طرق رجيم للبطن والأرداف

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٧ ، ١٣ يونيو ٢٠١٧
طرق رجيم للبطن والأرداف

الرجيم

الرجيم regime كلمة إنجليزيّة يرادفها باللغة العربيّة الحمية، وتعرف كلمة الحِميَة في معاجم اللغة العربيّة بأنّها اسم مصدر مشتقّ من الفعل الثلاثي حمى، بمعنى قلّل من الطعام الضار، والحمية اصطلاحاً تعني: اتّباع نظام معين في سبيل حماية الجسم من الأمراض، أو أيّة زيادة في الوزن، وذلك بغرض الحفاظ على القوام الخارجي الجميل من ناحية، والوقاية من الأمراض التي تسبّبها السمنة، وتراكم شحوم الجسم من ناحية أخرى، ومن المعروف أنّ مناطق تراكم الدهون في جسم المرأة تتمثّل في الأرادف، ولذلك يُشبّه جسمها بحبّة الأجاص أو الكمّثرى، بينما تتمثّل مناطق تراكم الدهون في جسم الرجل في البطن، ولذلك يُشبّه جسمه بفاكهة التفاح.


طرق رجيم للبطن والأرداف

خلطة قشور الليمون

  • تقشير كليوغرام واحد من الليمون، مع الاحتفاظ بالقشرة وعصر الجزء الداخلي من الحبّة.
  • غمر القشور بمقدار لترين من الماء، ثمّ وضعها في وعاء على نار عالية مدّة نصف ساعة.
  • تصفية المزيج من القشور، والاحتفاظ بالماء، ثمّ خلطه مع عصير الليمون بعد أن يبرد.
  • تناول كوب من المزيج قبل موعد الوجبة الرئيسيّة بنحو ربع ساعة؛ فهذا الشراب أثبت فاعليّته في إعطاء الجسم شعوراً بالشبع والامتلاء، ممّا يقلّل الرغبة في تناول المزيد من الطعام، وهنا لا بدّ من التنويه إلى ضرورة تقسيم الوجبات الغذائيّة إلى أربع وجبات قليلة الدسم والزيوت.

ملاحظة: تظهر نتائج الوصفة في الأسبوع الثاني من الاستعمال، ومن الأفضل استخدامها مدّة ثلاثة شهور على التوالي.


التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضيّة بمعدل ثلاث مرّات أسبوعيّاً بمعدّل يتراوح ما بين ثلاثة أرباع الساعة إلى ساعة كاملة في كلّ مرة، وهنا لا بدّ من التنويه إلى أنّ التمارين الرياضيّة ليست محدّدة، فيمكن التنويع ما بين الركض، والسباحة، والرقص، وركوب الدرّاجة الهوائيّة، وجهاز المشي الكهربائي، فالمهمّ في التمارين أيّاً كانت هو تسارع نبضات القلب.


حمية غذائية صحية

من الضروري لتخسيس الوزن كليّاً أو موضعيّاً مزامنة الخلطات والرياضة مع الغذاء الصحّي قليل الدهون، مع مراعاة ما يلي:

  • قلّة عدد السعرات الحراريّة الداخلة إلى الجسم عن طريق الطعام، مقابل زيادة عدد السعرات الحراريّة المحروقة جرّاء بذل مجهود عضلي، علماً أنّ تقليل السعرات الحراريّة يوميّاً بمعدل 100 سعر حراري، سيؤدّي إلى تخسيس البطن والأرداف.
  • التوقّف عن تناول الطعام قبل الخلود إلى النوم بنحو ثلاث ساعات.
  • تناول أكثر من ثلاث وجبات غذائيّة على مدار اليوم، فهذه الطريقة تؤدّي إلى ضبط مستوى السكّر في الدم، ما يؤدّي إلى إعطاء الشخص شعوراً بالشبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة.