طرق دهان الخشب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٥ ، ٢٤ يناير ٢٠١٧
طرق دهان الخشب

دهان الخشب

يستخدم الدهان لتغيير لون الأخشاب المصنوع منها غرف النوم وطاولات السفرة وكل أنواع الأثاث الأخرى، كما يُعطيها الشكل الجمالي ويحمي الخشب من التشققات والعوامل الخارجية مما يمنع تلفه وتآكله مع مرور الوقت، كما يُعطي الأسطح خشونة أو نعومة في الملمس حسب رغبة الإنسان وذوقه، ويشار إلى أنّ عملية دهان الخشب ليست بالعملية السهلة، إذ إنّها تحتاج إلى استخدام أنواع دهانات مناسبة للأخشاب، واتباع أهم أسس وقواعد الدهان للحصول على نتائج مذهلة ومميزة، وفي هذا المقال سنوضح بعض أنواع الدهان مع ذكر طريقة استخدام كل منه على حدة.


أنواع دهان الخشب وطرق وضعها

صوفا ستين

هو نوع من أنواع دهانات الأثاث التجميليةوالذي يتكوّن من ملوّنات عضوية، وراتنجات خاصة، ومذيبات، كما يتم تخفيفه بالماء أو الثنر ويوجد منه حوالي 20 لوناً.


طريقة الاستخدام:

  • يتم خلط صبغة الدهان بمقدار 5-10مللي مع 100مللي من الماء، أو الثنر، أو الكحول.
  • يتم رش الخليط باستخدام قطعة قطنية، أو مسدس رش خاص بحيث يكون قطر الفوّهة حوالي 1,2-1,4ملم، وضغط هواء 3-4 بار.
ملاحظة: من الأفضل إعادة دهان السطح مرتين حتى يكتسب اللون المطلوب.


تجهيز السطح: يجب الحرص على نظافة سطح الخشب المُستَخدَم للدهان، مع ضرورة خلوِّه من الزيوت والشحوم، وفي حالة استخدام دهان صوفا ستين على سطوح أخشاب مدهونة في السابق، يجب إزالة جميع الدهانات القديمة وإخلاء السطوح من أي كتل غير متماسكة أو تؤثر في قوة الالتصاق.


سيلر فيني وود

هو عبارة عن مادة سميكة تُستخدم لملء الفتحات والمسامات في السطوح الخشبية من أجل الحصول على سطوط خشبية ملساء وناعمة، ويتميز هذا النوع من الدهانات بقوة التصاقه وسهولة صنفرته، كما أنَّه لا يؤثر في لون الخشب لأنّه شفاف اللون.


طريقة الاستخدام:

  • نصنفر الخشب قبل البدء بدهان سطحه، وذلك لتنظيفه.
  • نخفف السيلر بالثنر حتى يصل إلى اللزوجة المطلوبة والمناسبة للدهان.
  • نرش الوجه الأول باستخدام أداة الدهان المناسبة ونتركه يجف لمدة 5 دقائق تقريباً.
  • نرش الوجه الثاني ونتركه حتى يجف لمدة 35-45 دقيقة.


دهان كروكليه

هو نوع من أنواع دهان الديكورات والذي يُستخدم لعمل أشكال زخرفية وجذابة، ويتم تصنيعه من أفصل أنواه الراتنجات، ويوجد منه حوالي 12 لوناً، كما أنَّه يُخَفف باستخدام ثنر مناسب له.


طريقة الاستخدام:

  • رش دهان حسب درجة اللون المرغوب بها.
  • تخفيف دهان الديكور كروكليه بثنر نسبته 20-25%.
ملاحظة: يجب أن تكون مسافة الرش من 30 إلى 40سم، ففي حالة المسافة أقل من 30سم ستكون فتحات سطح الخشب واسعة جداً، بينما إذا كانت المسافة أكبر من 40سم ستكون الفتحات ضيقة جداً، كما تجب مراعاة ضغط الهواء بحيث يكون 5.1 إلى 2 بار.
187 مشاهدة