طرق طبيعية لتفتيح الوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ٣ مايو ٢٠١٧
طرق طبيعية لتفتيح الوجه

اسمرار الوجه

يعاني العديد من الناس من مشكلة اسمرار بشرة الوجه، ولا سيما السيدات، حيث تبدو بشرتهن بلونٍ داكن معاكس للونها الطبيعي، وهناك العديد من العوامل المسببة لاسمرارها، منها: كثرة التعرض لأشعة الشمس، والضغوط النفسية، والتلوث، وجفاف البشرة، وخلل هرمونات الجسم، وللتخلص من هذه المشكلة قد يستخدمن بعض المستحضرات الكيماوية، والتي قد لا تعطي نتائج فعالة وسريعة، وهناك العديد من المواد الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في تفتيح البشرة، وفي هذا المقال سنذكر طرقاً طبيعية لتفتيح الوجه.


طرق طبيعية لتفتيح الوجه

الكركم

نضع أربع ملاعق صغيرة من الحليب، وملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، وأربع ملاعق صغيرة من دقيق الحمص، وملعقة صغيرة من الكركم في وعاء، ونخلط جيد، ثمّ نطبق الخليط على الوجه، ونتركه مدّة ربع ساعة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، ونكرر الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.


العسل والحليب

نضع ملعقتين صغيرتين من الحليب مع ملعقتين صغيرتان من العسل في وعاء، ونخلط المكوّنات جيداً، ثمّ نضع الخليط على الوجه مع التدليك بحركات دائرية، ثمّ نتركه مدّة ربع ساعة، ثمّ نغسل الوجه بالماء الفاتر، ونكرر الوصفة مرتين على الأقل أسبوعياً.


طحين الشوفان والزبادي

نضع ملعقتين صغيرتين من عصير الطماطم، وملعقتين صغيرتين من الزبادي، وملعقتين صغيرتين من طحين الشوفان في وعاء، ونخلط المكونات جيداً، ثمّ نطبق الخليط على بشرة الوجه، ونتركه مدّة ثلث ساعة حتّى يجف تماماً، ثمّ نغسل الوجه بالماء الفاتر مع مراعاة التدليك بخفة للتخلص من الجلد الميت، ونكرر الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.


الموز الزبادي

نضع حبة من الموز، وملعقتين صغيرتين من الزبادي، وملعقتان صغيرتين من العسل في وعاء، ونخلط المكونات جيداً مع مراعاة هرس الموزة جيداً، ثمّ نطبق الخليط على الوجه، ونتركه مدّة ربع ساعة، ثمّ نغسله بالماء الدافئ، ونكرر الوصفة أربع مرات أسبوعياً.


خشب الصندل

نضع ملعقة كبيرة من خشب الصندل البودرة مع ملعقة كبيرة من الماء في وعاء، ونخلطهما معاً، ثم نضع المزيج على الوجه، ونتركه حتى يجف، ثمّ نغسله بالماء البارد، ونكرر الوصفة مرتين أسبوعياً.


الحليب والزعفران

نضع ملعقتين صغيرتين من الحليب الطازج مع ملعقتين صغيرتين من الزعفران في وعاء، ونخلط المكوّنات جيداً، ثمّ نضع المزيج على الوجه مع التدليك بحركات دائرية لدقيقتين، ثمّ نتركه مدّة ربع ساعة حتّى يجف، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، ونكرر الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.


العسل والفراولة

نهرس حبة من الفراولة في وعاء، ونضيف إليها ملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من الحليب، ونخلط المكونات جيداً، ثمّ نضع الخليط على الوجه، ونتركه مدّة ثلث ساعة، ثمّ نغسله بالماء البارد، ونكرر الوصفة أربع مرات أسبوعياً.


نصائح لتفتيح الوجه

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس، وخصوصاً خلال فترة الظهيرة.
  • شرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم.
  • استخدام واقٍ للشمس قبل الخروج من المنزل.
  • استعمال كريمات ترطيب البشرة بشكل يومي.
  • الحرص على تقشير البشرة بشكلٍ مستمر؛ وذلك لإزالة الخلايا الميتة منها.