طرق لعلاج الصداع

كتابة - آخر تحديث: ١٦:١٨ ، ٩ يوليو ٢٠١٨
طرق لعلاج الصداع

الصداع

يعدّ وجع الرأس أو الصداع من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً في العالم، يعاني منه جميع الناس من مختلف الفئات العمرية، ومنه ما هو عارضٌ لساعة أو يومٍ واحد ويزول، ومنه ما هو مزمن يرافق الشخص لفترة طويلةٍ من العمر بشكل متقطع بين الحين والآخر كالصداع النصفي "الشقيقة". وتختلف حدة الصداع من شخصٍ لآخر؛ فقد يكون بسيطاً لدى أحدهم بينما قاسياً وشديداً لآخر، كما يمكن أن يستقر في الرأس فقط، أو يتمدد إلى المناطق المحيطة كالرقبة والأكتاف.[١]


أعراض الصداع

هناك عواملٌ عديدة ومتشعبة قد تتسبّب بالصداع، فقد ينتج عن مشاكل صحية بسيطة كإجهاد البصر أو الأرق أو التهاب الجيوب الأنفية أو الضوضاء وكذلك جفاف الجسم من السوائل وما شابه، كما يمكن أن يكون مؤشراً على مرضٍ داخلي في الجسم كالأنيميا " فقر الدم " أو السرطان أو الروماتيزم أو مشاكل في القلب أو الكلى أو عسر هضم أو مشاكل في القولون. غالباً ما يبدأ مريض الصداع بتناول الأدوية المسكنة المتداولة كعلاجٍ مبدئيٍ لمشكلته، وقد يزول بعض أنواع الصداع العارض بهذه الأدوية البسيطة، وقد لا يتأثر الصداع بها ويستمر لساعاتٍ إضافيةٍ وهنا يضطر المريض إلى مراجعة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي للصداع ليصف له العلاج المناسب، ولكن يمكن لمن يعاني من الصداع أن يستخدم أحد الطرق البسيطة التالية لتخفيف حدته بشكلٍ مؤقتٍ أو دائمٍ:[٢]


طرق علاج الصداع

هذه مجموعة من الطرق لعلاج الصداع:[٣]

  • قشر الخيار: يمكن الاستفادة من قشور الخيار بوضعها على مكان ألم الرأس، فإنّه يقلّل من الوجع الحاد.
  • الزنجبيل: أثبتت الدراسات قدرة الزنجبيل على علاج الصداع العادي والنصفي وتخفيف آلامه الحادة بتناول كوب من مغلي الزنجبيل المطحون أو الطازج عدة مرات في اليوم بحيث لا تزيد الجرعة اليومية عن ثلاثة أكواب، كما يمكن خلط مسحوق الزنجبيل بمطحون الكركم للحصول على أفضل النتائج.
  • أوراق النعناع: يمكن الاستفادة منها إمّا بشرب منقوع اوراق النعناع بخلطها مع حبة البركة لتسكين آلام الصداع، أو بتسخين الورق لوحده ثم فرده على مناطق الألم في الرأس فإنّ للنعناع دور فعال في تسكين أوجاع الرأس.
  • شرب الأعشاب: مثل كوب من الشاي الأخضر أو البابونج او اليانسون مع حبة البركة، أو خلط القرفة بالشاي أو الحلبة مع البابونج يمكن أن تساهم في تخفيف حدة الصداع.
  • تناول الشوكولاتة: إذ تعمل الشوكولاتة الداكنة " المرة " على تسكين الآلام في الرأس وبخاصة الصداع التوتري، وكذلك تساعد على تحسين المزاج العام للمريض.
  • تناول الجوز: حيث إنّ أكل حفنة من جوز القلب البني له دور مؤكد في تحسين المزاج وتهدئة الجسم وعلاج الصداع، لما يحتوي من أحماض دهنية مفيدة للجسم.
  • الإكثار من تناول الثوم والبصل: لما يحتويه من مواد فعالة تمنع تخثر الدم في الشرايين والتي هي أحد أسباب الصداع النصفي المزمن.
  • التبخيرة: إذ يعتبر استنشاق بخار الماء المخلوط بالخل بعد غليه على النار من أنجح الوسائل لتخفيف الصداع النصفي والعادي خاصة مع تكرار الاستنشاق وقت الضرورة.


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff, "Symptoms Headache"، mayoclinic.org, Retrieved 2018-6-27. Edited.
  2. Danette C. Taylor, "Headache"، medicinenet.com, Retrieved 2018-6-27. Edited.
  3. "The Complete Headache Chart", headaches.org, Retrieved 2018-6-27. Edited.