خلال إضافة بعض المُركبات والعناصر الفعّالة والمُبيدة للنمل، والتي تشلّ حركته وتصطاده بحذرٍ، ثم وضعها كطعمٍ يتم تناوله من قبله فتقضي عليه، ومن هذه العناصر ما يأتي:
    • النوفيفلومورون (بالإنجليزيّة:Noviflumuron).
    • اللوفينورون (بالإنجليزيّة:Lufenuron).
    • الهيدرامثيلونون (بالإنجليزيّة:Hydramethylnon).


خدمات مكافحة الآفات

يستخدم أخصائي علاج الآفات مُبيدات حشريّة مخصصةً لإبادة النمل الأبيض والتخلّص منه بفعاليّة، عندما يعجز أصحاب المنازل عن علاج المشكلة والقضاء عليه بالطرق المنزليّة، والمُبيدات الحشريّة المتوفرة في الأسواق، وذلك من خلال علاج الخشب المُتضرر بمبيد النمل الأبيض، إضافةً للمنشات والتربة التي تُعشش بها وتسكنها هذه الآفة، إضافةً لعمل حاجزٍ وقائيٍّ يمنعها من العودة للأسطح والتربة بعد التخلّص منها وطردها بعد مرور بعض الوقت.[٤]


طُرق أخرى لقتل النمل الأبيض

يوجد بعض الطرق الأخرى التي قد تُسهم في القضاء على النمل الأبيض وإبادته، وهي:[١]

  • إغراقه بالماء: رغم قدرة النمل الأبيض على البقاء تحت الماء مدّةً من الزمن تتراوح بين 16-30 ساعة، إلا أنّ غمره بالماء مدّةً أطول من ذلك ستُسبب بقتله والتخلص منه، كما يجب تخليص المكان من الرطوبة بعد إنهاء المهمة؛ حتى لا يعود النمل الأبيض إليها لاحقاً.
  • خفض درجات الحرارة: يُمكن التخلّص من النمل الأبيض الذي يُصيب الخشب عن طريق تجميده، وخفض حرارته إلى -28.89 درجة مئويّة، وتركه مدّة 30 دقيقة لقتل الآفة والقضاء عليها.
  • أشعة الشمس الساطعة: يختبئ النمل الأبيض من أشعة الشمس الحارقة ويستظل هرباً منها، وبالتالي فإن تعريض الأسطح المصابة في البيت لأشعة الشمس الساطعة طوال اليوم كفيلٌ بقتل النمل وإبادته.
  • الملح: يُمكن حقن الأماكن المثقوبة التي يُعشش فيها النمل الأبيض باستخدام حقنة تُخصص للقضاء عليه، بحيث تحتوي على محلول متجانس من الملح والماء بكميّاتٍ متساوية المقدار يتم خلطها وحفظها بوعاءٍ خاص، ثم ملء الحقنة منه وضخها بأماكن وجوده؛ للتخلص منه ببساطة.


نصائح للوقاية من لنمل الأبيض

يوصى باتباع التوجيهات والإرشادات الآتية للوقاية من النمل الأبيض وتحسّباً لانتشاره في البيت، وهي:[٥]

  • مِلء الشقوق الخرسانيّة التي يستخدمها النمل لإعداد الأعشاش والدخول من خلالها للجدران والأسطح، وذلك باستخدام الرمل والتربة المُناسبة وذلك في حال كان المنزل قيد الإنشاء والتصميم.
  • إزالة جذوع الأشجار والقطع الخشبيّة من الحدائق والساحات المنزليّة؛ حتى لا يستغلها النمل الأبيض لغزو التربة أو الخشب.
  • مُعالجة تسربات الصرف الصحي، والمياه التي تجعل الجدران والأسقف رطبةً ومُهيئةً لغزو النمل الأبيض.
  • تهوية مناطق التخزين، وشقوق التسوية بشكلٍ جيّد؛ حتى لا تُصبح رطبةً وغير نظيفة، وبالتالي أكثر عرضةً لانتشار النمل الأبيض فيها.
  • استخدام بعض أنواع الأخشاب المُضادة للنمل الأبيض والتي لايُمكنه اختراقها عند صنع سياجات الحدائق والجدران الاستناديّة حول المنزل.
  • التحقق من المنزل وفحصه بشكلٍ دوري، واتخاذ إجراءاتٍ احترازيّة سريعة؛ للحد من تفاقم المشكلة وعلاجها فور التنبؤ بوجود النمل في المنزل، ويُمكن طلب الفحص الدوري من أخصائيي إبادة الآفة عند الشك بوجودها في المنزل.


المراجع

  1. ^ أ ب "How To Kill Termites", www.insightpestnorthwest.com,26-6-2019، Retrieved 19-3-2020. Edited.
  2. "How to Get Rid of Termites", www.wikihow.com,30-1-2019، Retrieved 19-3-2020. Edited.
  3. "Termites: How to Identify and Control Them", www.epa.gov, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  4. SARAH WINKLER, "How to Kill Termites"، www..howstuffworks.com, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  5. "Termites", www.vba.vic.gov.au, Retrieved 19-3-2020. Edited.