طرق فن تقديم الطعام

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ٤ مايو ٢٠١٧
طرق فن تقديم الطعام

فن تقديم الطعام

يعتبر تقديم الطعام أحد فنون الإتيكيت، حيث يستخدم في تحضير الموائد بطريقة فنيّة في الفنادق والمطاعم وكذلك تتبعه ربّات البيوت كلّ حسب المناسب لها، حيث يساعد شكل المائدة المرتب والأنيق على فتح الشهية والتعبير عن الترحيب بالضيوف، ولكن لا بدّ من ذكر أنّ طرق تقديم الطعام تتغيّر وتتبدّل كلّ فترة، وفي هذا المقال سنذكر طرق حديثة لفن تقديم الطعام.


طرق فن تقديم الطعام

خلة الأسنان

نستخدم خلة الأسنان في تزيين الطعام، حيث نرتب فيها أنواعاً مختلفة من الخضروات بعدة طرقٍ فنية، ثم نضعها على حافة طبق الطعام من أجل إعطائه مظهراً جميلاً، ويمكننا ترتيب عدد من حبات الطماطم الصغيرة الحجم الشيري مع الخضروات، وذلك حسب رغبتنا.


صوص الكاتشب أو المستطردة

تتوفر في كل بيت، حيث يمكننا استغلالها في تزيين اللحوم، والفطائر عن طريق رسمنا خطوط زجزاجية عليها، أو بالرسم على طبق التقديم قبل أن نقدّمه على مائدة طعامنا.


اللون الأخضر

يعطي اللون الأخضر منظراً رائعاً للطعام، فمثلاً يمكننا استخدام شرائح الخيار لتزيين الطعام، حيث نقطع ثمرة الخيار إلى شرائح رفيعة وطويلة باستعمال المقشّرة، ثم نثني الشرائح على شكل زجزاجي، ونثبتها بخلة الأسنان، ثم نغمرها في الطعام.


شرائح الكرفس والبقدونس والبروكلي

نختار الطازج منها، ونفرمها فرماً ناعماً، ثم ننثرها على سطح الأطباق الرئيسيّة كالدجاج، واللحوم، لذلك يجب أن تكون متوفّرة بشكلٍ مستمر.


الليمون

نستخدم الليمون لتزيين الأطباق البحرية كالأسماك وأطباق الأرز، حيث نقطّع الليمون إلى شرائح دائرية رفيعة، ونشق كل شريحة من الوسط، ونلفّ طرفيها بعكس الاتجاه، ثم نثبتها على هذه الوضعية باستعمال خلّة الأسنان، ويمكننا إضافة بعض من ثمار طماطم الشيري، أو التوت في خلة الأسنان حتى ننوع في الألوان.


تزيين العصائر

نحضر قوالب من الثلج مزينة بقطع من الزهور، أو الفواكه، أو الأعشاب الورقية كالبابونج، والنعناع.


تزيين أطباق الشوربة

نضع كمية قليلة من الكريمة اللباني في داخل صحن الشوربة، أو نرش القليل من البقدونس المفروم بشكل ناعم، أو بقشور البرتقال، أو الجبن الرومي المبشور.


تزيين الكيك، أو الحلوى

نزيّن أطباق الحلوى بالقرفة، أو بسكر البودرة بأشكالٍ رائعة، فنحضر قوالب التقطيع المختلفة التي تكون على شكل قلوب، أو نجوم، ثم نضعها على طبق التقديم في مكان بعيد عن الحلوى، وننثر بداخلها القرفة، أو السكر البودرة، وبعد ذلك نرفع القوالب بخفة كي لا ننزع الأشكال.


تزيين أطباق الحلوى بالصوص

يمكننا تزيين أطباق الحلوى بالفواكه، أو الشوكولاتة، إذ نرسم خطوط زجزاجية أسفل قطعة الحلوى، أو نضع نقاطاً متدرجة في الحجم على أطراف الطبق، كما يمكننا أن نبتكر أيّ أسلوب جديد للتزيين.