طرق حرق الدهون الثلاثية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٩
طرق حرق الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية هي عبارة عن دهون مفيدة توجد في الدم بنسب معينة لحماية الجسم ووقايته من العديد من الأمراض التي تصيبه، لكن عندما تزيد هذه الدهون عن المعدل الخاص بها في الدم فإنّها تصبح ضارة وتسبب لأعضاء الجسم الكثير من المشاكل الخطيرة، وتعدّ أمراض القلب والشرايين أكثر الأمراض التي تسببها هذه الدهون مثل انسداد الشرايين وتصلبها والجلطات القلبية وضيق صمامات القلب، لذلك لا بد من المحافظة على نسبة معتدلة منها في الجسم.


طرق حرق الدهون الثلاثية

اتباع نظام غذائي صحي

يتم الاعتماد على الأغذية الفقيرة بالدهون الضارة والغنية بالدهون المفيدة، والتي تسبب انخفاضاً في الوزن وبالتالي انخفاض في الدهون الثلاثية ووصولها إلى مستواها الطبيعي في الدم.


الحد من تناول السكريات

يجب أن يكون تناول السكريات بشكل موازٍ لحاجة الجسم وعدم الإكثار والإفراط من تناوله، حيث إنّ تقليل تناول السكريات ضروري للحفاظ على صحة الجسم وتقليل الدهون الثلاثية وخفضها في الدم، كما يجب الابتعاد عن المشروبات المحلاة حيث ترفع نسبة السكر ونسبة الدهون الثلاثية في الجسم لذلك يجب الاستغناء عنها واستبدالها بالعصائر الطبيعية غير المحلاة.


تقليل اللحوم الحمراء

إنّ تناول اللحوم الحمراء بكثرة يسبب ارتفاعاً في الدهون الثلاثية، من أجل ذلك لا بد من تقليل تناولها واستبدالها بالأسماك التي تمد الجسم بأوميغا3 كما تخفض الدهون في الجسم.


ممارسة الرياضة

إنّ الانتظام في ممارسة الرياضة أمر مهم جداً وله الفوائد الكثيرة التي لا تحصى للجسم وللقلب، كما أنّه عامل ضروري في خفض نسبة الكولسترول ونسبة الدهون الضارة في الدم والمحافظة على صحة الجسم.


تناول الأطعمة الغنية بالألياف

أثبتت الدراسات أنّها فعالة جداً في خفض الدهون الثلاثية، ويمكن الحصول عليها من الحمص، والفاصولياء، والأرز البني.


ملاحظة: يجب الإكثار من شرب الماء خاصة على الريق، بالإضافة إلى تناول زيت الزيتون وزيت بذور الكتان بإضافته إلى السلطات أو أصناف المأكولات.


أسباب ارتفاع الدهون الثلاثية في الجسم

إنّ أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة هذه الدهون هي السمنة وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، كذلك انخفاض نسبة الكولسترول المفيدة في الدم بالإضافة إلى العامل الوراثي، والإدمان على تناول المشروبات الكحولية الضارة بالجسم، كما أنّ هناك بعض الأدوية والعقاقير التي تسبب ارتفاعها مثل حبوب منع الحمل ومدرات البول، كذلك فإنّ الإصابة ببعض الأمراض مثل الفشل الكلوي ومرض السكر وقصور الغدة الدرقية تسبب ارتفاعها أيضاً.


فيديو تخفيض الدهون الثلاثية

نظراً لأن الغذاء يعد واحداً من مصادرها، يمكنك التحكم بكميتها وتخفيضها إذاً :