طرق طبيعية لخفض ضغط الدم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٢ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٧
طرق طبيعية لخفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

يُصاب الكثير من الأشخاص بمشكلة ارتفاع الضغط خاصةً بعد التقدم في السن، والتي عندما تحدث ترافقها مجموعة من الأعراض تتضمن شحوب لون الجلد، والدوخة المستمرة طوال اليوم، بالإضافة إلى زيادة عدد ضربات القلب، والعطش الشديد، والحكة القوية، واحمرار الوجه، وغير ذلك، مما يؤثر في حياة الإنسان بشكل سلبي، وبالتالي لا بد من البحث عن حلولٍ وعلاجاتٍ نهائية، وفي هذا المقال سنعرفكم على مجموعةٍ من الوصفات الطبيعية لتحقيق ذلك.


طرق طبيعية لخفض ضغط الدم

اللوز

يعتبر اللوز من الوصفات الطبيعية التي تساهم في خفض ضغط الدم، ويمكن استخدام هذه الطريقة من خلال وضع كمية كافية من اللوز في كوب من الماء الفاتر، وتركها طوال اليوم، وتقشيرها في صباح اليوم التالي، ثمّ عجنها جيداً باستخدام اليدين لتكوين عجينة متماسكة ولينة، ووضع العجينة في قدر عميق على نار متوسطة، وإضافة كوب من الحليب السائل وخلطهما جيداً، ثمّ ترك الخليط على النار لمدة لا تقل عن عشر دقائق حتى يغلي تماماً، ثمّ رفع القدر عن النار وتركه جانباً لمدة لا تقل عن ربع ساعة حتى يبرد تماماً، ثمّ شرب المشروب الناتج مرة في اليوم صباحاً قبل تناول وجبة الإفطار.


الكركديه

يعتبر الكركديه من أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم بفعالية قوية، ويتم شربه على شكل عصير بشكل يومي من أجل الحصول على أفضل النتائج.


الليمون

يعتبر الليمون من الخضروات الطبيعية التي تلعب دوراً مميزاً في منع تصلب وانسداد شرايين القلب، وبالتالي يخفض ضغط الدم المرتفع، ويتم استخدامه من خلال وضع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج في كوب من الماء، وشرب المزيج في الصباح الباكر على معدة فارغة قبل تناول وجبة الإفطار بشكل يومي للحصول على نتيجة فعالة خلال فترة زمنية قصيرة.


الموز

يعتبر الموز من الفواكه التي لها قدرة كبيرة في خفض ارتفاع ضغط الدم بشكل فعال وسريع؛ وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، لذلك يُنصح أصحاب الضغط المرتفع بتناول كميات كبيرة من الموز يومياً للحصول على نتيجة إيجابية خلال فترة محدودة.


نصائح لعلاج ارتفاع ضغط الدم

  • الابتعاد عن الكحوليات.
  • تناول الأطعمة الصحية والمفيدة.
  • عدم بذل مجهود قوي وصعب.
  • الإكثار من تناول الحلويات خاصةً الشوكولاتة الداكنة؛ نظراً لاحتوائها على مادة الفلافانول التي تجعل الأوعية الدموية مرنة أكثر.
  • التخلص من الوزن الزائد.
  • الابتعاد عن التدخين.