كيفية خلط الدهان بالماء

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٥٢ ، ٢٠ مايو ٢٠٢٠
كيفية خلط الدهان بالماء

الدهان

تُصنّع الدهانات المُختلفة الحديثة بواسطة الآلات الميكانيكية، والخلاطات، والأحواض المُعايرة التي تقيس أوزان المواد المصنوعة منها، وتمر أثنائها بسلسلةٍ من العمليات التي تدمج مكوناتها الأساسيّة وتُعدل عليها، ومنها: عمليات التحضير، والإخماد، وتشتيت الصبغات، وغيرها، والتي في النهاية تُصنع منها مساحيق ملوّنة على شكل كتلٍ يُضاف لها مواد تحدّ من التصاقها، ويتم تكسيرها بمعداتٍ مُختلفة تدمج الأصباغ وتُفرّق الحبيبات ضمن عمليّة خاصة تُعرف بالتشتت، إضافةً لمرورها بالمزيد من العمليات الأخرى المُعقدة، والتي ينتج عنها في النهاية علب طلاء لزج وسائل يُمكن خلطه بالماء أو بالمواد الأخرى؛ ليُصبح مرناً وجاهزاً للاستخدام.[١]


خلط الدهان بالماء

تُخلط الدهانات بالماء بنسبٍ متفاوتة تعتمد على نوع الطلاء، وذلك كما يأتي:

كيفية خلط الدهان الإكريليكي بالماء

يُعتبر طلاء الإكريليك أحد أنواع الدهان القابلة للذوبان في الماء والذي يدخل بدوره في تصنيعها أيضاً، وبالتالي يُمكن استخدامه ومزجه معها؛ لترقيقها وجعل قوامها أقل سمكاً، لكن هُنالك بعض العوامل المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند خلطه وتخفيفه بالماء؛ لتحديد النسبة المُناسبة للخلط بناءً عليه وضمان الحصول على نتيجةٍ جيّدة عند الطلاء به، والتي تتضمن مُراعاة نوعيّة وجودة طلاء الإكريليك، واستخدام وسيط في عمليّة الطلاء وتحديد نوع هذا الوسيط، ونوع السطح المراد طلاءه، فهنالك بعض أنواع الأسطح التي تتكون من الألياف والجزيئات التي تمتص الماء في الدهان، وتُحدد نسبة خلط الماء بطلاء الإكريليك كما يأتي:[٢]

  • الخلط بنسية 50%: يُنصح بعدم خلط الماء مع طلاء الإكريليك بنسبةٍ تتجاوز 50%؛ حيث إن ذلك قد يُسبب كسر روابط البوليمرات التي يتكوّن منها الطلاء، وبالتالي فقدان خصائصه الجيّدة وصفاته اللاصقة، وقد يُقشّر الدهان عن السطح بعد طلائه في مرحلةٍ معيّنة، أو بعد طلاء أكثر من طبقةٍ فوق بعضها.
  • الخلط بنسبة 30%: تنصح العديد من شركات إنتاج الطلاء بخلط الماء بنسبة 30% مع طلاء الإكريليك، ويجدونها نسبة مناسبة ومعقولة، حيث تُحافظ على صفات الطلاء وتكون آمنةً أكثر، وذلك يعتمد على تركيب السطح المُراد طلاءه، حيث إن نسبة 30% لسطحٍ غير ماصٍّ لا يمتص الماء من الطلاء، كالقماش المُبطّن تُعد خياراً ممتازاً، أما في حال كان نوع السطح امتصاصيّاً وأليافه تتشرب الماء الموجود في الطلاء فهنا يُمكن زيادة النسبة عن 30% بشكلٍ معقول، ومن هذه الأسطح: الخشب، والقماش غير المُقوّى، الورق، وغيرها.


طريقة خلط الدهان المُستحلب بالماء

حيث إن الدهان المُستحلب كحال دهان الإكريليك السابق، كليهما من الدهانات المائية التي تمتاز بسهولة عمليّة الطلاء والخلط ومتعتها، ويتم خلطه بعد انتقاء النوع المُناسب للحائط، ومنه: الفينيل غير اللامع، واللامع، وحرير الفينيل، ويتميّز هذا الطلاء بأنه متين ويُناسب الأماكن والأسطح الرطبة لكنه يُظهر العيوب بشكلٍ أوضح من الآخرين، ويتم خلط الطلاء المُستحلب باتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • يُصفّى الدهان ويُقلب من الوعاء، حيث إنّ المُستحلب الموجود في عبوات التخزين يكون على شكل كتل، أو قطع من الجلود التي تحتاج إلى خلطها جيّداً وتفكيكها وتصفيتها قبل البدء بعمليّة الطلاء، وهو أمر نسبي يختلف بحسب جودة التصنيع والعلامة التجاريّة لنوع الطلاء.
  • يوضع لباس ضيّق أو قماش قطنيّ فوق وعاء الطلاء ويُصب الطلاء في دلوٍ منفصل من خلاله؛ لأن هذه الخطوة ستُسبب فصل وتفكيك مُعظم القطع الصلبة من الطلاء واحتجازها أعلاه، كما يُمكن استخدام أداة تقليب للطلاء الخشبي؛ لدمج الطلاء بسرعةٍ ومرونة قبل استخدامه.
  • تُحضّر طبقة أساسية من الطلاء من خلال مزج جزء واحد من المستحلب الأبيض مع 3 أجزاء من الماء في دلوٍ نظيف فارغ وتحريكها جيّداً باستخدام عصا طلاء للحصول على خليطٍ مُتسقٍ ومرنٍ وخالٍ من الكتل.


