طرق للقضاء على القمل والصيبان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٧
طرق للقضاء على القمل والصيبان

القمل والصيبان

تنتشر إصابات القمل والصيبان في الأماكن المكتظة، وخاصةً في رياض الأطفال والمدارس، كما تكثر الإصابة به لمن يتعاملون بشكل يومي مع الحيوانات الأليفة والمواشي، وغالباً ما يستقر في شعر الرأس ويتكاثر فيه متغذياً على الدم المار في الشعيرات الدموية الموجودة هناك، مما يسبب الألم والحاجة المستمرة لحك الرأس.


طرق للقضاء على القمل والصيبان

المنتجات الطبية

يتوفر في الصيدليات أعداد متنوعة من المنتجات الطبية المختصة في القضاء على القمل والصيبان، فمنها ما هو على شكل مراهم تفرد على الشعر، ومنها ما هو على شكل شامبو، ويمكن استخدام كل منها بشكل آمن، وخاصةً على شعر الأطفال، مع مراعاة قراءة المنشور المرفق بها للاطلاع على الطريقة الصحيحة لاستخدامها.


الطرق المنزلية

  • الثوم: تقشر عشر حبات من الثوم، ثم تطحن حتى تتخذ شكل المعجون، وتخلط مع ثلاث ملاعق من عصارة الليمون، وتفرد على منابت الشعر، وتترك لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر.
  • الخل الأبيض: تفرد كمية وفيرة من الخل الأبيض على فراء الشعر والشعر القريب منه، ثم يربط الشعر، ويلف بغطاء الحمام أو قطعة قماش، ويترك كذلك طوال الليل، وينظف بالماء والشامبو في الصباح الباكر.
  • زيت شجرة الشاي: يخلط مقدار مناسب من زيت شجرة الشاي مع ثلاثة أضعافه من زيت الزيتون، ثم يفرد الخليط الناتج على الشعر، ويغطى الشعر بمنشفة دائمة، ويترك ثلاثين دقيقة، ثم ينظف بالماء الدافئ.
  • زيت جوز الهند: يفرد زيت جوز الهند على الشعر، ثم يلف بقطعة قماش، ويترك كذلك لست ساعات على الأقل، وبعدها يُمشط الشعر ثم غسله بالماء، وتكرار ذلك بشكل يومي لمدة أسبوع كامل.
  • زيت بذور السمسم: تُمزج ملعقتان من زيت بذور السمسم مع ملعقة من زيت شجرة الشاي وبضع قطرات من زيت اللافندر، ويُشطف الشعر بخل التفاح الأبيض، ويترك حتى يجف، ثم يطبق المزيج السابق عليه، ويلف بقطعة قماش، ويترك كذلك لليلة وضحاها، ثم ينظف بالماء الدافئ والشامبو، وتُستخدم هذه الطريقة بشكل يومي لمدة أسبوع أو أكثر إذا لزم الأمر.


الطرق التقليدية

تقوم هذه الطريقة على تسريح الشعر بالمشط الخاص بإزالة القمل، ويمكن العثور عليه في أي من الصيدليات أو المحال التجارية المحلية، على أن يُمشط الشعر بمشط عادي أولاً للتخلص من العقد الموجودة فيه، ثم إعادة تسريحه بمشط القمل من جذوره وحتى أطرافه، وتحشر أسنان المشط الكثيفة والقريبة من بعضها القمل أمامها، وتسحبه من جذور الشعر نحو أطرافه، ومنه إلى خارج الشعر، وتُستخدم هذه الطريقة بعد تطبيق أي من الطرق الطبية أو المنزلية السابقة، للتخلص من القمل الميت الموجود في الشعر.