طرق صيد الضب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ٢١ مارس ٢٠١٦
طرق صيد الضب

الضّب

هو من الحيوانات الزاحفة التي تنتمي إلى رتبة السحالي، ويعيش هذا الحيوان في البراري والصحراء في الجحور التي يحفرها في التربة. يتميّز الضب برأسه الصغير وجسمه المبطبط القصير وذيله الطويل، وكذلك لونه الرمادي والبني، حيث يصل طوله إلى خمسة وثمانين سنتمتراً في وضعه الطبيعي، وأحياناً إلى الحجم العملاق في بعض المناطق. يتميز الضّب بسرعة حركته والرؤية القوية، وأسنانه القوية الفتاكة الخطرة عندما يتعرض للخطر، ويكثر حيوان الضّب في الكثير من المناطق مثل اليمن والأردن ومصر والسعودية خصوصاً في منطقة القصيم والرياض.


فوائد لحم الضّب

يعتبر الضّب أو الضّبان من الحيوانات المستهدفة في الصّيد إما للتسلية أو الاستعراض والأكل والتداوي، ومن أبرز فوائد لحم الضّب أنه من اللحوم الغنية بالبروتينات والفيتامينات مقارنةً مع لحم السمك، ويعتبر من اللحوم الخفيفة وسهلة الهضم، وكذلك يوصف لعلاج مرض السكري والضغط والسرطان والضعف الجنسي وحالات الصلع، ويقال أكل لحمه يساعد المدخنين على التوقف عن التدخين.


طرق صيد الضّب

  • الغر: وهي من الطرق الشائعة في صيد الضّب، فمن المعلوم بأن الضّب يحفر جحره بالقرب من السطح الأرض حتى عندما يخرج للصيد يعوده لجحره بسهولة، وتعتمد هذه الطريقة على إغراق جحر الضّب بالماء حتى يخرج ومن ثم إمساكه بسهولة، ويفضل إمساكه من رقبته تجنباً لعضه.
  • الرّمي: يعتبر الرمي بالرصاص من أسهل طرق صيد الضّب، فما على الصّياد إلا معاينة الطريدة والضغط على الزناد ولكن يجب أن يكون الرمي في رأس الضّب حتى يقتله، ويستخدم الرشاش والشوزن والخرازة في صيد الضّب.
  • الحفر: هي طريقة صعبة وشاقة في العثور على الضّب وصيده، وتعتمد هذه الطريقة عن معاينة جحر الضّب؛ حيث يحفر الصّياد حفرة حتى يعثر على الضّب ويخرجه من جحره ثم يمسك به.
  • الملاحقة والمطاردة: لعشاق سرعة الركض ما على الصّياد إلا أن يركض بسرعة خلف الضّب قبل أن يصل إلى جحره ويمسكه، وتتميز هذه الطريقة بسرعة الانقضاض على الضّب.
  • الحبل: في هذه الطريقة يربط الحبل على شكل دائرة ويوضع على فوهة أو أمام جحر الضّب، ونهاية الحبل تكون مربوطة على صخرة، فعندما يخرج الضّب رأسه سيدخل رقبته بالحبل تماماً كطريقة الشنق، ولكن هنا على الصّياد أن يصبر حتى يتأكد أن الضّب وقع فريسة للحبل فالضّب جسمه قوي يستطيع الإفلات من الحبل.
  • المكناس: وهي أداة من الحديد تشبه الرماح يستخدمها الصيّاد في صيد الضّب عندما يخرج ذيله من الجحر أثناء التبرد من حرارة الصيف.
  • الشكمان: وتُعتبر من أقذر الطّرق في صيد الضّب، وتعتمد على وصل شكمان السيارة (مكان خروج دخان السيارة) بخرطوم وإدخاله بالجحر، ثم الدعس على دواسة البنزين حتى يدخل الدخان للجحر من الخرطوم ويخرج الضّب، وهذه الطريقة تؤثراً سلباً على لحم الضّب.