طرق سهلة لخسارة الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٠ ، ١٩ أبريل ٢٠١٧
طرق سهلة لخسارة الوزن

الوزن الزائد

يعتبر الوزن الزائد من المشاكل التي تزعج الكثير من الأشخاص؛ وذلك لأنّها تؤثر في المظهر الجمالي الخارجي للإنسان، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن أهمها: قلة النشاط الحركي الذي يمارسه الشخص، واتباع نظام غذائي خاطئ، بالإضافة إلى تناول بعض أنواع العقاقير الطبية، وفي هذا المقال سنعرض بعض الطرق السهلة لخسارة الوزن دون اتباع رجيم قاسٍ الذي قد يؤدي إلى نتائج عكسية.


طرق سهلة لخسارة الوزن

اتباع عادات غذائية صحية

  • تحديد زمن الوجبة الغذائية: يساعد تحديد زمن الوجبة على الأكل ببطء، وبالتالي تكون كميات الطعام التي يتناولها الشخص أقل.
  • تناول الخضروات: تحتوي الخضروات على الألياف والماء، وبالتالي يشعر الشخص بالشبع دون كسب الكثير من السعرات الحرارية.
  • تناول الشوربات: إنّ الحرص على تناول الشوربات الخفيفة الخالية من الدهون يجعل تناول الشخص للأكل بطيئاً، كما أنّه يجعله يشعر بالشبع بشكل أسرع، وتعدّ شوربة الخضروات من أهم الشوربات التي يحرص الشخص الذي يسعى إلى إنقاص وزنه على تناولها.
  • تقليل تناول اللحوم: تعد اللحوم من الأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية كثيرة.
  • تناول الحبوب الكاملة: يساعد تناول الحبوب الكاملة كالشعير، والأرز البني، والقمح الكامل، والشوفان على تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة، كما أنّها تحسن الكولسترول في الجسم.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على السكر: تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وعند شرب المشروبات يفضل شربها في الكاسات الطويلة والنحيفة، حيث يعتقد الجسم أنّ الكمية الموجودة في الكأس كبيرة، فلا يملأها بشكل كامل، على العكس من الكاسات الصغيرة التي يعمد الأشخاص إلى ملئها بشكل كامل.
  • تحديد حجم الوجبة: يجب الحرص على تناول كميات صغيرة من الطعام خلال الوجبات الغذائية عن طريق اختيار أطباق صغيرة الحجم بدلاً من الأطباق الكبيرة، وبذلك تقل كمية الطعام التي يتناولها الشخص، مع تجنب وضع وعاء التقديم على المائدة من أجل تجنب تعبئة الطبق مرة ثانية.
  • شرب كميات كافية من الماء: إنّ المياه تذيب الدهون خاصة الدافئة منها التي تحفز إنتاج العرق في الجسم، مما يساعد على حرق الدهون والتخلص من المواد السامة في الجسم، بالإضافة إلى تنقية مجرى الدم.


خسارة الوزن بالأعشاب

  • الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المهمة التي تنقص الوزن؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم، كما يعزز مشاعر الشبع لدى الشخص، ويمكن الاستفادة منه عن طريق شرب من 2 إلى 3 أكواب صغيرة منه بعد تناول وجبة الإفطار، كما يمكنك تناول قطع الزنجبيل، أو إضافة الزنجبيل المبشور إلى أطباق الطعام، ويجب الحرص على عدم الإكثار من تناوله لأنّ ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالغثيان.
  • القرفة: تعتبر القرفة مصدراً للألياف الغذائية، كما أنّها تبطئ سرعة الهضم، وبالتالي تقلل مستويات السكر في الدم، كما أنّها تزيد حرق الدهون في الجسم وتقلل الشهية، وبالتالي تساعد على خسارة الوزن.