طرق علاج القمل بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ١٨ مايو ٢٠١٧
طرق علاج القمل بالأعشاب

القمل

القمل هو عبارة عن حشرة صغيرة الحجم تعيش في فروة الرأس، وتتغذّى على دم الإنسان، وتنتقل هذه الحشرة عن طريق العدوى من خلال لمس أغراض المصابين كالقبعات، والفراش، والأمشاط، وهي تتسبّب بحكّة شديدة في فروة الرأس، والرقبة، وبالإمكان التخلّص من القمل عن طريق استعمال المراهم والأدوية الكيميائية، أو اللجوء إلى الأعشاب الطبيعيّة للقضاء عليه، وهنا في هذا المقال سنعرفكم إلى طرق علاج القمل بالأعشاب، إضافة إلى وصفات طبيعيّة مُساعدة على ذلك.


علاج القمل بالأعشاب

البصل والبقدونس

نخلط كميات متساوية من عصير البصل، وعصير البقدونس، وزيت السمسم، ثم ندهن فروة الرأس بالمزيج، ونتركه لمدة ساعتين، ثم نغسله.


المايونيز والخل

نخلط ملعقتين كبيتين من المايونيز مع ملعقة كبيرة من الخل، ثم ندهن فروة الرأس بالمزيج، ونتركه لمدة ساعة، ثم نغسله جيداً، حيث يقوم المايونيز بخنق القمل، وإسقاطه عن الرأس.


حبة البركة

نخلط ملعتين كبيرتين من مسحوق حبة البركة مع ملعقة كبيرة ونصف من الخل، ثم نُطبق المزيج على فروة الرأس، وبعد ذلك نتعرض لأشعة الشمس لمدة ربع ساعة، ومن ثم نغسل الشعر بعد ست ساعات، وتُكرر هذه العملية بشكل يومي لمدة أسبوع.


الينسون

نخلط ملعقتين كبيرتين من زيت اليانسون مع ملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور البقدونس، ثم نُطبق المزيج على فروة الرأس، ونتركه لمدة ساعة، ثم نغسله.


السذاب

ننقع حفنة من أوراق السذاب في لتر من الماء المغلي، وندعه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نغسل به الرأس.


وصفات طبيعية لعلاج القمل

  • الملح: نمزج نصف كوب من الملح مع نصف كوب من الخل، ثم نرش مزيج الخل على فروة الرأس والشعر برفق، وبعد ذلك نُغطيه بقبعة دش، وندعه لمدة ساعتين، ومن ثم نغسله، ونُكرر هذه الوصفة مرتين بالأسبوع.
  • الفازلين: يُساعد الفازلين على خنق القمل، فندهن فروة الرأس بطبقة سميكة من الفازلين قبل النوم، وثم نُغطي الرأس بمنشفة أو بقبعة دش، ونتركه طيلة الليل، وفي الصباح نستعمل زيت الأطفال للتخلص من الفازلين مع تمشيط الشعر لإزالة القمل الميت، ونُكرّر هذه الوصفة يومياً إلى أن يزول القمل.
  • زيت شجرة الشاي: نخلط ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي مع ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، ثم ندهن فروة الرأس بالمزيج، ونُغطيها بمنشفة أو قبعة دش، وندعه لمدة ثلاثين دقيقة، وبعد ذلك نغسله مع الحرص على تمشيط الشعر.
  • الثوم: نطحن عشرة سنون من الثوم، ثم نخلط مطحون الثوم مع ملعقة كبيرة ونصف من عصير الليمون، وبعد ذلك نُطبق المزيج على فروة الرأس، وندعه لمدة ثلاثين دقيقة، ثم نغسله بالماء الساخن جيداً.