طريقة إزالة الخاتم من الإصبع

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٥٥ ، ٢٩ يوليو ٢٠٢٠
طريقة إزالة الخاتم من الإصبع

إزالة الخواتم

تُعتبر الخواتم من الإكسسوارات الجميلة والمميّزة التي تُفضّل العديد من الفتيات ارتدائها، سواء في المُناسبات الخاصة كدبلة الخطوبة والزواج أو في الأوقات العاديّة، لكن في بعض الأحيان قد تعلق هذه الخواتم في أصابع اليد وبشكلٍ خاص في الأيام الحارة، وعندما يكون الخاتم ضيّقاً قليلاً أو في حال تورّم أصابع اليد بصورةٍ طبيعية، مما يستدعي إزالته بطريقةٍ صحيحة وبحذرٍ لتجنّب إيذاء الإصبع أو إلحاق الضرر به، وفي سبيل المُحافظة على شكل الخاتم وهيكله الجميل أيضاً، ويُمكن إخراجه وفصله من الأصبع باتباع العديد من الطرق المنزليّة التي ستُذكر في الفقرات القادمة.[١]


طرق إزالة الخاتم من الإصبع

هُنالك عدّة طرق يُمكن الاستعانة بها لإزالة الخاتم في حال علق بالإصبع، ومنها ما يأتي:


استخدام خيوط تنظيف الأسنان

يُمكن إزالة الخاتم العالق في إصبع اليد والمتورّم باستخدام خيوط تنظيف الأسنان بطريقةٍ آمنة، وذلك كما يأتي:[٢]

  • يُمرّر خيط تنظيف الأسنان أسفل الخاتم العالق بحيث يكون الجزء الأكبر من الخيط باتجاه طرف الإصبع.
  • يُلف طرف الخيط حول الأصبع العالق به الخاتم بعمل عدة لفات على الجزء العلوي للخاتم مع الاستمرار بحيث يُغطي الخيط أعلى مفصل الإصبع قليلاً.
  • يُحرّك الخيط أسفل الخاتم بحذرٍ بحيث يُصبح الخاتم فوق الخيوط الملتفة فوق مفصل الإصبع.
  • يُفك الخيط بسحبه تدريجيّاً بحيث يبدأ الخاتم بالانزلاق فوقه شيئاً فشيئاً.
  • يُسحب الخاتم فوق الخيط الملفوف على المفصل لإخراجه من الإصبع.


وضع المواد الزيتية على الإصبع

تتواجد العديد من المواد الزيتية المنزليّة التي تُساعد على إخراج الخاتم العالق في إصبع اليد، من خلال عمليّة التشحيم التي تقوم على تطبيق مادة هلامية أو زيتية على موضع التورّم أو المكان الذي علق في الخاتم، ومن هذه المواد: رذاذ المطبخ أو مُنظّفات المطبخ، أو الفازلين، أو الزبدة، أو زبدة الفول السوداني، أو أي نوعٍ من أنواع الزيوت مع وجوب التحقق من أنها آمنة على البشرة، كما ويُمكن استخدام مُستحضرات العناية بالشعر والجسم اللزجة، مثل: بلسم الشعر، أو الشامبو، أو زيت الأطفال، وتُستخدم هذه المواد باتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • توضع إحدى أنواع الزيوت أو المادة الهلامية المُناسبة حول الخاتم وأسفله، مع ضرورة وضح كميةٍ سخية.
  • يُحرّك الخاتم حول الإصبع مرة إلى اثنتين ذهاباً وإياباً حتى تُلامس جميع أجزاء الإصبع المادة الزيتية.
  • تُرش كمية أخرى إضافية من مواد التشحيم أو الزيت حول الخاتم، ويُكرر تحريكه إلى اليمين والشمال لتسهيل خروجه من مكانه.
  • يُسحب الخاتم من الإصبع بلطفٍ بتحريكه ذهاباً وإياباً حتّى يخرج من الأصبع كليّاً، ويُمكن وضع المزيد من المواد الزيتية لتسهيل خروجه من باقي أجزاء الإصبع عند الضرورة.


