أدوات صيد السمك

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٥٤ ، ١١ أكتوبر ٢٠٢٠
أدوات صيد السمك

أدوات صيد السمك

من أهم أدوات صيد السمك المستخدمة في الوقت الحالي ما يأتي:

  • السنارة: أداة طويلة لصيد السمك على شكل عصا أو عمود، تُصنع من الألياف الزجاجيّة أو ألياف الكربون أو الخيزران، وتُوجد بأشكال وأطوال مختلفة، وتكون مزوّدة بحلقات تحكّم وبكرة،[١] وأدوات أخرى يُمكن توضيحها كالآتي:
    • خيوط الصيد: خيوط تُستخدم خصيصاً لصيد السمك، وتكون عادةً من النايلون أحادي الشعيرة، ويُمكن صنعها أيضاً من الأسلاك والألياف المضفرة،[٢] ومن الجدير بالذّكر أنّ قوة خيوط الصيد تُقاس بمدى قدرة الخيط على تحمّل وزن السمك.[٣]
    • الغطّاس: يُساعد الوزن الثقيل للغطّاس على دفع الطعم إلى العمق المرغوب، ويُمكن شراء مجموعة متنوعة من الأثقال التي تأتي بأوزان وأشكال مختلفة؛ فمنها ما يكون على شكل هرم، أو بيضة، أو جرس، أو رصاصة، وبعضها يكون مغزليّ الشكل.[٣]
    • البكرة: تُستخدم البكرة لتحرير خيط السنارة واسترجاعه، وتكون بعض الأنواع من البكرات مزوّدةً بمُحرّكات كهربائيّة أو هيدروليكيّة لتقليل وقت وجهد الصياد المبذولَين لسحب الخيط وضبطه.[٤]
    • الغمّاز والعوّامات: يتمّ تثبيت الغمّاز والعوّامات على خيط الصيد بمشابك زمبركية للسماح لها بالحركة بحُريّة، وتُفيد العوّامة في إبقاء الطعم عند العمق المرغوب، أمّا الغمّاز فيُساعد على إشعار الصياد أنّ السمكة ابتلعت الطعم.[٥]
    • الخطّاف: أداة معدنية على شكل حرف (J) في نهايته فتحة يمرّ من خلالها خيط الصيد، وتُستخدم الجهة المنحنية منها لتعليق الطعم، وتختلف الخطاطيف من حيث الشكل ودرجة انحناء طرفها، ويُعبّر عن أحجام الخطاطيف بالأرقام من 1-14حيث يكون الخطاف رقم 1 هو الأكبر حجماً، في حين يكون الخطاف رقم 14 الأصغر حجماً.[٢][٦]
  • شِباك الصيد: يوجد أربعة أنواع رئيسية من شِباك صيد السمك وهي؛ الشِّباك الخيشوميّة، وشِباك التلعبك، وشِباك التحويط، وشِباك الجرافة، وشِباك الجرّ أو الترولة، وتُصنع الشِّباك من ألياف صناعيّة تختلف من نوع لآخر، وتتصل الحافة العلويّة للشبكة بخيط يُسمّى خيط الطفو تُعلّق عليه العوّامات التي تُساعد الشِّباك على الطفو، أمّا الحافة السفليّة للشبكة فتتصل بخيط يُسمّى خيط القدم تتوزّع عليه أوزان أو ثقّالات تكون عادةً من الرصاص تُساعد على الانتشار الأفقي للشبكة في الماء.[٧]


مراكب الصيد

يوجد العديد من مراكب صيد السمك المتباينة في الحجم والمعدات التي تسخدمها، فهناك مراكب صغيرة للصيد في المياه العذبة، ومراكب كبيرة للصيد في البحار والمحيطات، ومن أنواع المراكب ما يأتي:[٨]

  • مراكب الترولة: وهي مراكب مُصمّمة لاستخدام شِباك الجرّ.
  • مراكب الشِّباك السينية: وهي مراكب تستخدم الشِّباك السينيّة؛ وهي شِباك مُزوّدة بمصائد تُغلق الشبكة من الأسفل عند دخول سرب السمك إليها، وهي مُتخصّصة بصيد السمك الذي يتواجد بالقرب من سطح الماء.
  • مراكب الصيد بالخيوط الطويلة: وهي مراكب تستخدم خيوط صيد طويلة تتدلّى منها خيوط فرعية تحمل مئات الخطاطيف المحمّلة بطعوم مختلفة لجذب السمك.
  • مراكب مصائد سمك التونة: وهي مراكب مُزودّة بمنصّة خاصة تتدلّى منها سنانير صيد وخيوط مطعمة بطُعم حيّ، وهي مُخصّصة لصيد سمك التونة.
  • مراكب الشِّباك الخيشومية: وهي مراكب تستخدم الشِّباك الخيشوميّة التي يُمكن رميها في البحر وسحبها يدوياً إذا كان المركب صغيراً، أو سحبها بمعدّات آلية إذا كان المركب كبيراً.
  • مراكب صيد السرطان: وهي مراكب متخصّصة بصيد سرطان البحر، وتُعرف أيضاً بمراكب فخاخ السمك لأنّها مزوّدة بفخاخ لصيد القشريات.
  • مراكب شِباك الصيد العائمة: وهي مراكب تستخدم شِباك الصيد العائمة لجذب السمك وحجزه.