تحضير دهان اللاتكس لبندقيّة الرش وخلطه بالماء

تُصنع دهانات اللاتكس الجديدة التي تُرش بواسطة البندقيّة من الراتنجات الاصطناعيّة التي تندمج وتتوافق مع الماء، ولها قوام رطب ومرن لا يسد فوهة بندقيّة الرش أو يتسبب بإغلاقها أثناء عمليّة الطلاء، لكنه لا يُستخدم بشكلٍ مُباشر؛ حيث يكون قوامه لزجاً وسميكاً ويحتاج إلى تخفيفه بالماء، وذلك بالطريقة الآتية:[٤]

  • المواد المُستخدمة:
    • دلو فارغ للخلط بسعة 18.9 لتر.
    • كميّة من الماء.
    • قمع.
  • طريقة الخلط:
    • يُسكب الدهان في الدلو المُخصص للخلط.
    • يُضاف ½ كوب من الماء لكل 3.8 لتر من الطلاء، ويُخلط المزيج جيّداً.
    • تُختبر سماكة الطلاء بتمريره عبر القمع المخروطي، فإذا كان يتدفق بحريةٍ عبر القمع فهو مناسب، وإذا كان سميك جداً ولا يمر عبره بسهولةٍ فيجب تخفيفه أكثر، وذلك بإضافة كوب ماء لكل 3.8 لتر من الخليط السابق، ويجب التنويه لأنّ إضافة الماء ستُغيّر من لون الطلاء وسرعة جفافه، الأمر الذي قد يستدعي إضافة المزيد من طبقات الدهان؛ للحصول على لونٍ وسمك طلاء السطح المُناسب.


أنواع دهانات الجدران

تطوّرت مكوّنات وطُرق صنع الدهانات في عصر التكنولوجيا والألوان الحديث، الأمر الذي نتج العديد من الفئات ذات المزايا المُتباينة، كما وجدت بعضها بجودةٍ عاليّة وبسعرٍ مُعتدل، ومن أنواع الدهان ما يأتي: [٥]

  • الدهانات المائيّة: يعتمد تركيب هذه الدهانات بشكلٍ كبير على الماء، وتمتاز بسهولة استخدامها، وعدم حاجتها للمعالجة المُسبقة عند التحضير لعمليّة الطلاء، وتتكون من مركبات مُتطايرة بنسبةٍ بسيطة مما يجعل روائحها مقبولة وغير سامة جداً كباقي الأنواع، لكنها قابلة للزوال عند ترطيب الجدار بالماء ومدّة بقائها وديمومتها على الجدران بشكلٍ أنيق يُصبح أقل مع مرور الوقت مقارنةً بالأنواع الأخرى.
  • الدهانات الزيتيّة: يمتاز هذا الدهان بمتانته وقوّته، ويعتمد صنعه على المواد الزيتيّة والمواد المُتطايرة الأمر الذي يجعل رائحته مُزعجةً جداً، ورغم متانته وشدّة التصاقه التي قد تكون ميزةً جيّدة إلا أن إزالته بالماء غير ممكنة، ويجب الحذر عند التحضير لعمليّة الطلاء؛ حتى لا تُصبح فوضويّة.
  • دهانات الساتان اللامعة: يُستخدم هذا النوع من الدهان في المناطق كثيرة الاستخدام في المنزل، كالمطابخ والحمامات، ويمتاز بلمعانه الجذّاب ونعومته، ويتمتع بالانعكاسيّة العاليّة والقوّة والمتانة، وهو سهل التنظيف شرط أن لا يكون التنظيف قاسيّاً؛ للحفاظ على لمعانه.
  • الدهانات اللامعة وشبه اللامعة: تمتاز هذه الدهانات بلمعانها الشديد العاكس والمتنين، لكن هذه الميزة قد تُسبب ظهور وبروز العيوب في السطح الذي طُلي بها عند تسليط الضوء عليه، وعادةً ما تُستخدم لطلاء النوافذ والأبواب والحمامات والمطابخ، إذ إنها قويّة ومتينة جداً مما يجعلها مرنةً وسهلة التنظيف.


المراجع

  1. Daniel Loeschen (27-6-2019), "HOW PAINT IS MADE"، www.mixerdirect.com, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  2. Marion Boddy-Evans (31-10-2019), " How Much Water and/or Medium Can I Add to Acrylic Paint? "، www.thesprucecrafts.com, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  3. "How to Emulsion Walls", www.wikihow.com,2-5-2020، Retrieved 8-5-2020. Edited.
  4. "How to Thin Latex Paint For a Spray Gun", www.howstuffworks.com, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  5. LUCIA TONELLI and TIM MCKEOUGH (2-5-2020), "A FOOLPROOF GUIDE TO CHOOSING THE RIGHT PAINT"، www.elledecor.com, Retrieved 8-5-2020. Edited.