استخدام جهاز إخراج الخواتم

مع تقدّم التكنولوجيا وتطوّر الاختراعات الحديثة، فقد تم صُنع جهاز مُختص لحل مُشكلة الخواتم العالقة، حيث يعمل هذا الخاتم بتقنية خاصة تقوم على الحد من التورّم والانتفاخ في إصبع اليد والذي يُسبب بدوره احتجاز الخاتم، ما يُسهل إخراجه وفصله بهدوءٍ دون إلحاق الضرر به أو بالإصبع، وتتواجد هذه الأجهزة في العديد من متاجر الحليّ والمجوهرات، كما يُمكن شرائه من بعض المواقع الخاصة على شبكة الإنترنت.[٣]


استخدام الماء المُثلج

تُعتبر هذه الطريقة من الوسائل الجيّدة التي يُنصح باستخدامها عندما يعلق الخاتم في إصبع اليد ويصعب خروجه منه، وذلك بالطريقة الآتية:[٤]

  • تُرفع اليد التي تحمل الخاتم للأعلى باتجاه الصدر وفوق منطقة القلب؛ للمساعدة على إزاحة وإبعاد الدم من الأنسجة المحيطة بالخاتم، والحد من التورم حولها، إضافةً لضرورة إبقائها مرتفعةً طوال العملية.
  • يُغمس الإصبع بضمادات من الثلج مدّة 20 دقيقةً، أو بوضعه في الماء المُثلج بشكلٍ مُباشر مدّة 10 دقائق.
  • يُحرك الخاتم باتجاه الأعلى والأسفل أثناء غمسه في كوب من الثلج والماء.
  • يُرفع الأصبع من الماء، وتوضع عليه مادة زيتية، مثل: زيت الأطفال، أو الفازلين، أو زيت جوز الهند، أو الزبدة، بحيث تُترك مدّةً تترواح بين 15-20 دقيقةً.
  • يُحرّك الخاتم مُجدداً لليمين واليسار أثناء سحبه باتجاه الأعلى مع تحريكه للأسفل أيضاً لمحاولة إخراجه ويُشترط بقاء اليد مرفوعة للأعلى أثناء هذه الإجراءات.
  • يُبرّد الإصبع بإعادة وضعه بالثلج عدة مرات أثناء تحريك الخاتم، شرط عدم تركه فيه أكثر من 10 دقائق، إضافةً لانتظار مدّة 5 دقائق عند تكرار الخطوة مرةً أخرى.
  • محاولة تحريك الخاتم يميناً ويساراً مدّة 5 قائق؛ لإخراجه من الأصبع، ويُمكن تكرار الخطوات السابقة واستخدام مادة زيتية لحين إخراجه وفي حال لم يؤثر ذلك على الإصبع.


استخدام محلول من الماء والصابون

يُمكن استخدام محلول لزج من الماء والصابون لتقليل الاحتكاك بين الخاتم والبشرة في منطقة الإصبع، حيث يُمكن الاستعانة بصابون غسيل الأطباق السائل لهذه الغاية، أو أي صابون آخر بشرط أن يكون آمناً على البشرة والمادة المصنوع منها الخاتم؛ حتى لا يُسبب تغيّر لون المعدن أو خدشه، ويُستخدم بالطريقة الآتية:[٥]

  • مزج كميّةٍ مناسبة من الماء البارد والصابون في كوب.
  • فرد كميّة مُناسبة من المحلول على طول إصبع اليد والخاتم.
  • لف الخاتم حول الإصبع وتحريكه برفقٍ، ثم سحبه على طول الإصبع وإخراجه بحذرٍ.


إرشادات هامة لإزالة الخواتم العالقة

هُنالك بعض الإجراءات الهامة والنصائح التي يوصى بأخذها في عين الاعتبار في حال علق الخاتم في إصبع اليد، ومنها ما يأتي:[٤]

  • طلب المساعدة الطبية بشكلٍ فوري؛ لأن هُنالك بعض الحالات التي تكون فيها الأصابع مُصابة ولا يجب مُحاولة إزالته يدويّاً بشكلٍ خاطئ؛ حتى لا يضرها ذلك أكثر، خاصةً إذا كان الإصبع متورمًا أو أزرق اللون أو أرجوانيًا، أوفي حال فقدان الشعور به.
  • مُحاولة إزالة الخاتم من إصبع اليد مُباشرة بعد أن يعلق؛ لأن تركه مدةً طويلة قد يُسبب احتجاز الدم خلف حلقة الخاتم وعدم وصوله لباقي أجزاء الإصبع، مما ينتج عنه مشاكل وأضرار خطيرة على الإصبع.
  • تجنّب قص الخاتم بأدوات حادة، وفي حال استخدام الأجهزة المُخصصة لهذه الغاية طلب مُساعدة شخص مُختص لذلك.


المراجع

  1. Peter Jaret. M.A., "Removing a Ring or Wedding Band"، consumer.healthday.com, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  2. "HOW TO REMOVE A STUCK RING SAFELY", www.assh.org, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Remove a Stuck Ring", m.wikihow.com, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Rod Brouhard,board-certified physician( November 29, 2018), "How to Remove a Ring Stuck on Your Finger"، www.verywellhealth.com, Retrieved 22/7/2020. Edited.
  5. Kristin Fencl (29-10-2019), "What to Do When You Can't Get Your Ring Off"، www.jewelersmutual.com, Retrieved 20-7-2020. Edited.