طرق طبيعية لتنعيم الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٩ ، ٧ مايو ٢٠١٥
طرق طبيعية لتنعيم الشعر

الشعر

يعتبر الشّعر من أهمّ مظاهر شكل الإنسان، والمرأة تحديداً هي أكثر اهتماماً بشعرها من الرّجل؛ لأنّه الأساس في إبراز جمالها، لذلك حرصت المرأة منذ القدم على الاعتناء بشعرها وإظهاره بمظهرٍ جميل وناعم، ولعدم توفّر المواد الخاصة للعناية بالشعر في ذلك الوقت فقد تمّ استخدام مواد طبيعيّة للعناية بنعومة الشعر.


وفي الوقت الحالي تفضّل الكثير من السيّدات استخدام المواد الطبيعيّة؛ لأنها إن لم تعط نتيجةً فلن تؤدّي إلى الضرر كما هو الحال مع استخدام المواد الكيميائية؛ فالحامل مثلاً لا تستطيع استخدام كريم فرد الشعر لأنّه يضر بصحة الجنين، لذلك سنعرض في مقالنا طرقاً طبيعيّة وبسيطة للاعتناء بالشعر داخل المنزل.


طرق طبيعية لتنعيم الشعر

الزيوت

من أهمّ وأكثر الطرق فعالية لتنعيم الشعر وتسهيل تسريحه، هي استخدام الزيوت بكافّة أنواعها؛ فهي تعطي الشعر لمعاناً وترطيباً، ومن الأمثلة على هذه الزيوت: زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت الخروع، وزيت جوز الهند.


قشر الموز

لقد أثبتت هذه الطريقة فعاليّةً كبيرةً ونتيجتها تظهر من أوّل استخدام؛ حيث يتمّ تقطيع قشور الموز الأصفر الخالي من السواد ووضعه في الخلّاط، مع إضافة زيت الزيتون وزيت جوز الهند، وبعد ضربهم في الخلّاط يتكوّن مزيج يشبه الكريم، بعدها نقوم بتقسيم الشعر ودهن الخليط عليه، ومن ثم لفّه لمده ساعة إلى ساعتين حسب طول وكثافة الشعر، وبعد غسله سيظهر الفرق؛ حيث سيتمّ الحصول على شعر ناعم ولامع.


العسل مع الحليب

عند مزج الحليب مع العسل، نحصل على خليط يعمل على ترطيب وتنعيم للشعر، ويمكن استبدال الحليب باللبن مع العسل مع إضافة زيت الزيتون؛ نظرا لأنّ كلّاً من الحليب واللبن يحتويان على البروتين، ممّا يعمل على تغذية الشعر.


النشا

في البداية يجب أن يكون الشعر نظيفاً، وبعد تنظيف الشعر بالشامبو يوضع القليل من زيت الزيتون أو أي زيت تفضّلينه على الشعر، وبعد أن يجف قليلاً، توضع كميّة مناسبة من النشا مع الماء البارد، ويجب تحريكه إلى أن يذوب، ثمّ تتمّ إضافة الماء الدافئ حتى يتكوّن مزيج كثيف بعض الشيء، بعدها يتم توزيع الكمية على الشعر والتركيز على جذور الشعر، وبعد مرور ساعة يتمّ شطفه والحصول على نتيجةٍ رائعة.


نشير إلى أنّنا جمعنا أفضل طرق تنعيم الشعر بشكلٍ طبيعي، باستخدام مواد سهلة ومتوفّرة في كلّ بيت، ولكن ننوّه إلى أنّ مقادير كلّ خلطة تختلف باختلاف طول الشعر وكثافته والتجاعيد التي فيه، كما أنّ التغذية السليمة من أهمّ مقومات نجاح هذه الطرق؛ لأنّ الشعر الصحي يحتاج إلى تغذية صحيحة، كما أنّ هذه الطرق لا تسبّب الضرر إذا تمّ استخدامها للأطفال فهي آمنة تماماً.