طرق تربية الدجاج

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٠ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨
طرق تربية الدجاج

تربية الدجاج

يهوى الكثير من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم تربية بعض أنواع الحيوانات والطيور بهدف الحصول على الغذاء منها، ومنها تربية الدجاج التي تنتشر في الكثير من بقاع الأرض من أجل الاستفادة من لحمه، أو بيضه، أو ريشه، ونظراً لسهولة تربيته، وتوفير المتطلبات التي تحتاجها من أجل التكاثر، ويوجد للدجاج 60 سلالة من الطيور غير القادرة على الطيران.


طرق تربية الدجاج

  • المرحلة الأولى: هي فترة الحضانة، وهي الفترة التي تبدأ عند خروج الكتاكيت من البيض، حيث تستمر هذه الفترة لواحد وعشرين يوماً، كما تُعرف هذه الفترة بالفترة الحرجة، حيث تحتاج إلى الكثير من الاهتمام والرعاية، لتجنب تعرضها للأمراض والضعف.
  • المرحلة الثانية: تأتي هذه المرحلة بعد فترة الحضانة، وعادةً ما يتم بيع البيض في هذه الفترة، وتتميز هذه المرحلة بصعوبتها نتيجة زيادة عدد الطيور، مما قد يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل لها، ولتجنب حدوث العديد من المشاكل خلال هذه الفترة يجب الحرص على اتباع ما يأتي:
    • المحافظة على نظافة كلّ عنبر، عن تطريق التنظيف الدائم، والتغيير المستمر للأفرشة، وتوفير التهوئة الجيدة للتخلص من الرطوبة.
    • تحديد عدد معين من الفراخ في كلّ عنبر، من أجل تجنب التزاجم، والحد من انتشار الأمراض.
    • توفير الغذاء المناسب، والماء الصحي في كلّ عنبر.
    • عمل سجل يومي من أجل تدوين عدد وعمر الفراخ.
    • تجنُّب إدخال غير العاملين في العنبر من الدخول إليه.


المتطلبات الأساسية لتربية الدجاج

المسكن

على الأرضية أن تكون إسمنتية، وتتكون من القش، والتبن، ونشارة الخشب، مع الحرص على التنظيف الدائم للأرضية، والحرص على تهوئة المكان لمنع الرطوبة، وأيضاً على المسكن أن يكون محمياً للحفاظ على الدجاج من الكائنات الأخرى المفترسة، مثل الكلاب والقطط الضالة، كما يجب تجهيز المكان بالعدد الكافي من المعالف اللازمة لوضع الطعام والشراب.


التدفئة

من المهم توفير التدفئة المناسبة في مساكن الدجاج، وخاصة في فصل الشتاء، وذلك من أجل الحد من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، وخاصةً لدى الطيور الصغيرة نظراً لحساسيتها العالية للظروف المحيطة.


الإضاءة

من المهم جداً توفير إضاءة في مساكن الدجاج عن طريق توفير مصباح كهربائي حراري يوفر التدفئة والإنارة في الوقت نفسه، مع الحرص على تشغيله بصورة دائمة من أجل تشجيع صغار الطيور على النمو والحيويّة.


التغذية

يجب الحرص على توفير الغذاء المناسب، كبعض أنواع الأعلاف الخاصة التي يتم الحصول عليها من خلال الأسواق، أو بعض أنواع الأطعمة الموجودة في المنزل، مثل بواقي الفواكه والخضار، أو الأرز المطبوخ، والبطاطا، والمعكرونة، وفتات الخبز، والبقوليات، مع تجنب إعطائها الطعام الذي يحتوي على منتجات اللحوم، كما يجب الحرص على توفير الماء؛ لمنع تعرض الطيور لنقص السوائل، ثمّ الجفاف، ثمّ الموت.


التحصين

عن طريق تلقيحها باللقاحات اللازمة، من اجل حمايتها من الإصابة بالعديد من الأمراض، ولتقوية جهاز المناعة لديها، وللمحافظة على تكاثرها بشكل سليم.


فيديو عن تربية الدجاج

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن تربية الدجاج :