طريقة إزالة القشرة من الشعر نهائياً

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٢ ، ٥ أبريل ٢٠٢٠
طريقة إزالة القشرة من الشعر نهائياً

قشرة الرأس

يتزايد ظهور القشرة على فروة الرأس في فصلي الشتاء والصيف نتيجةً للبرودة الشديدة أو الرطوبة العالية التي تؤثّر على جذور الرأس وتزيد من مشاكلها، كما أنّ هذه القشرة تسبّب حكّةً شديدة ناتجةً عن الشعر الدهني أو الجاف، وتتساقط بطريقةٍ غير محببة لتعلق على الحاجبين أو الرموش، وكذلك على أعلى الكتفين مُسبّبةً الكثير من الإحراج للشخص، وخاصّةً إذا كان يرتدي ملابس غامقة. قشرة الرأس من المشاكل المُتعبة والمزمنة أحياناً إذا لم يتم علاجها بطرقٍ فعّالة وناجحة ضمن برنامج مستمر إلى أن تتلاشى تماماً؛ لأنّ إهمالها قد يؤدّي إلى تساقط متزايد في الشعر، وحدوث فراغاتٍ كثيرة في منبت الشعر.[١]


أفضل علاج طبي لقشرة الرأس

هناك بعض من أنواع الشامبو الطبي التي تحتوي مكوّناته على مواد فعالة تساعد على إزالة قشرة الرأس، ومنها:[٢]

  • شامبو بيريثيون الزنك: يساعد تواجد هذه المكوّنات في الشامبو على التخلص من الفطريات والجراثيم المتوفرة في فروة الرأس، والناتج عنها ظهور القشرة.
  • شامبو قطران الفحم: يعمل شامبو قطران الفحم على الحد من القشرة في الرأس، وإزالة الصدفية والتهاب الجلد الدهني من فروة الرأس.
  • شامبو حمض الساليسيليك: يعمل محتوى الساليسيليك المتواجد في الشامبو، على التخلص من قشرة الشعر، ولكن قد يتسبب هذا النوع بجفاف لفروة الرأس، وبالتالي تساقط الشعر، ويمكن ترطيب الشعر بغسل الشعر بالبلسم بعد استخدامه.
  • شامبو كيتوكونازول: يستخدم هذا المحتوى عند عدم ظهور نتائج مضمونة للشامبوهات الأخرى في التخلص من قشرة الرأس، ويصرف بوصفة طبية أو بدون وصفة.


وصفات طبيعية للتخلص من القشرة نهائياً

هناك عدة وصفات طبيعية للتخلص من القشرة منها :[٣]

