طرق ربط الصنارة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٠ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٨
طرق ربط الصنارة

طرق ربط الصنارة

إنَّ عملية صيد السمك تتطلب ربط الصنارة بطريقة صحيحة حتّى تكون ناجحة، وهُنالِكَ عدة طُرق لربط الصنارة وفيما يلي بعضٌ منها:[١]

  • العقدة المُحكمة: هيَ أكثر العُقد شيوعاً في صيد السمك لأنّها سهلة للتذكر وبسيطة، كما أنّها متينة وتتحمل الوزن، ويتم صُنعها عن طريق إدخال نهاية الخيط من خلال ثُقب العقاف، وربط نهاية الخيط بالخيط نفسه أربعة أو ستة مرات، وإدخال نهاية الخيط من خلال العُقدة التي تمَّ صُنعها في البداية وإحكام ربطها، ثُمَّ قطع الخيط الزائد فوق العقدة مع ترك حوالي 0.3سم فقط.
  • عُقدة أورفيس: هيَ أفضل بديل للعُقدة المُحكمة فهيَ سهلة وقوية، ويتم صُنعها عن طريق إدخال الخيط في ثُقب العقاف من الأسفل، وصُنع ما يُشبه الرقم 8 بربط الخيط بنفسه لصُنع عُقدة وإدخال نهايته فيها، وإدخال نهاية العروة من خلال أعلى العُقدة الثانية وتكرار التمرير من خلال العُقدة، وإنهاءها بتليين الخيط وشد العروة لإغلاق العُقدة بإحكام، وقص نهايتها.
  • عُقدة بالومار: تُعتبر هذهِ العُقدة الأفضل عندَ استخدام خيط صيد مُضفر، وقد تبدو في البداية مُعقدة وصعبة إلّا أنّها تكون مثالية عندَ الانتهاء منها، ويتم صُنعها عن طريق تحضير 15.24سم من الخيط المُزدوج وتمريره خلال ثُقب العقاف، وصُنع عُقدة ذراع بسيطة بالخيط المُزدوج، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن يُعلق العقاف أسفل الخيط، وإدخال الخيط المُزدوج بعدها أسفل العقاف وللأعلى من فوق الثُقب، وتقوية العقدة بشد الخيط مع شد نهاية العروة وقص ما يزيد منها.
  • عقدة ديفي: يستخدم الصيادون هذهِ العقدة عندما يرغبون بالحصول على عقدة صغيرة وبسيطة، وهيَ جيّدة عندَ انقطاع الخيط، ويتم صنعها عن طريق إدخال الخيط من خلال ثُقب العقاف، وتشكيل عقدة ذراع فضفاضة مع نهاية الخيط، وإدخال نهايته مرة أخرى عبر عقدة الذراع وعبر العقاف نفسه، وتقوية العُقدة من خلال شد نهاية الخيط.


صيد الأسماك

صيد السمك هوَ عبارة عن فن أو علم اصطياد الأسماك أو الحيوانات التي تعيش في الماء، ويتم ممارسة الصيد إمّا للمُتعة أو الربح، يُعتبر الصيد الترفيهي غالباً على أنّهُ من الفنون، فالأسماك التي يتم اصطيادها لا يُحتفظ بها للاستخدام أو النفع الشخصي على الإطلاق، أمّا فيما يتعلق بالصيد التجاري فيتم الاحتفاظ بالأسماك وبيعها من أجل الربح.[٢]


أدوات صيد السمك

هُنالِكَ أدواتٌ مُختلفة لصيد السمك، ومن هذهِ الأدوات ما يلي:[٣]

  • الطعم: هوَ عبارة عن مجموعة من الأسماك المعدنية المُصنعة أو الديدان التي تُستخدم لجذب الأسماك ولفت انتباهها لبلع الطعم ولاصطيادها.
  • الخيط: إنَّ خيط الصيد يُصنع في العادة من القُطن والحرير أو الكتان أو مواد أُخرى، ويجب أن يكونَ قوياً ومُناسباً لنوع الطعم المُستخدم.
  • الجرس: هوَ يُستخدم لجذب انتباه السمك نحوَ الطعم.
  • الخطّافات: هيَ تُستخدم لتعليق السمك بالطُعم، وتكون معدنية ذات أشكال وأحجام مُختلفة.


المراجع

  1. "How to Tie a Fishing Knot", www.wikihow.com, Retrieved 30-11-2018. Edited.
  2. "Fishing", www.encyclopedia.com, Retrieved 4-12-2018. Edited.
  3. Frank E. Keating, Terence Barrington Thomas، Robert Lee Petri، "Fishing"، www.britannica.com, Retrieved 30-11-2018. Edited.
20 مشاهدة