طرق خفض حرارة الطفل الرضيع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣١ ، ١٤ مارس ٢٠١٧
طرق خفض حرارة الطفل الرضيع

ارتفاع درجة الحرارة

هو مرض ينتيج عنه ارتفاع في درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي، حيث تصبح أعلى من 38 درجة مئوية، وذلك نتيجة عدة أسباب، منها التهابات الجهاز التنفسي، أو التسنين، بالإضافة لالتهابات الجهاز البولي، مما يؤدي لاحمرار الوجه، وفقدان الشهية، والشعور بالتعب، بالإضافة لانخفاض معدل الحركة، مما يدفع الأمهات للبحث عن الحلول بشتى الطرق، وهنا سنقدم لكم عدة طرق بسيطة وسلهة تساعد في خفض درجة حرارة الطفل الرضيع.


طرق خفض حرارة الطفل الرضيع

الماء البارد

يكون ذلك عن طريق نقع قطعة من القماش في الماء البارد، ثم عصرها جيداً، ووضعها على بعض مناطق الجسم، كالقدمين، والفخذ، والإبطين، واليدين، والجزء الخلفي من الرقبة لخفض درجة الحرارة، ثم تغيير القطعة بعد بضع دقائق، وبشكلٍ منتظم، ثم أخذ حمام ماء فاتر، مع تجنّب الاستحمام بالماء البارد، لمنع رفع درجة حرارة الجسم الداخلية.


الريحان

ذلك عن طريق خلط 20 ورقة من أوراق الريحان، مع ملعقتين صغيرتين من الزنجبيل المسحوق في كوب من الماء، ثم تركه حتى يغلي وتنخفض كمية الماء إلى النصف، ثم إضافة القليل من العسل، وتناوله مرتين أو ثلاث في اليوم، ولمدة 3 أيام، أو عن طريق وضع نصف ملعقة كبيرة من الريحان في وعاء، ثم إضافة نصف ملعقة كبيرة من الفلفل، ومزج المكونات جيداً، ثم وضعها في ربع كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة 5 دقائق، ثم تصفيته وتناولة ثلاث مرات في اليوم للحصول على نتائج جيدة.


خل التفاح

ذلك عن طريق وضع نصف كوب من الخل في ماء الحمام الفاتر، ثم نقع الجسم بالمزيج لمدة 10 دقائق، مما سيؤدي لخفض درجة الحرارة في حوالي 20 دقيقة، أو من خلال وضع منشفة في مزيج من خل التفاح والمياة الباردة، ثم عصر المنشفة، ووضعها على البطن والجبين، أو لفها حول أخمص القدمين، مع تغييرها كلّما أصبحت دافئة، بالإضافة لإمكانية وضع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوب من الماء، ثم إضافة ملعقتين صغيرتين من العسل، ثم تناوله ثلاث مرات في اليوم.


الثوم

ذلك عن طريق طحن القرنفل والثوم، ثم وضعه في كوب من الماء الساخن، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم تصفيته وتناوله مرتين في اليوم، أو عن طريق تدفئة خليط مكون من فصين من الثوم، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ثم وضع المزيج على باطن القدم، ولفه بقطعة من الشاش، ثم تركه لليلة كاملة.


الزبيب

عن طريق نقع الزبيب في نصف كوب من الماء لمدة ساعة، ثم طحنه وتصفيته، وتناول السائل مرتين في اليوم لخفض درجة الحرارة.


الزنجبيل

ذلك عن طريق وضع ملعقتين من مسحوق الزنجبيل في وعاء من الماء الدافئ، ثم نقع الجسم فيه لمدة 10 دقاق، وتجفيفه، ثم الذهاب للسرير مع تغطية الجسم ببطانية من أجل التعرق، مما سيساهم في خفض درجة حرارة الجسم، أو عن طريق وضع نصف ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور في كوب من الماء المغلي، ثم تركه لبضع دقائق، وإضافة العسل، ثم تناوله أربع مرات في اليوم، بالإضافة لإمكانية وضع ربع ملعقة كبيرة من عصير الزنجبيل، ثم إضافة ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، وملعقتين صغيرتين من العسل، ثم مزج المكوّنات جيداً، وتناولها أربع مرات يومياً.


النعناع

ذلك عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين من أوراق النعناع في كوب من الماء الدافئ، ثم تركه لمدة عشر دقائق، وتصفيته، ثم إضافة العسل، وتناوله ثلاث مرات في اليوم، أو من خلال غلي مجموعة من أوراق النعناع في كوبين من الماء مع ربع ملعقة كبيرة من مسحوق الفلفل الأسود، وملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل، ثم تركه حتى تنخفض المياه للنصف، ثم تناوله ثلاث مرّات يومياً.


بياض البيض

ذلك عن طريق وضع بياض ثلاث بيضات في وعاء، ثم خفقه جيداً، ثم نقع منشفة ورقية في بياض البيض، ووضعها على باطن القدم، ثم ارتداء الجوارب، ثم الحرص على استبدالها بأخرى في حال أصبحت دافئة.


الكركم

ذلك عن طريق وضع ربع ملعقة كبيرة من الكركم في وعاء، ثمّ وضع ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود في كوب من الحليب الساخن، ثم مزج المكوّنات جيداً، وتناوله مرتين في اليوم.


خشب الصندل

ذلك عن طريق وضع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل في وعاء، ثم إضافة القليل من الماء، وعجنها جيداً، ثمّ وضع العجينة على الجبين، مع الحرص على تكرار استخدامها عدّة مرات لخفض درجة الحرارة.


نصائح لخفض درجة الحرارة

  • تناول كميات كافية من الماء وعصير البرتقال لمنع الجفاف.
  • تجنّب وضع الماء البارد جداً أو الثلج على الجسم مباشرةً لتجنّب حرقه.
  • الحرص على الاستلقاء في الفراش لمدّة يومين لتوفير الراحة.
  • تناول الكثير من الخضار الورقية.
  • تجنّب تناول الأطعمة الباردة.
  • تجنّب تناول الأدوية ومخفضات الحرارة دون استشارة طبيب.