  • خلطة صودا الخبز البيكينغ صودا: حيث تساعد هذه الوصفة على تخفيض درجة حموضة فروة الرأس، وبالتالي تُقلّل فرص نموّ الفطريات في الجذور والتي تُسبّب عادةً ظهور القشرة وما يرافقها من حكة مزعجة، ويمكن إعداد هذه الخلطة بتذويب حوالي ملعقةً واحدة من البيكنج صودا في ربع فنجان من الماء العادي، ثمّ فرك فروة الرأس بالخلطة جيداً لدقائق قليلة، وبعدها يُشطف الشّعر جيداً بالماء المعتدل، على أن تكرر الوصفة مرة إلى مرتين خلال الأسبوع.
  • وصفة الليمون: إذ تعتبر من أكثر المواد فعالية في تجفيف فروة الشعر الدهنية والتخلّص من الفطريات والحكة والقشرة، وذلك يتمّ بخلط عصير ليمونة واحدة في لتر من الماء، ثمّ وضعه في الثلاجة، ويتمّ البدء بغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد، وبعدها يُغسل الشعر بخليط الليمون مع فرك الفروة جيداً دون أن يغسل الشعر بعدها، ويفضّل تكرار هذه الوصفة مرّتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع إلى أن تزول القشرة تماماً.
  • استخدام زيت شجرة الشاي: يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص قوية مضادة للميكروبات والالتهابات، وبالتالي يُساهم في تخفيف أعراض قشرة الرأس، وقد أظهرت إحدى الدراسات فعاليته في مكافحة سلالة معينة من الفطريات تؤدي إلى التهاب الجلد الزهمي، وتُسبب ظهور قشرة الرأس، وأظهرت دراسة أُجريت لمدّة أربعة أسابيع على 126 شخص، أنّ استخدام شامبو يحتوي على 5% من زيت شجرة الشاي بشكل يومي، قد ساهم في علاج القشرة، وتقليل شدّة الأعراض بنسبة 41%.[٤]
  • استخدام زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للميكروبات، تساهم في ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، وبالتالي يُكافح ظهور القشرة، وقد أظهرت دراسة صغيرة أُجريت على 34 شخص فعالية زيت جوز الهند في تحسين ترطيب البشرة كغيره من الزيوت المعدنية، كما كشفت أبحاث أخرى عن فعاليته في علاج الإكزيما التي قد تُساهم في ظهور قشرة الرأس، وأظهرت إحدى الدراسات التي أُقيمت لمقارنة فعالية زيت جوز الهند مع الزيوت المعدنية لعلاج نوع من الاكزيما يسبب الحكة، والالتهابات، أنّ استخدام زيت جوز الهند على فروة الرأس لمدّة ثمانية أسابيع، قد ساهم في تقليل أعراض القشرة بنسبة 68% مقارنةً مع 38% لمجموعة الزيوت المعدنية.[٤]
  • استخدام الألوفيرا: يُساهم هلام الصبار في علاج العديد من الأمراض الجلدية؛ كالصدفية، والحروق، والقروح الباردة، كما يُفيد في علاج قشرة الرأس، لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا تُساهم في حماية فروة الرأس من القشرة.[٤]
  • وضع ماسك صفار البيض: يُساهم ماسك البيض في التخلص من القشرة، لاحتواء صفار البيض على فيتامين أ الذي يُعزز قدرة فروة الرأس على إنتاج المزيد من الزهم، وبالتالي منع ظهور القشرة، ويتمّ تحضير القناع من خلال وضع صفار بيضة واحدة أو اثنتين على فروة الرأس، وتغطية الرأس بكيس بلاستيكي لمدّة ساعة تقريباً، قبل غسله بالماء والشامبو.[٥]
  • استخدام خل التفاح: يُساهم خل التفاح في التخلص من القشرة، لاحتوائه على أحماض تساهم في القضاء على الفطريات المسببة لظهور القشرة، ويُستخدم من خلال مزج كميات متساوية من الماء وخل التفاح في عبوة رذاذ، ورش المزيج على الشعر بعد غسله من الشامبو، وتركه لمدّة ربع ساعة تقريباً، ثمّ شطفه، ويُنصح باستخدام المزيج بمعدل مرّتين أسبوعياً.[٦]


نصائح إزالة القشرة من الشعر نهائياً

للتخلص من قشرة الشعر اتبع النصائح التالية :[٧]

  • استخدام شامبو خاص لعلاج قشرة الرأس بدلاً من الشامبوهات العادية التجارية المباعة في الأسواق، وذلك لغنى شامبو القشرة بالكثير من المَعادن كالزنك وغيرها المفيدة لإزالة القشرة، وما ينتج عنها من حكّة وتساقط في الشعر.
  • التركيز على تحسين النظام الغذائي اليومي، وتناول الأطعمة ذات الفائدة لنموّ الشعر، وتوازن الفروة، وتنشيط الدورة الدموية فيها، وتسريع تجديد الخلايا في فروة الرأس.
  • تنظيف فرشاة الشعر الخاصّة مرّةً كل أسبوعين على الأقل للتخلّص من الجراثيم والطفيليات الموجودة فيها والتي قد تُسبّب نمو القشرة، ويمكن ذلك من خلال إزالة الشعر من على الفرشاة تماماً ثم وضع الفرشاة في وعاء من الماء والصابون، ثم نقعها لمدة نصف ساعة في وعاء من الماء والخل لقتل أي ميكروبات عالقة بها.


المراجع

  1. " how to get rid of dandruff fast and naturally", www.azhealthyfamilies.org, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  2. "Dandruff", www.mayoclinic.org, Retrieved 13-2-2019. Edited.
  3. "How to Get Rid of Dandruff (Natural Methods)", www.wikihow.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  4. ^ أ ب ت Rachael Link (30-3-2018), "9 Home Remedies to Get Rid of Dandruff Naturally"، www.healthline.com, Retrieved 12-11-2018. Edited.
  5. Nancy Collins, "12 Homemade Treatments To Get Rid Of Dandruff Quickly"، www.lifehack.org, Retrieved 12-11-2018. Edited.
  6. "7 Surprising Ways to Use Apple Cider Vinegar", www.doctoroz.com, Retrieved 12-11-2018. Edited.
  7. " How to Get Rid of Dandruff", www.wikihow.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.