طرق فرد الشعر في المنزل

كتابة - آخر تحديث: ١٩:١٩ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨
طرق فرد الشعر في المنزل

فرد الشعر في المنزل

تستطيع السيدة أو الفتاة فرد وتنعيم شعرها في المنزل باستعمال الزيوت والأعشاب الطبيعية دون الحاجة للذهاب إلى صالونات التجميل واستعمال مواد كيميائية تضر بصحة الشعر على المدى البعيد، حيثُ تتميز تلك الزيوت والأعشاب بأنها آمنة وفعالة في إعطاء النتيجة المطلوبة خلال فترة زمنيّة قصيرة.[١]


طرق فرد الشعر في المنزل

هذه عدد من الطرق لفرد الشعر في المنزل:[٢]

  • حليب جوز الهند: يتمتع بخصائص طبيعيّة مضادة للجراثيم والفطريات التي تُسبب قشرة الرأس، إضافة إلى قدرته على تنعيم الشعر بسرعة كبيرة، ويتم استعماله من خلال تدليك فروة الرأس وجذور الشعر بكمية كافية منه، وتركه عليه مدة عشر دقائق، ثمّ غسله بالماء والشامبو، ويُفضل تكرار التجربة مرتين أسبوعياً أو أكثر إذا كان الشعر خشناً ومجعداً.
  • خل التفاح: يعتبر من أفضل العلاجات المنزلية لفرد الشعر؛ لاحتوائه على مضادات أكسدة، وفيتامينات، وذلك بوضع كمية منه على الشعر بعد غسله بالماء الفاتر والشامبو، وتركه عليه مدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ غسله مرة أخرى بالماء والشامبو.
  • الصبار: يحتوي على إنزيمات تُعزز نمو الشعر، وتحافظ على نسبة الرطوبة فيه، كما يعتبر بلسماً طبيعياً فعالاً، وذلك من خلال جمع نصف كوب من هلام الصبار، ومزجه بنصف كوب من الزيت المفضل، ثمّ وضعه على الشعر مدة ثلاثين دقيقة تقريباً، ويتم تكرار الوصفة مرة أسبوعياً للحصول على النتيجة الجيدة.
  • الحليب والعسل: هما من أكثر المواد التي تُغذي الشعر، وتزيد رطوبته ونعومته؛ لاحتوائهما على الفيتامينات ومضادات الأكسدة، وذلك بمزج كوب صغير من الحليب مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، ثمّ وضعه على الشعر وتغطيته مدة عشرين دقيقة، ثمّ غسله بالماء الفاتر والشامبو.
  • زيت الخروع: يتميز بخصائصه الطبيعيّة في ترطيب فروة الرأس، وحمايته من الجفاف، ويتم استعماله بدهن الشعر بكميّة متوسطة منه، وتغطيته بمنشفة مدة عشر دقائق حتى يتغلغل في جذوره وبصلايته، ثمّ غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، ويُفضل تكرار عمل هذا للحصول على النتيجة المطلوبة.


خلطات طبيعية لفرد الشعر

اليك أيضاً مجموعة من الخلطات الطبيعية التي تساعد في فرد الشعر:[٣]

  • طين فولر: هو من أكثر المواد استعمالاً لفرد الشعر وتنعيمه؛ وذلك لقدرته الطبيعية في ذلك، ويستفاد منه بخلط كوب صغير منه مع خمس ملاعق كبيرة من دقيق الأرز، وبيضة صغيرة، ثمّ وضع المزيج على الشعر خمس عشرة دقيقة حتى يجف، ثمّ غسله.
  • الموز: هو من الفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والبرويتنات التي تُغذي الشعر، وذلك بهرس ثمرة ناضجة منه، ووضعها عليه مدة عشرين دقيقة، أو بمزجه مع أحد الزيوت الطبيعيّة كزيت الخروع أو الزيتون.
  • مزيج حليب جوز الهند وعصير الليمون: خلط ملعقتين من كلّ نوع، ووضع الخليط على الشعر مدة ثلاثين دقيقة، ويتم تكرار ذلك مرتين أسبوعياً حتى تظهر النتيجة المطلوبة.


المراجع

  1. "How to Straighten Hair Naturally", wikihow, Retrieved 2018-8-9. Edited.
  2. Katherine Martinko (2014-12-11), "6 ways to straighten your hair naturally"، treehugger.com, Retrieved 2018-8-9. Edited.
  3. KAY IRELAND (2017-7-18), "How to Straighten Short Curly Hair"، livestrong.com, Retrieved 2018-8-9. Edited.