هل زيت الزيتون مفيد للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ٦ أغسطس ٢٠١٨
هل زيت الزيتون مفيد للشعر

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون واحداً من أهم المواد الغذائية الموجودة منذ آلاف السنين، والذي يتمّ إنتاجه من خلال عصر ثمار الزيتون وعصرها، ويستخدم في العديد من المجالات من طب وصيدلة، وصناعة العديد من المنتجات التي تتطلب زيوتاً كالصابون والمواقيد الزيتية، إضافةً إلى استخدامه في الطهي، بحيث يعتبر غذاءً صحيّاً أساسياً لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة والأساسية التي يحتاجها الجسم، لتحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحيّة المختلفة، أبرزها الناتجة عن الميكروبات؛ كالفيروسات، والبكتيريا، والطفيليات.[١]


زيت الزيتون والشعر

من بين أجزاء الجسم التي يمنحها زيت الزيتون فوائدَ عظيمة هو الشعر، فحينما يتعلق الأمر بأفضل الوصفات الطبيعية للشعر سيكون هو الخيار الأول دون منافس، وهذا يعود إلى العناصر الغذائية الموجودة داخله، والتي تؤثر على الشعر وفروة الرأس بشكل إيجابي ومباشر؛ لذلك يجب على الإناث على وجه التحديد الاحتفاظ بزجاجة مليئة بزيت الزيتون في الحمام، لعمل حمام زيت للشعر بين كل فترة والأخرى، والحصول بالتالي على شعر يتمتع بالصحة والقوة والحيوية.[٢]


فوائد زيت الزيتون للشعر

لزيت الزيتون العديد من الفوائد التي يمنحها للشعر، وهي:[٣]

  • التخلص من القشرة: خلط كميات متساوية من زيت الزيتون وعصير الليمون، إضافةً للماء، ووضع الخليط الناتج على الشعر وتدليكه جيداً، وتركه لمدة عشرين دقيقة، وشطف الشعر بالمياه جيداً بعد ذلك، ويرجع ذلك للحمضية الموجودة في الليمون والتي تقتل القشرة وتجففها، وبدوره الزيت يرطبها؛ فيسهل عندها التخلص منها.
  • علاج تقصف الشعر: تحديداً خلال فصل الشتاء، بحيث يكون الشعر معرضاً أكثر للتقصف والتكسر، وبالتالي يظهر كأنه فوضوي وغير مرتب، وهذا يمكن القضاء عليه بتدليك الشعر بكمية من الزيت؛ حتى يمنحه ترطيباً ونعومة كبيرة.
  • الحصول على شعر قوي: لذلك ينصح استبدال الشامبو بكمية من الزيت؛ لأنّه يحتوي على كميات كبيرة من فيتاميني A وE، إضافةً لمجموعة من المواد ذات الخصائص المضادة لعمليات الأكسدة، كما أنّه يساعد على الحفاظ على معدل الكراتين في الشعر، ويمنع تراكم بعض المواد التي تعرقل بصيلات الشعر وتمنعها من النمو، مثل السيبيوم.
  • سهولة التحكم في الشعر: فعندما يعاني الشعر من الجفاف نتيجة نقص بعض المواد الغذائية التي يحتاجها؛ سيظهر باهتاً ومزعجاً؛ لذلك ينصح بتدليكه بكمية من الزيت وشطفه بعد نصف ساعة، وتكرار ذلك وملاحظة الفرق.
  • تنعيم الشعر: كمية منه يومياً تمنح الشعر نعومة عالية؛ لاحتوائه على كميات كبيرة من الزنك والنحاس التي تساعد على ذلك، وتمنع بدورها عمليات التأكسد الضارّة بالشعر، والتي تؤثر عليه سلبياً.


المراجع

  1. Christian Nordqvist (11-12-2017), "What are the health benefits of olive oil?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2-7-2018. Edited.
  2. KAY IRELAND (18-7-2017), "Benefits of Olive Oil for Hair"، www.livestrong.com, Retrieved 2-7-2018. Edited.
  3. Elea Carey"How to Use Olive Oil for Hair Care/Who should use olive oil?", www.healthline.com, Retrieved 2-7-2018. Edited.