طرق تفتيح البشرة الدهنية

كتابة - آخر تحديث: ١٦:١٧ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٨
طرق تفتيح البشرة الدهنية

البشرة الدهنية

تعتبرُ البشرة الدهنيّة من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى عنايةٍ خاصّة ومستمرّة، وذلك لأنّها تتأثر بشكل كبير بالعوامل الخارجية مثل: الرطوبة، وحرارة الصيف، بالإضافة إلى تأثّرها ببعض العوامل الداخليّة، ونذكر منها الإفرازات الكبيرة للغدد الدهنية، والتي تسبّبُ ظهور الحبوب والبثور، مما يجعلُ أصحابها يلجؤون لاستخدام المستحضرات الكيميائيّة التي تضرّ البشرة بشكلٍ كبير على المدى البعيد، وبعضهم الآخر يلجأ لاستخدام الخلطات الطبيعيّة الخالية من المواد الكيميائيّة الضارة، والتي تعدّ ذات نتائح مضمون وفعالية عالية، والتي سنتعرّفُ عليها في هذا المقال.[١]


خلطات طبيعية لتفتيح البشرة الدهنية

اليك مجموعة من الخلطات الطبيعية التي تساعد على تفتيح البشرة الدهنية:[٢]

  • نخلط جيداً ملعقة كبيرة من الحليب البودرة، وملعقتين صغيرتيْن من عسل النحل الطبيعيّ، وملعقة كبيرة من عصير الّليمون، وذلك حتى نحصل على خليط سهل الفرد، ثم نطبّقُ هذا الخليط على الوجه، ونتركه لمدة لا تقلّ عن عشر دقائق، ونغسله بعد مرور الوقت بالماء الدافئ، والغسول الخاصّ بالبشرة الدهنية.
  • نمزجُ ملعقة صغيرة من العسل الأبيض، وربع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم ندهن الوجه بهذا المزيج، ونتركه لمدة لا تقل عن الربع ساعة، وبعد مضي الوقت نغسل الوجه بالماء الدافئ، ومن الجدير بذكره أنّه يجب التأكّد من عدم حساسيّة البشرة من الليمون، لذلك يجب وضع الليمون على اليد قبل بفترة.
  • نخلط ملعقتين صغيرتين من الدقيق الأبيض، ونصف ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي، وربع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وربع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثم نطبق هذا الخليط على الوجه والمناطق المراد تفتيحها، ونتركُها لمدّة لا تقلّ عن خمس عشرة دقيقة، وبعد مرور الوقت نغسلُها بالماء الفاتر.
  • نمزجُ ملعقة كبيرة من نشأ الذرة، وربع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وذلك حتى نحصل على عجينة سهلة الفرد على البشرة، ثم نفردُها على الوجه، ونتركُها لمدة لا تقلّ عن خمسِ دقائق، ونغسلها بعد ذلك بالماء الفاتر.


وصفات إضافية لتفتيح البشرة الدهنية

هذه أيضاً عدد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على تفيتح البشرة الدهنية:[٣]

  • نخلط ملعقتين صغيرتيْن من الحليب، وربع ملعقة كبيرة من عصير الّليمون، ونصف ملعقة كبيرة من الكركم المطحون ناعماً، وملعقتين صغيرتين من طحين الحمص، ثم نفرد هذا الخليط على الوجه والمناطق المراد تفتيحها، ونتركها لمدّة لا تقل عن ربع ساعة، ثم نغسل البشرة بعد ذلك بالماء الفاتر.
  • نضع ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعيّ، وملعقتين صغيرتين في كأس من الماء والشاي، ثم ندهنُ البشرة المراد تفتيحها بهذا الخليط، ونتركها لمدة تتراوح ما بين خمس عشرة إلى عشرين دقيقة، ثم نغسله بالماء الفاتر عن طريقةِ حركات دائريّة وذلك للتخلّص من الجلد الميت.
  • ندلّك البشرة المراد تفتيحها بثمرة التين، ونتركُها لمدّة لا تقل عن خمسِ دقائق، ثم نغسلها بالماء الدافئ.


المراجع

  1. "How to control oily skin", www.aad.org, Retrieved 2018-7-20. Edited.
  2. Annette McDermott (2017-5-1), "10 Home Remedies for Oily Skin"، healthline, Retrieved 2018-7-20. Edited.
  3. Anju Mobin, "How To Get Rid Of Oily Skin – 10 Easy Home Remedies To Help You"، lifehack.org, Retrieved 2018-7-20. Edited.