أدوات حفظ السمك بعد صيده

من أهم الأدوات التي يحرص صيّادو السمك على وجودها معهم لحفظ السمك في موقع الصيد مباشرةً للمحافظة على جودته ما يأتي:[٩]

  • أداة حادّة لقتل السمكة: يُفضّل قتل السمكة بعد صيدها مباشرةً للمحافظة على جودة اللحم، ويُمكن استخدام أداة حادة لذلك مثل مفكّ البراغي لثقب دماغ السمكة وقتلها بسرعة.
  • صندوق تبريد مُعبّأ بالثلج: يتمّ الحفاظ على جودة السمك عن طريق تبريده بعد الصيد مباشرةً باستخدام الثلج، ويُفضّل استخدام ثلج الماء المالح لأنّ درجة تجمّده تكون منخفضةً مقارنةً بالماء العذب.
  • سكّين: تستخدم السكّين لتنظيف السمكة وتقطيعها.
  • أكياس بلاستيكية: تُستخدم الأكياس البلاستيكية ذاتية الإقفال لحفظ شرائح السمك، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تفريغها من الهواء لمنع أكسدة اللحم، ثمّ وضعها في صندوق تبريد جديد مُعبّأ بثلج نظيف.


معدات السلامة

قد يكون صيد السمك خطراً في بعض الأحيان؛ لذا يحرص صيّادو السمك على استخدام بعض المعدّات والملابس الخاصة بالصيد لضمان سلامتهم، ومن أهم هذه المعدّات ما يأتي:[١٠]

  • سراويل الخوض في الماء: وهي سراويل مقاومة للماء مدمج معها حذاء من المطاط الطبيعي أو المطاط الصناعي، وتُستخدم لحماية الأرجل والجسم من الخوض في الماء البارد أثناء الصيد، وهي نوعان؛ سراويل تصل إلى الفخذ، وسراويل تصل إلى أعلى الصدر، وتكون مزوّدةً بحزام لمنع الماء من الدخول إلى السروال الأمر الذي يزيد من وزن الجسم وقد يتسبّب في جذبه أسفل الماء.
  • سترة أمان قابلة للنفخ: تبرز أهمية هذه السترة عند الصيد في مياه سريعة الجريان مثل الأنهار.
  • قبعة: حيث تُستخدم لحماية الرأس من الشمس أو المطر.
  • حقيبة صيد: أو سترة صيد متعدّدة الجيوب بحيث يُمكن وضع بعض اللوازم الضروريّة للصياد فيها، بالإضافة إلى الماء والطعام، خاصةً إذا كانت رحلة الصيد طويلة.
  • معطف مطر: وذلك لحماية الجسم من المطر، ويفضّل اختيار الأنواع المقاومة للماء والقابلة للتنفس في الوقت ذاته.


المراجع

  1. "Fishing rod", www.newworldencyclopedia.org, Retrieved 22-9-2020. Edited.
  2. ^ أ ب " NAMES YOU NEED TO KNOW – FISHING TERMINOLOGY", www.takemefishing.org, Retrieved 22-9-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "A Beginner’s Guide to Fishing", www.dnr.sc.gov, Retrieved 22-9-2020.page2, Edited.
  4. "Hook and line", www.fish.gov.au, Retrieved 22-9-2020. Edited.
  5. "Freshwater Fishing Tackle", www.takemefishing.org, Retrieved 22-9-2020. Edited.
  6. Glenfin, The Fishing-rod, and how to Use it, london: houlston and wright, Page 9. Edited.
  7. "Nets", www.fish.gov.au, Retrieved 17-9-2020. Edited.
  8. sharda (18-10-2019), "Types of Fishing Vessels"، www.marineinsight.com, Retrieved 22-9-2020. Edited.
  9. "Tips For Keeping Freshly Caught Fish Fresh", www.coastalanglermag.com,10-9-2018، Retrieved 22-9-2020. Edited.
  10. Dave Card, Michael Rutter, Fly Fishing Made Easy: A Manual For Beginners With Tips For The Experienced, United States Of America: falcon gauide, Page 24-33. Edited.
492 مشاهدة