طرق حرق الدهون

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٨ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٨
طرق حرق الدهون

ممارسة التمارين الرياضية

تعد ممارسة التمارين الرياضية لحرق الدهون من أهم الطرق التي تساعد على فقدان الوزن، ويفضل الاهتمام بنشاطات الرياضة الهوائية لمدة 150 دقيقة أسبوعياً، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى 300 دقيقة في الأسبوع من النشاط البدني المعتدل لتخفيف الوزن أو الحفاظ عليه، ويمكن عمل هذه النشاطات بتوزيع فتراتها خلال الأسبوع مع الاهتمام بممارستها لمدة 10 دقائق بشكل متواصل، كما تشكل أيضاً الأنشطة الرياضية المعتدلة مثل المشي السريع والسباحة والرقص، والجري بالإضافة إلى استخدام الأوزان وسيلة جيدة للحرق.[١]


الحصول على قسط كافٍ من النوم

يشكل الحصول على قسط كافي من النوم معيناً على محاربة الدهون وحرقها، حيث إن النوم أقل من سبع إلى ثماني ساعات في الليل يؤدي إلى زيادة شهية الجسم إلى الطعام، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الأيض ويقلل من حرق السعرات الحرارية، وذلك يدفع الجسم لتخزين كمية أكبر من الدهون.[٢]


السيطرة على الإجهاد والضغوطات

يوجد العديد من الأشخاص الذين يتأثرون عاطفياً بالضغط والإجهاد وعند تعرضهم لأي موقف مؤثر يندفعون لتناول الأطعمة الغنية بالدهون كرقائق البطاطا، ومن النصائح المفيدة لمثل هؤلاء الأشخاص الانخراط بأنشطة تزيد من هدوئهم واتزانهم، على سبيل المثال يمكنهم أخذ قيلولة، أو قراءة كتاب، أو الخروج في نزهة، أو ممارسة التأمل، أو أخذ حمام دافىء، فقد تساعد هذه النشاطات كثيراً على تخفيف الإجهاد لديهم مما يمنعهم من الانجراف وراء تناول مثل هذه الأطعمة.[٣]


نصائح أخرى لخسارة الدهون في الجسم

توجد بعض النصائح التي يجب إتباعها لحرق الدهون وهي:[٣]

  • البدأ بتغيير العادات بشكل تدريجي وليس دفعة واحدة لأن ذلك يحتاج دافع وإرادة قوية، وحتى لا يصاب الشخص بالإحباط بسبب تريكزه على النتيجة النهائية من قيمة الوزن الذي يريد خسارته.
  • تناول الأغذية الطبيعية والابتعاد عن المكملات الغذائية.
  • تناول الدهون من مصادرها الصحية مثل زيت الزيتون، جوز الهند والمكسرات مع العناية بحجم الكميات المتناولة.
  • التمرين باستخدام الأوزان الثقيلة لتقوية العضلات.
  • التأكد من تناول البروتينات بشكل كافٍ عند إرادة القيام بتمرينات لبناء العضلات التي تساعد على زيادة معدل الأيض في الجسم.
  • تناول الطعام الذي يرغب فيه الشخص لمرة واحد كل أسبوع للمحافظة على شهيته.
  • يمكن حرق دهون البطن تحديداً من خلال اتباع الآتي:[٤]
    • تجنب تناول السكريات والمشروبات المحلاة، لأنها تمد الجسم بكميات كبيرة من الفركتوز تفوق حاجته، مما يضطر الكبد إلى تحويلها إلى دهون، كما أن تناول الكثير من الدهون والكربوهيدارات والزيوت المكررة تزيد من حدة المشكلة.
    • تناول المزيد من البروتين، فهو يحد من الرغبة الشديدة في الطعام، كما يساعد على تنشيط التمثيل الغذائي، لأن علاقة البروتين بدهون البطن علاقة عكسية، فكلما زادت كمية البروتين المتناولة قلّ معدّل الدهون في البطن.
    • تقليل كمية الكربوهيدرات في النظام الغذائي، ويساعد ذلك على خفض الشهية للطعام وبالتالي على فقدان الوزن.
    • تناول الأطعمة الغنية بالألياف، لأنها تؤدي إلى إبطاء حركة الطعام في المعدة والأمعاء، وبالتالي تزيد الشعور بالامتلاء وتقلّل الشهية.
    • تناول الطعام بحذر، ويتم ذلك من خلال اتباع حمية مناسبة تحدد كمية الطعام المتناول ونوعيته.


المراجع

  1. "Exercise for weight loss: Calories burned in 1 hour", www.mayoclinic.org, Retrieved 17-4-2018. Edited.
  2. SUSY SEDANO (1-6-2017), "20 Fat-Loss Secrets"، www.livestrong.com, Retrieved 8-4-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Elise Moreau, "25 Tips To Lose Body Fat That Actually Work"، www.lifehack.org, Retrieved 8-4-2018. Edited.
  4. Kris Gunnars (30-11-2016), "6 Simple Ways to Lose Belly Fat, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 8-4-2018. Edited.