طرق تخفيض الحرارة عند الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٠ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٦
طرق تخفيض الحرارة عند الأطفال

تخفيض الحرارة عند الأطفال

تعتبر درجة حرارة الجسم الطبيعية عند الأطفال 37 درجة، وعند تعرض الجسم لأية عدوى فيروسية، ترتفع درجة الحرارة لأعلى من 37، لمحاربة هذه الفيروسات، وتختلف الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال.


تعتبر أمراض التهاب الأذن والحلق والحنجرة، من أكثر الأمراض شيوعاً عند الأطفال، ومن أهم الأعراض المرتبطة بارتفاع درجة الحرارة، التعرق والجفاف وفقدان الشهية والخمول واحمرار الوجنتين، والتي يمكن السيطرة عليها، من خلال علاجات منزلية بسيطة، من شأنها خفض درجة الحرارة للوضع الطبيعي، أما في حال كانت الأعراض شديدةً، وتجاوزت درجة الحرارة الأربعين درجة على ميزان الحرارة، فيجب التوجه للطبيب.


طرق خفض الحرارة عند الأطفال

  • من خلال استخدام كمادات من الماء البارد، بحيث يتم نقع قطعة من القماش النظيف بالماء البارد، ثم عصرها، ويتم وضعها على شكل كمادات لخفض درجة الحرارة، لمدة دقائق ثم نقعها وعصرها من جديد، ويتم وضع الكمادات على الفخذين، وتحت الإبطين وعلى اليدين.
  • من خلال حمام من الماء الفاتر، حيث يتم تسليط الماء على أجزاء الجسم السفلية لمدة عشر دقائق.
  • من خلال استخدام خافضات الحرارة، مثل أكامول الأطفال، أو التحاميل، ويتم إعطاء الجرعات حسب وزن الطفل وعمره.
  • من خلال استخدام الطرق الشعبية التالية:
    • وصفة الزنجبيل، حيث يعتبر الزنجبيل مضاداً للفيروسات والجراثيم، ومكافحة العدوى، من خلال وضع ملعقتين من الزنجبيل في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ، ثم نقع الجسم لمدة عشر دقائق، وتجفيفه، وتغطيته بملابس جيدة كافية ليبدأ الجسم بالتعرق، لخفض درجة الحرارة، أومن خلال شرب مزيج من عصير الليمون مع ملعقة من العسل والزنجبيل، وشرب هذا المزيج ثلاث مرات يومياً، حتى تنخفض درجة الحرارة.
    • وصفة النعناع، حيث يعمل على استخراج الحرارة العالية من الجسم، من خلال شرب مزيج من أوراق النعناع المنقوع في الماء الدافئ، وملعقة من العسل، وشرب المزيج ثلاث مرات يومياً.
    • وصفة الكركم، يعتبر مضاداً للفيروسات والفطريات والجراثيم، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، ويتم استخدامه كخافض للحرارة، من خلال مزج ملعقة صغيرة من الكركم، في كوب من الحليب الساخن، وشرب المزيج مرتين يومياً.
    • وصفة بياض البيض، حيث يستخدم كهلام بارد، يعمل على امتصاص الحرارة الزائدة من الجسم، من خلال خفق بياض البيض لمدة دقيقة، ثم تغميس قطعة قماش به، ووضعها عند باطن القدم، وارتداء الجوارب، وتكرر العملية كلما جفت قطعة القماش، حتى يتم خفض درجة الحرارة.


ينصح بالإكثار من شرب الماء، والعصائر الطبيعية، والسوائل بأنواعها، لمنع الجفاف، كما أنها تساعد في خفض درجة الحرارة، وتناول الخضراوات والفواكه، ويجب أخذ قسط من الراحة التامة، حتى يستعيد الجسم عافيته.