طرق معالجة الشعر المجعد

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٣ مايو ٢٠١٧
طرق معالجة الشعر المجعد

الشعر المجعد

تعاني غالبية السيدات من مشكلة الشعر المجعد والجاف، الأمر الذي يُصعب عليها تسريحه وتصفيفه كما ترغب، ويوجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى تجعد الشعر ونذكر منها: استخدام الكريمات الصناعية المختلفة، وقلة شرب الماء، واستخدام آلات تصفيف الشعر بكثرة، وتلجأ العديد منهنّ إلى الذهاب إلى الصالونات لعلاجه، إلّا أنّ هذه العمليّة تعتبر مكلفة، لذلك يُمكن علاجه في البيت وباستخدام مكوناتٍ آمنة، والتي سنذكرها في هذا المقال.


طرق طبيعيّة لمعالجة الشعر المجعد

الخل

وضع ملعقتين صغيرتين من خلّ التفاح، وكوب ماء في وعاء والخلط، ثمّ تطبيق الخليط على الشعر، وتركه لمدّة عشر دقائق على الأقل، وبعدها غسله بالماء والصابون للتخلص من رائحة الخل، ويُفضل تكرار العمليّة مرتين أسبوعياً للحصول على النتيجة المرغوبة.


البيض

خلط بيضة، ونصف ملعقة صغيرة من الماء في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على الشعر، وتدليكه من جذوره حتّى أطرافه، وبعدها غسله بالماء الفاتر.


زيت جوز الهند والأفوكادو

وضع حبة من الأفوكادو المهروس، وأربع ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند في الخلاط الكهربائي والخلط للحصول على خليط متماسك، ثمّ تطبيقه على الشعر، وتغطيته، وتركه لمدّة ثلاثين دقيقة على الأقل، وبعدها غسله بالماء والصابون، ويُفضّل تكرار العمليّة مرتين أسبوعياً للحصول على النتيجة المرغوبة.


الموز

خلط حبة من الموز، وأربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، وملعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على الشعر، وتركه لمدّة ثلاثين دقيقة على الأقل، وبعدها غسله بالماء والشامبو، ويُساعد الموز بدوره على تغذية الشعر وترطيبه، وبالتالي حمايته من التجعد والجفاف.


زيت جوز الهند

وضع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند بداخل عبوة الشامبو والخلط، ثمّ غسل الشعر بالخليط مرة واحدة أسبوعياً.


المايونيز

خلط مئة غرام من المايونيز، ومح بيضة، وملعقتين صغيرتين من كل من: عصير الليمون، وزيت الزيتون في وعاء، ثمّ وضع الخليط على الشعر، وتغطيته بقبعة بلاستيكية، وتركه لمدّة ثلاثين دقيقة على الأقل، وبعدها غسله بالماء والصابون.


عصير الليمون والعسل

خلط كمياتٍ متساويةٍ من كل من: العسل الطبيعي، وعصير الليمون، وكوب ماء في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على الشعر، وتغطيته بقبعة بلاستيكية، وتركه لمدّة خمس عشرة دقيقة، وبعدها غسله بالماء.


اللبن الزبادي والأفوكادو

خلط حبة من الأفوكادو المهروس، وأربع ملاعق صغيرة من اللبن الزبادي في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على الشعر، وتركه لمدّة ستين دقيقة، وبعدها غسله بالماء والصابون.


زيت الزيتون وحليب جوز الهند

خلط حبة من الأفوكادو المهروس، وملعقة صغيرة من كل من: حليب جوز الهند، وزيت الزيتون في وعاء والخلط، ثمّ تطبيق الخليط على الشعر، وتركه لمدّة ثلاثين دقيقة، وبعدها غسله بالماء والصابون.


حبوب الحلبة

وضع حفنة من حبوب الحلبة بداخل كوب من الماء، وتركها لمدّة ثماني ساعات، ثمّ طحنها في اليوم التالي للحصول على خليط متجانس، ثمّ إضافة ست ملاعق صغيرة من اللبن الزبادي، وملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون إليها والخلط، ثمّ تطبيق الخليط على الشعر، وتركه لمدّة ستين دقيقة، وبعدها غسله بالماء.


جل الصبار

وضع ثماني ملاعق صغيرة من جل الصبار، وست ملاعق صغيرة من اللبن الزبادي، وأربع ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على الشعر، وتركه لمدّة ثلاثين دقيقة على الأقل، وبعدها غسله بالماء.


نصائح للتخلّص من تجعد الشعر

  • الابتعاد عن شطف الشعر بشكلٍ يومي.
  • التقليل من استخدام الآلات المخصصة للشعر.
  • وضع قبعة بلاستيكية على الشعر أثناء السباحة.
  • عدم تمشيط الشعر وهو مبلل.