أدوات صيد السمك

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٤ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨
أدوات صيد السمك

صيد السمك

يعتبر صيد السمك من المهن الممتعة التي يتخذها البعض كهواية، فقد وجد ما يقارب 100 مليون من هواة صيد السمك حول العالم حسب الإحصائيات التي أجريت، حيث إنّ أغلب الصيادين الهواة يفضلون الذهاب في رحلات عائلية للاستمتاع والترفيه وصيد السمك.[١]


قواعد صيد السمك

تحتاج مهنة الصيد إلى الصبر والتركيز والهدوء أثناء الصيد، كما ويحتاج الصياد إلى أن يكون ملماً بأنواع السمك الذي يمكن صيده، والطرق والأساليب الفعّالة التي تسهّل عملية الصيد، وهناك عدّة أدوات خاصة تلزم الصياد في عملية صيد السمك، أهمها الأدوات الأساسية التقليدية، كما وتطورت بعض هذه الأدوات فأضيف إليها بعض الأجهزة التي تساعد الصياد في الكشف عن أماكن وجود السمك، وبالتالي تجعل عملية الصيد أسهل.[٢]


أدوات صيد السمك

أدوات صيد السمك الرئيسة:[٣]
  • القصبات: وهي ما كانت تسمى قديماً وإلى الآن بالبوص نسبة إلى نبات البوص التي كانت تصنع منه قديماً، وتستخدم في صيد السمك، أمّا الآن فقد تطور وأصبح البوص يصنع من عدّة مواد كالألياف الزجاجية أو الفولاذ أو غيرها من المواد، ممّا أضاف خصائصَ جديدة للقصبات جعلتها أكثر كفاءة في صيد السمك.
  • الماكينة: وهي عبارة عن بكرة يلف عليها الخيط، لتمكن الصياد من سحب السمكة عند اصطيادها.
  • الخيط: وعادة ما يكون مصنوعاً من الألياف الطبيعية أو النايلون، ومن الفولاذ في بعض الأحيان أو بعض المواد الأخرى، ويجب أن يكون الخيط متيناً وقوياُ ومناسباً للطعم المستخدم، كي يتمكن من صيد مختلَف أنواع الأسماك وأحجامها.
  • السنون: وهو الأداة التي تتعامل مباشرة مع السمكة لصيدها والإمساك بها، ويختلف سمك وحجم ونوع المادة المصنوع منها، حسب نوع السمك الذي يراد صيده.
  • الطعم: تعتبر الديدان من أشهر أنواع الطعم المعروفة في اصطياد الأسماك، وقد تطور استخدام الطعم إلى أن أصبح الطعم الصناعي أكثر فعالية في صيد الاسماك، وهو يشبه في شكله الطعم الطبيعي، ولكنه مصنوع من الفولاذ أو النحاس أو الشعر أو غيره.
    • سلة خاصة بوضع الأسماك التي يتم اصطيادها فيها، وتسمّى بحاوية حمل الأسماك، حيث يتم تفريغ الأسماك التي تم صيدها والحصول عليها بكل سهولة في هذه الحاوية.
  • يستخدم الصيادون المحترفون جهازاً يقوم بقياس عمق الماء عن سطح البحر، كي يستطيعوا تحديد نوع الأسماك التي يريدونها وقد يستخدمون جهازاً آخر يدعى بالسونار، وهو جهاز يعمل بالموجات فوق الصوتية، يشبه الجهاز المستخدم طبياً لفحص النساء الحوامل، ويستخدم هذا الجهاز لمعرفة حجم ونوع الأسماك الموجودة في أماكن الصيد المتعددة.


المراجع

  1. "Fishing", www.newworldencyclopedia.org,12-4-2017، Retrieved 29-8-2018. Edited.
  2. "Top 10 Reasons to Go Fishing", www.dgif.virginia.gov, Retrieved 2018-8-29. Edited.
  3. "Fishing Tools", www.britannica.com, Retrieved 29-8-2018. Edited.
437 مشاهدة