طرق طبيعية لتخفيف ألم الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٤ ، ١ مايو ٢٠١٧
طرق طبيعية لتخفيف ألم الأسنان

ألم الاسنان

يُعتبر ألم الأسنان من الآلام المزعجة التي يتعرض لها الإنسان في مراحل حياته المختلفة، فهو يُسبب كثيراً من التعب، ومن الممكن أن يتحول هذا الألم إلى صداع يُصيب الرأس، حيث يلجأ المصابون به إلى تناول أقراص الأسبرين التي تحتوي على البراسيتامول لتسكينه، ولكن هذه الطريقة غير كافية للتخلص من ألم الأسنان، ويُنصح باتباع طرق طبيعية للتخفيف منه، وسنعرفكم في هذا المقال إلى بعض هذه الطرق.


طرق طبيعية لتخفيف ألم الأسنان

القرنفل

يُعتبر القرنفل من الأعشاب العطرية التي استعملت منذ القدم لعلاج أوجاع الأسنان، وذلك بطحن كمية قليلة من القرنفل، ثم وضعها بجانب السن الذي يُسبب الوجع، وإن كنت تُعاني من تسوس، وحفر في الأسنان فبإمكانك وضع مطحون القرنفل مكان التسوس للتخلص من الألم، وإضفاء رائحة طيبة على الفم.


الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مُضادات حيوية طبيعية تقضي على البكتيريا التي تتسبب في حدوث تسوس للأسنان، وذلك بفرم قطعة من الزنجبيل، ثم وضعها على مكان الألم، وتركها لدقائق عدة، وبالإمكان المضمضة بمشروب الزنجبيل يومياً، حيث يؤدي ذلك إلى الشعور بالانتعاش، وتخفيف الألم.


أوراق النعناع

يُهدئ النعناع التهاب اللثة، كما يحد من الشعور بالألم، ويُضفي رائحة زكية على الفم، وذلك بفرم حفنة من النعناع، ثم وضعها على منطقة الألم، وبالإمكان استعمال النعناع اليابس بعد تبليله ببعض الماء أو الخل.


البصل

يحتوي البصل على خصائص مُضادة للميكروبات مما يجعل منه علاجاً فعالاً لألم الأسنان، وذلك بمضغ قطعة من البصل لمدة ثلاث دقائق، أو وضعها مكان الألم دون مضغها.


الملح والفلفل

خلط مقادير متساوية من الملح والفلفل، ثم إضافة قليل من الماء إلى الخليط، وعجنه جيداً، ثم وضع المعجون المتشكل على مكان الألم، وتكرار الخطوة إلى أن يزول الألم.


البطاطا

توضع قطعة نيئة من البطاطا على مكان الألم، وتترك لبعض الوقت، ثم إزالتها، وبالإمكان هرس قطعة من البطاطا النيئة مع قليل من الملح، ووضع الخليط على مكان الألم.


العسل والقرفة

يمكن خلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع خمس ملاعق صغيرة من العسل، ثم وضع الخليط على مكان الألم، والاحتفاظ بما تبقى منه، وتُكرر هذه العملية ثلاث مرات في اليوم.


خلاصة الفانيلا

يمكن تخفيف ألم الأسنان من خلال غمس كرة من القطن في خلاصة الفانيلا، ثم وضعها على مكان الألم لبعض الوقت إلى حين الشعور بزوال الألم.


نصائح للحفاظ على الأسنان

  • الحفاظ على نظافة الأسنان من خلال تنظيفها ثلاث مرات في اليوم بعد تناول وجبات الطعام الرئيسية.
  • تناول اللبن قليل الدسم بشكل يومي، حيث يُساعد ذلك على الحفاظ على صحة الأسنان.
  • تغيير فرشاة الأسنان كل شهرين لتجنب انتقال البكتيريا إلى الفم.