طرق غسل الشعر الصحيحة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ٤ يوليو ٢٠١٧
طرق غسل الشعر الصحيحة

غسل الشعر بشكل صحيح

يعد غسل الشعر من طرق المحافظة على النظافة الشخصية بالدرجة الأولى، فبغسله تزول الزيوت والأوساخ، ويبقى مظهره صحياً وكثيفاً وجذاباً، ولكن قد يخطئ البعض في طريقة غسله، أو يفرطون بعدد مرات الغسل خلال الأسبوع، مما يؤدي إلى نتائج عكسية تتمثل في ضعف جذور الشعر وبالتالي تساقطه.


طرق غسل الشعر الصحيحة

تدليك فروة الرأس فقط

يضمن تدليك فروة الرأس غسل الأطراف وحمايتها من التقصف تلقائياً، ويجب توخي الحذر الشديد عند فرك فروة الرأس، ومعاملتها بفائق العناية بما يضمن تنشيط الدورة الدموية، وبما يحول دون تحفيز الغدد الدهنية من ناحية، وتشابك الشعر من ناحية أخرى، مما يؤدي إلى صعوبة تسريحه وتساقطه لاحقاً.


تجنب شطف الشعر بالماء الساخن

يكفي أن يكون الماء المستخدم في شطف الشعر دافئاً، ويحذر الخبراء من شطف الشعر بسرعة، بوينصحون بغسله بالماء مدة تقدر بمثلي مدة دعكه بالشامبو، وذلك لضمان إزالة أي آثار كيميائية للشامبو.


توحيد عدد مرات استخدام الشامبو والكريمات

يجب استخدام الشامبو على الشعر بعدد مرات استخدام المنتجات الأخرى، فمثلاً إذا كنت تستخدمين كريمات خاصة بإزالة خلايا الجلد الميت مرة أسبوعياً، فيجب شطف الشعر بالشامبو مرة أسبوعياً.


لف الشعر بالمنشفة

يجب الاكتفاء بلف الشعر بالمنشفة أو البشكير للتخلص من الماء الزائد، مع ضرورة الامتناع التام عن الاعتماد عليها لتجفيف الشعر، وذلك لأنّ حك المنشفة بالرأس يؤدي إلى تدمير فروة الرأس من جهة، وتقصيف أطراف الشعر من جهة أخرى.


تجنب استخدام المشط ضيق الأسنان

يجب التوقف التام عن تمشيط الشعر باستخدام مشط ضيق الأسنان، وينصح المختصون بتمشيط الشعر بفرشاة ذات أسنان عريضة واسعة متباعدة وذلك أثناء الاستحمام تحت الدش مباشرة، مما يسهل تسريحه، ويمنع تساقطه.


غسل الشعر بالشامبو مرتين

غسل الشعر باستخدام الشامبو مرتين، ثم مرة في النهاية باستخدام المطري، أما أصحاب الشعر المجعد فينصحهم الخبراء بالاستغناء عن الشامبو، والاعتماد على المطري فقط لضمان عدم هيشان شعرهم.


تغيير نوع الشامبو

في حال الشعور بأي حكة بعد الاستحمام يجب تغيير نوع الشامبو أو المطري، واستشارة طبيب أمراض جلدية مختص.


إنهاء غسل الشعر بماء بارد

عند بتجفيف الشعر باستخدام مجفف الشعر ينصح الأطباء بإنهاء غسل الرأس بمياه باردة، وذلك لضمان إغلاق مسامات الرأس، مما يحول دون دخول الكهرباء الساكنة والهواء الساخن في المسامات، أو بالانتظار إلى أن يجف طبيعياً فتغلق المسامات تلقائياً.


تجنب فرك الرأس بصابون الجلد

يجب الامتناع عن استخدام صابون الجلد في فرك فروة الرأس، وذلك لأن نسبة الحموضة في الصابون لا تناسب جلدة الرأس، وهي مخصصة للجسم عموماً دون الرأس.