طريقة إزالة دهون الظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ١٨ أبريل ٢٠١٧
طريقة إزالة دهون الظهر

دهون الظهر

يعتبر تراكم الدهون في الجسم من المشاكل الصحية التي يصاب الإنسان على إثرها بأمراض عديدة، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، وتصلب الشرايين، والسكري، وأمراض القلب، إضافة إلى المظهر غير الجيد الذي يؤثر على الحالة النفسية والمعنوية، والذي يؤدي إلى الإحباط.


تتراكم الدهون في الجسم في مناطق البطن، والأرداف، والظهر، ولكن أكثرها خطورة هي دهون الظهر، وهي حالة يجهلها الكثيرون لضعف وعيهم بها، فالأغلب يتجهون للتخلص من دهون البطن دون الاكتراث بالكشف عن دهون الظهر والتخلص منها.


أسباب تراكم دهون الظهر

الطريقة الخاطئة في ارتداء حمالة الصدر

يعتبر الارتداء الخاطئ لحمالة الصدر من أبرز مسببات تراكم الدهون في الظهر، فالكثير من النساء تتبع طريقة خاطئة في ارتداء حمالة الصدر، حيث تدخل المرأة ذراعيها من الحمالات ثم تربطها من الخلف، ولا تسحبها للأسفل تحت حافة عظام الكتفين، وأحياناً ترتفع كثيراً عن وسط الظهر مما يؤدي إلى دفع الجلد إلى الأعلى، ولهذا يفضل أن يكون مقاس الحمالة ملائماً للمرأة، كما يفضل أن تبتعد عن القياسات غير الملائمة؛ حتى تظهر منطقة الظهر بالمظهر المناسب.


قلة النشاط البدني

يحتاج الظهر إلى أنشطة بدنية، وممارسة تمارين رياضية تحفز الجسم على حرق السكر من خلال تسريع عمليات الأيض التي تحول دون تراكم الدهون في الجسم.


العادات الغذائية غير السليمة

يعتبر الغذاء المصنع الذي يحتوي على مواد حافظة، أو الذي يحتوي على نسبة من الدهون، وخاصة الأطعمة السريعة أطعمة غير صحية؛ لأنها تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، تؤدي إلى تخزين كميات هائلة من الدهنيات تفوق حاجة الجسم منها، مما يتراكم في أماكن غير متوقعة؛ كمنطقة الظهر.


التقدم بالعمر

مع تقدم العمر يصبح الجسم أقل مرونة، ويفقد من تماسكه، حتى يصبح كالجلد الإسفنجي الناعم، مما يسبب تكتلات وبروزات في الظهر.


طريقة إزالة دهون الظهر

  • ممارسة الأنشطة البدنية: هناك بعض التمارين الخاصة بمنطقة الظهر تحرق الدهون في الجسم؛ مثل: تمرين الرفع مع الدفع الذي يؤثر على عضلات الظهر، وأعلى الذراعين، وتمرين الضغط؛ أي الدفع مع الرفع، وتمرين التجديف بالاعتماد على آلة التجديف، وكذلك تمرين التجديف مع رفع الأثقال، والتمرن على دراجة الجزء العلوي من الجسم، ويفضل القيام بهذه التمارين ثلاث مرات أسبوعياً، فأي تمرين يركز على عضلات الظهر والعضلات الخاصة بالقلب تحرق السعرات الحرارية والدهون بشكل فعال.
  • ممارسة اليوغا: تعتبر اليوغا من التمارين التي تحسن ضخ الدم إلى كافة خلايا الجسم، مما يمنع تكون الخلايا الدهنية في البطن والظهر والأرداف.
  • تناول الطعام الصحي: وذلك بتجنب تناول الأطعمة الدسمة، والحلويات، والإقبال على تناول السلطات، والطعام الصحي الخالي من الدهون.