طرق صبغ الأقمشة بالألوان وتثبيتها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٢ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٨
طرق صبغ الأقمشة بالألوان وتثبيتها

صبغ الأقمشة

تُعرف الأقمشة بأنّها مجموعةً من الخيوط المصنوعة من الألياف الطبيعية أو الصناعية أو كليهما معاً، وتكون منسوجة ومحاكة مع بعضها البعض لتشكيل مادة مسامية، وهناك العديد من أنواع الأقمشة التي تختلف باختلاف نوع الألياف المصنعة منها؛ كالقطن، والكتان، والحرير والصوف، والمخمل، والنايلون، والبوليستر، والأكريلك، واللايكرا، وبعد تصنيع هذه الأقمشة تأتي الخطوة التالية؛ وهي تمييزها بألوان مختلفة، وتتم هذه الخطوة بواسطة الصباغة التي تُعرف بأنها تغطية الألياف المنسوجة في القماش بلون مميز، وقد تكون هذه الأصباغ طبيعية مستخرجة من الحيوانات والنباتات، أو أصباغاً صناعية، ويمكن صبغ الألياف قبل نسجها أو بعده.


طرق صبغ وتثبيت الأقمشة بالألوان

أقمشة الحرير والصوف

تُصبغ أقمشة الحرير والصوف من خلال استخدام الأصباغ الحمضية، حيثُ يُصبغ النسيج من خلال استخدام أحواض ذات وسط حمضي، وبالتالي يحدث التفاعل بين الحمض العضوي وبروتين الألياف، وتختلف درجة الثبات لهذه الصبغات؛ فبعضها ثابت، وبعضها الآخر يبهت بالغسيل.


الجلود والألياف السليولوزية والحيوانية

تُصبغ الجلود والألياف السليولوزية والحيوانية باستخدام الأصباغ القاعدية، حيثُ تتحد هذه الأصباغ مع الألياف، وفي حالة الألياف السليولوزية، فلا بد من استخدام مواد مثبتة للصبغة؛ مثل: حمض الستانيك.


الأقمشة القطنية والصوفية المخلوطة

تُصبغ الأقمشة القطنية والصوفية المخلوطة باستخدام الأصباغ المباشرة، والتي تمتاز بسهولة استخدامها، ولزيادة ثباتها يُستخدم ثاني كرومات البوتاسيوم أو كبريتات النحاس.


القطنيات وأقمشة الدك والألياف السليولوزية

تُصبغ الأقمشة القطنية وأقمشة الدك والألياف السليولوزية من خلال استخدام الصبغات الكبريتية والتي تمتاز بثباتها، وهذه الصبغات تحتوي على عنصر الكبريت.


أقمشة الحرير الصناعي وحرير الأسيتات والأقمشة المخلوطة

تُصبغ أقمشة الحرير الصناعي وحرير الأسيتات والأقمشة المخلوطة من ألياف نباتية مع ألياف حيوانية باستخدام طريقة الصباغة المزدوجة.


المحاليل

صباغة المحاليل لصبغ الألياف الصناعية قبل البدء بعملية الغزل لتكوين الخيوط، وهذه الطريقة مناسبة لأنواع الأقمشة التي يكون لديها تمتص الصبغات بسهولة.


طريقة صبغ القماش بالمنزل

  • تحضير الأصباغ المناسبة، ومثبت الأصباغ، ووعاء للصبغ، وماء وقطعة القماش المراد صبغها.
  • تسخين الماء في الوعاء المخصص للصبغ، وإضافة مثبت الصبغة، وتحريك الماء.
  • إضافة الصبغة إلى الماء، وتحريكها جيداً، ثم إضافة قطعة القماش بعد التأكد نظافتها، مع غمرها جيداً بالماء.
  • ترك قطعة القماش في الماء لمدة نصف ساعة مع مراعاة إبقاء الوعاء على نار هادئة.
  • إخراج قطعة القماش، وغسلها بالماء البارد جيداً.
  • نشر قطعة القماش في الهواء لتجف، وبهذا نكون قد حصلنا على قطعة جديدة قماش باللون المطلوب.


فيديو أزياء ميداليات الشاي

العديد من المواد يمكن استخدامها لصناعة الملابس، فما هي أغرب المواد التي قد تخطر على بالك؟ شاهد الفيديو لتعرف عليها :